ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، الأحد، أن فتاة مراهقة، دخلت في غيبوبة في وقت سابق من هذا الشهر بعد مواجهة مع عناصر  شرطة بسبب انتهاك "قواعد اللباس" في البلاد، أصبحت "ميتة دماغيا على الأرجح".

وقالت وكالة إيرنا الإيرانية، إن "متابعات الحالة الصحية الأخيرة، لأرميتا كراوند، تشير إلى أن حالتها الصحية كموت دماغي تبدو مؤكدة، رغم جهود الطاقم الطبي".

وكانت منظمة "هنكاو" الحقوقية، قد ذكرت في الخامس من أكتوبر الجاري، لموقع "الحرة"، المزيد من التفاصيل بشأن حادثة الاعتداء على كراوند، في إحدى محطات مترو أنفاق طهران.

ونقلت المنظمة عن مصادر وثيقة الصلة بعائلة الفتاة البالغة من العمر 16 عاما، قولها إنه "قبل وصولها إلى محطة مترو الشهداء، اقتربت منها ضابطات شرطة الأخلاق، وطلبن منها تعديل حجابها".

وقالت: "أدى هذا الطلب إلى مشاجرة مع ضابطات شرطة الأخلاق، اللواتي اعتدين جسديا على أرميتا، وقد تم دفعها، مما أدى إلى سقوطها".

"طلب منها تعديل حجابها".. تفاصيل جديدة بشأن الاعتداء على فتاة في مترو طهران كشفت منظمة هنكاو الحقوقية عن تفاصيل جديدة لموقع "الحرة"، الخميس، بشأن حادثة الاعتداء على فتاة في أحد محطات مترو أنفاق طهران.

وأضافت: "بعد هذه المواجهة تمكنت أرميتا من دخول المترو، لكنها انهارت فيما بعد"، موضحة أن المراهقة "دخلت في غيبوبة تحت ضوابط أمنية مشددة".

وأكدت أن "ضابطات الشرطة هاجمن أرميتا بسبب ما اعتبرنه عدم امتثالها للحجاب الإلزامي".

في المقابل، نفت السلطات وقوع أي احتكاك بين الفتاة وعناصر من أجهزة رسمية، مؤكدة أنها "فقدت الوعي" لانخفاض ضغط الدم.

سجن صحفيتين

وفي سياق متصل، حُكم بالسجن على صحفيتين إيرانيتين مُحتجزتين، لتغطيتهما الأاحداث المتعلقة بوفاة الشابة ذات الأصول الكردية، مهسا أميني، العام الماضي، حسب ما أعلنت وسائل إعلام رسمية، الأحد.

وحُكم على الصحفية، إيلاهي محمدي، بالسجن 6 أعوام بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، و5 أعوام بتهمة التآمر ضد الأمن القومي، وعام واحد بتهمة الدعاية ضدّ إيران، وفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وأضاف المصدر نفسه أن المصورة، نيلوفار حميدي، حُكم عليها بالسجن 7 أعوام بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، و5 أعوام بتهمة التآمر ضد الأمن القومي، وعام واحد بتهمة الدعاية ضد إيران.

وكانت حميدي (36 عامًا) قد أعدت تقريرًا لصحيفة "شرق" الإيرانية، من المستشفى الذي كانت أميني متواجدة فيه خلال الغيبوبة، على مدى 3 أيام قبل أن تتوفى.

أما محمدي (31 عامًا) العاملة في صحيفة "هام ميهان" الإصلاحية، فقد توجهت إلى سقز لتغطية مراسم دفن أميني.

وتوفيت الشابة ذات الأصول الكردية في 16سبتمبر 2022، بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية انتهاك قواعد اللباس الصارمة في إيران.

إيران.. الحكم بسجن محامي عائلة مهسا أميني قضت محكمة إيرانية بسجن المحامي الذي يمثل عائلة مهسا أميني، الفناة الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا والتي توفيت أثناء احتجازها لدى الشرطة العام الماضي تحت ذريعة مخالفتها لقواعد لباس النساء، وفقا لما ذكر موقع "صوت أميركا".

وأثارت وفاتها حركة احتجاجية واسعة النطاق في إيران، خلفت مئات القتلى وأدت إلى توقيف الآلاف.

والصحفيتان اللتان ساعدتا في إعطاء القضية بعدًا عالميًا، تقبعان منذ سبتمبر 2022 في سجن إوين في طهران، وبدأت محاكماتهما في مايو.

ولفت موقع "ميزان أونلاين" إلى إمكانية الطعن في الأحكام خلال 20 يومًا.

يشار إلى أن القضاء الإيراني حكم، الثلاثاء، على محامي عائلة أميني، بالسجن لمدة عام، بعد إدانته بتهمة "الدعاية" ضد الدولة، بعد "تحدثه مع وسائل إعلام أجنبية ومحلية، لا سيما في قضية مهسا أميني".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مهسا أمینی

إقرأ أيضاً:

حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران

خاص

قامت السلطات الأمنية الإيرانية ، باعتقال المغنية الأذربيجانية الشهيرة دملا ، وذلك بعد حفلها الغنائي الأخير في إيران .

وخلال الساعات الماضية ، انتشرت صوراً للمغنية الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وهي تتواجد في إيران دون مراعاة الحجاب الإلزامي .

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية ، إن المطربة الأذربيجانية البارزة “دملا” ظهرت في أردبيل وطهران بشكل شبه عار خلال إقامة عدد من الحفلات الغنائية .

وتعد دملا مغنية شهيرة من العاصمة الأذربيجانية باكو ، وسافرت إلى مدينة تبريز الإيرانية ، لإقامة حفل غنائي ، ورحب بها عدد كبير من سكان المدينة .

مقالات مشابهة

  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • فنانة مصرية معتزلة تتعرض لهجوم بسبب الحجاب
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرضت لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرض لخطر وجودي
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • وول ستريت جورنال: هكذا أصبحت إيران قوة دولية رغم أنف أميركا
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟