بوابة الوفد:
2024-07-18@04:27:35 GMT

وزير التعليم: لدينا مناهج مصرية بمعايير دولية

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن وزارة التعليم لديها مناهج مصرية بمعايير دولية.

ننشر التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزير التربية والتعليم يفتتح مدارس في السويس (صور)

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي تنظمها الوزارة بعنوان (تعزيز مهارات القراءة والكتابه باللغه العربيه: خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل) اليوم الأحد في أحد فناد القاهرة، بحضور عدد كبير من الخبراء الدوليين والمحليين.

وأوضح وزير التعليم أن 70 في المائة من دول العالم المتوسطة لديهم مشكلات في القرءاة والكتابة، مضيفا أن ضعف القراءة والكتابة هي أهم الصعوبات؛ لأنها تؤثر على فهمه للمواد الأخرى.

وزير التعليم : تفعيل أدوات تشخصية لأسباب ضعف القراءة

ولفت وزير التعليم إلى أن أكثر فئة عرضة للتسرب من التعليم هم ضعاف الكتابة والقراءة، تقل ثقته بنفسه وتؤثر على علاقاته الاجتماعية.

ونبه وزير التعليم بتفعيل أدوات تشخصية لأسباب ضعف القراءة لدى الطلاب، وتحديدها ومن ثم نبدأ في العلاج بناءً على التشخيص.

وأضاف وزير التعليم أن 30 في المائة من الأطفال دون المستوى في القراءة والكتاب، وفقا لدراسة قومية أعدها المركز القومي للامتحانات.

ووجه وزير التربية والتعليم بأنه على الأسرة أن تقرأ مع أولادها وتنمية القرءاة لديهم،  فالعلاقة تشاركين مع المدرسة لحل هذه المشكلة .

وأكد وزير التعليم أن ضمان نجاح أي مشروع يتوقف على خطورته،  ولا يتم إلا باجتماع المسئولين والمعنيين للوقوف على ما سيتم عمله، وطرق حل المشكلة،  والالتزام بالخطة لتنفيذها .

 

وقال الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، إن قضية القراءة والكتابة مهمة وقومية وعلى وزن القضية السكانية، فإذا كانت القضية السكانية تقضي على ثمار التنمية، فضعف القراءة تقضي على ثمار التطوير في مناحي التعليم.

وأضاف أكرم حسن أن القراءة والكتابة لها أسباب وعوامل كثيرة، منها مرحلة ماقبل المدرسة للطفل والبيئة المحيطة وتنشئة الطفل، الازدواج في اللغة وصعوبة العبور من العامية إلى الفصحى، فضلا عن المفردات التي شوهت اللغة العربية،  وليس أصل لغوي سليم .

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج أن القراءة وظيفة نفسية مهمة للطفل، لأنها تعمل على زيادة التعاطف وتقوي العلاقات بين الآخرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم وزارة التعليم رضا حجازي التربية والتعليم وزير التربية والتعليم مناهج التربیة والتعلیم وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يستجيب لمناشدة طالبتين من أوائل الدبلومات الفنية

استجاب الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناشدة الطالبتين دعاء إبراهيم من أوائل الثانوية الفنية تجاري، وسهيلة ياسر من أوائل الثانوية الفنية زراعي، للحصول على منحة تساعدهما على استكمال دراستهما الجامعية. 

ووجه وزير التربية والتعليم الدكتور أيمن بهاء نائب الوزير للتعليم الفني بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوفير منحة دراسية باحدى الجامعات للطالبتين.

مناشدة وزير التربية والتعليم 

وكانت الطالبتان قد ناشدتا وزير التربية والتعليم خلال استضافتهما ببرنامج "جروب الماميز" على قنوات مدرستنا للاحتفاء بتفوقهما، وكشفت كل منهما عن رحلتها مع التفوق رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي كادت تهدد مسيرتهما في فترة من الفترات.

وعقب مناشدة الطالبتين، أصدر الدكتور وزير التربية والتعليم توجيهاته برعاية الطالبتين بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على رعاية الموهوبين والمتفوقين، مؤكدا أن بابه سيظل مفتوحا دائمًا لأبنائه الطلاب من خلال وسائل التواصل المختلفة مع الوزارة.

وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 

واعتمد الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى نتيجة الدبلومات الفنية (الدور الأول)  للعام الدراسي 2023-2024 بنسبة نجاح 70.9%.

وتعدد التخصصات في الدبلومات الفنية 2024 (صناعي، زراعي، تجاري، فندقي) ووجود نظامين للدراسة ٣ سنوات، ٥ سنوات، ووجود أكثر من أسلوب للدراسة (دراسة نظامية ودراسة بنظام التعليم والتدريب المزدوج، ودراسة بنظام الاعداد المهني).

وفى نظام ٥ سنوات حضر عدد (٢١٥٧٧) طالب (٤ شهادات) بنسبة نجاح ٨٩.٩٥ ٪؜، وفى التكنولوجيا التطبيقية نظام ٥ سنوات حضر عدد ٥٢ طالبا (شهادة واحدة) بنسبة نجاح ۹۸,۰۷ ٪؜، وفى نظام ٣ سنوات -  عام-  حضر عدد ٥٦٧٢٨٧ طالبا، (٤ شهادات) بنسبة نجاح ٦٩,٤٧ ٪؜، وفى نظام ٣ سنوات بالتعليم والتدريب المزدوج حضر عدد ١١٢٥٩ طالبًا (٤ شهادات) بنسبة نجاح ٨١.٤٤ %، وفى نظام ٣ سنوات برامج مطورة وفق منهجية الجدارات حضر عدد ١١٣٨٨٦ طالبا (٤ شهادات) بنسبة نجاح ۸۹.۰۳٪؜، وبالنسبة للتكنولوجيا التطبيقية نظام ٣ سنوات حضر عدد ٣٠١٥ طالب (٤ شهادات) بنسبة نجاح ٨٤.٧٤٪؜، وفى نظام ٣ سنوات إعداد مهني حضر عدد ٦٠١١٠ طلاب (٣ شهادات) بنسبة نجاح ٣٧,٨٤ ٪؜.

مقالات مشابهة

  • "التعليم" تكشف عن الموعد الرسمي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2024
  • تعليم قوص يبحث الجاهزية الإدارية والمهنية للمدارس قبل بدء الدراسة
  • مدير التعليم ببورسعيد يتفقد مدرسة ظهر للتكنولوجيا التطبيقية لمتابعة برنامج رفع كفاءة المعلمين
  • من مأرب إلى عدن.. مناهج الحوثي تخترق المناطق المحررة عبر المدارس الخاصة
  • وزير التربية والتعليم بالحكومة الليبية يفتتح معرضًا لرسومات الأطفال في درنة
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024، قائمة بالجامعات التكنولوجية المعتمدة من التعليم العالي
  • وزير التربية والتعليم يستجيب لمناشدة طالبتين من أوائل الدبلومات الفنية
  • وزير التعليم يناقش أهم المقترحات والحلول المقدمة لمواجهة تحديات الكثافات الطلابية وعجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يناقش أهم مقترحات تحديات الكثافات الطلابية
  • وزير التعليم يناقش أهم المقترحات والحلول لمواجهة تحديات الكثافات الطلابية وعجز المعلمين