موقع 24:
2024-07-04@10:31:42 GMT

أرميتا غيراوند.. ضحية جديدة في إيران بعد مهسا أميني

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

أرميتا غيراوند.. ضحية جديدة في إيران بعد مهسا أميني

حُكم على صحافيتَين إيرانيتَين مُحتجزتَين لتغطيتهما وفاة الشابة مهسا أميني العام الماضي بالسجن، اليوم الأحد، في الوقت الذي أعلنت فيه طهران أن الفتاة أرميتا غيراوند "ميتة دماغياً"، بعد تقارير حول تعرضها لاعتداء لعدم التزامها بقواعد الزي.

وحُكم على الصحافية إيلاهي محمدي بالسجن 6 أعوام، بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، و5 أعوام بتهمة التآمر ضدّ الأمن القومي، وعام واحد بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية، وفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.


وأضاف المصدر نفسه، أن المصورة نيلوفار حميدي حُكم عليها بالسجن 7 أعوام بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، و5 أعوام بتهمة التآمر ضد الأمن القومي، وعام واحد بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية.

احکام دادگاه بدوی الهه محمدی و نیلوفر حامدی دو روزنامه‌نگاری که پس از تهیه گزارش در ماجرای قتل مهسا ژینا امینی بازداشت شدند صادر شد. الهه محمدی به اتهام همکاری با دولت آمریکا، به ۶ سال حبس، اجتماع و تبانی ضد امنیت کشور ۵ سال و به اتهام تبلیغ علیه نظام به یک سال حبس محکوم شد.… pic.twitter.com/Oungf1BXpQ

— ايران اينترنشنال (@IranIntl) October 22, 2023 وكانت نيلوفار حميدي (36 عاماً) قد أعدّت تقريراً لصحيفة "شرق" الإيرانية من المستشفى، حيث بقيت أميني في غيبوبة لمدة 3 أيام قبل أن تتوفى.
أما الصحافية إيلاهي محمدي (31 عاماً)، العاملة في صحيفة "هام ميهان" الإصلاحية، فقد توجّهت إلى سقز لتغطية مراسم دفن أميني.
وتوفيت الشابة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) 2022، بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية انتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية. وأثارت وفاتها حركة احتجاجية واسعة النطاق في إيران، خلّفت مئات القتلى، وأدت إلى توقيف الآلاف.

A preliminary court verdict has sentenced two Iranian journalists, Niloufar Hamedi and Elaheh Mohammadi, to 7 and 6 years in prison respectively for “cooperation with hostile US government”. The sentences are not final and can be appealed by the defendants.#Iran pic.twitter.com/YZ7Y1ehPZD

— Iran Nuances (@IranNuances) October 22, 2023

ولفت موقع "ميزان أونلاين" إلى إمكانية الطعن في الأحكام خلال 20 يوماً.

من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم أيضاً، أن الفتاة أرميتا غيراوند، التي دخلت في غيبوبة في وقت سابق من هذا الشهر، بعد مواجهة مزعومة مع قوات الأمن بسبب انتهاك القواعد الصارمة للحجاب في البلاد، "ميتة دماغياً".
وقالت شبكة أخبار الجمهورية الإسلامية الإيرانية، "متابعة الحالة الصحية لأرميتا غيراوند تشير إلى أن دخولها في حالة موت دماغي تبدو مؤكدة، رغم جهود الطاقم الطبي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران الجمهوریة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الوزراء والمحافظين الجدد ونوابهم، بمواصلة وتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يموج بها المحيطان الإقليمي والدولي، وما تفرضه من الاستمرار في بناء قدرات الدولة في جميع القطاعات.

 مكافحة الإرهاب

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي  وجه بالحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجالات مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكذلك مواصلة العمل على ترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بين جميع المواطنين.

نص القسم الدستوري الذي سيؤديه رئيس الحكومة والوزراء أمام الرئيس السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

عاجل.. السيسي يعين الفريق أول محمد زكي مساعدا لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع

وأكد الرئيس أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشددًا على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفًا استراتيجيًا في مسيرة بناء الدولة، وموجهًا بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وذلك في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

مقالات مشابهة

  • السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري
  • إيران.. الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟
  • تهمة التجسُّس.. لافتة جديدة لذراع إيران لإرهاب وقمع اليمنيين
  • القيادة تهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • القيادة تهنئ رئيس موريتانيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • حبس مسؤول بمصرف الجمهورية، بتهمة الاستيلاء على 694 ألف دينار
  • أظهر نفسه على أنه فتاة.. الأمن المصري يلقي القبض على "تيك توكر" بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء