كتب- نشأت علي:

قالت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، إن الأسمدة واحدة من أهم الصناعات الواعدة، ففضلاً عن أهميتها المباشرة، فإنها تتعلق بتعزيز ودعم التوسعات الزراعية في مصر، في ظل ما هو معروف من سعي القيادة المصرية إلى زيادة مساحة العمران، والتي وصلت خلال السنوات التسع الأخيرة إلى 13% من المساحة الكلية لمصر، بعد أن كانت فقط 7% لعشرات السنوات الماضية.

جاء ذلك في كلمة فوزي خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير لجنة الزراعة عن دراسة اقتصاديات صناعة الأسمدة في مصر، بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

وأوضحت وكيل مجلس الشيوخ أن هناك الاستراتيجيات الوطنية المختلفة التي تستهدف مساندة كل فئات المجتمع المصري، ضمانًا لتحسين مستوى معيشتها، ودعماً لقدرتها على الإنتاج والتشغيل.

وأشارت فوزي إلى أن صناعة الأسمدة بمثابة واحد من العوامل التي من شأنها مساندة الفلاح المصري، متابعةً: هذا المناضل الذي حافظ على أرضه منذ آلاف السنين وتحمل الكثير عبر التاريخ ليظل المصدر الأول والأهم للأمن الغذائي.

وأشارت فوزي إلى ما يعانيه الفلاح للحصول على الأسمدة؛ وهو ما تنبهت إليه الجمهورية الجديدة، فاعتبرت الفلاح المصري في صدارة الفئات التي تستحق الدعم والمساندة بكل أشكالها.

وأكدت النائبة أن أهم نقاط القوة في الدراسة محل المناقشة أنها استوفت بشكل شامل جميع جوانب الموضوع؛ سواء من حيث التعريف بالوضع الراهن لصناعة الأسمدة الكيماوية، أو كيفية تلبية احتياجات المزارعين والإجراءات المطلوبة لتطوير الصناعة؛ بما يتناسب مع البيئة، وغيرها من العناصر التي تُسهم في تقدير حجم الطلب المتوقع، وإيجاد حل نهائي للمشكلات التي تتعرض إليها منظومة إنتاج واستهلاك وتوزيع وتصدير الأسمدة .

وطالبت وكيل مجلس الشيوخ بضرورة النظر بعين الاعتبار إلى سرعة استخدام تقنيات الزراعة الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا المتطورة، والتي وإن كانت في بدايتها تبدو مكلفة؛ إلا أنه على المدى المتوسط والطويل يمكن من خلالها تقليل الاستخدام غير الآمن للأسمدة والحد من الفاقد والحفاظ على البيئة وغيرها من الفوائد التي ستخفض بشكل ملحوظ من تكلفة الإنتاج، بينما ستزيد بشكل مؤكد من كمياته .

وأشارت النائبة إلى أنه مع ما جاء من التوصيات الناجعة لكل أطراف عملية إنتاج وتوزيع واستهلاك الأسمدة، سواء الوزارات المعنية أو الشركات والموزعين والتجار، والمزارعين.

وأكدت النائبة أهمية التشديد وإحكام الرقابة على أشكال تسرب عبوات الأسمدة المدعمة إلى السوق السوداء، باعتبار ذلك من أخطر المشكلات التي تتسبب في عجز المتوافر منها أمام المزارعين، مشددةً على ضرورة إلزام الشركات بتلبية احتياجات السوق المحلية، أولاً قبل اللجوء للتصدير؛ خصوصًا أن الدولة تعاملها بشكل تفضيلي في العديد من العناصر اللازمة للإنتاج؛ وأبرزها أسعار الغاز الطبيعي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال اجتماعها لمناقشة طلبي الإحاطة بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر، بأهمية احترام القوانين السارية في مصر واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال انتهاكها، داعيه إلى إطلاق حملة توعية مجتمعية مشتركة بين الجهات المختصة حول قضية ختان الإناث، مع التأكيد على أن مصر ترحب بجميع الوافدين.

 

إجراء عمليات ختان الإناث المجرمة

وقالت النائبة ايرين سعيد عضو مجلس النواب، إن مجلس النواب قطع أشواطا كبيرة في ملف ختان الإناث، لذلك فإن ظهور تلك الظاهرة من جانب وافدين، يجب أن يواجه.

وطالبت النائبة إيرين سعيد بمعرفة الإجراءات التي من شأنها مواجهة تلك الظاهرة القبلية، مؤكدة أن الموضوع مجتمعي ويحتاج إلى تفاعل وتكاتف من كافة الجهات المعنية بالدولة، لا سيما وأن مصر تخطو خطوات جادة لمواجهة ظاهرة ختان الأناث، مشيرة  إلى وجود صفحات تروج لصفحات ختان الإناث والأطفال، مطالبة بضرورة تفعيل قانون المجلس الصحى المصرى.

وقالت النائبة ميرفت عبد العظيم، إن المخالفة كانت من خلال الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، وبالتواصل مع الرقم الموجود على الصفحة، تحدث المسؤول عنها عن إمكانية إجراء الختان لفتيات في سن 5 سنوات، وبإجراء اتصال آخر تحدث المسئول عن الصفحة عن إمكانية إجراء الختان للذكور.

وأشارت إلى أنه وفقا للشكاوى الواردة، فإن عمليات ختان الإناث تتم بمقابل مادي 3000 جنيه، إلا أن الطبيب الآن قام بإغلاق الصفحة الشخصية على فيس بوك التي يقوم بالإعلان من خلالها.

وقال رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم، إن البرلمان فوجئ وهو يطبق قانون تجريم ختان الإناث في مصر، بقيام أحد الوافدين بارتكاب الجريمة، مؤكدا ضرورة تطبيق القانون على الجميع.

فيما قالت النائبة عبلة الألفي إنه لا بد من نشر الوعي ضد الأفكار التي تشجع على نشر الختان، وما له من أخطار صحية ونفسية، محذرة من المعتقدات الوافدة التي لا تتناسب مع الثقافة المصرية، فيما حذر النائب أحمد العرجاوي من خطورة الترويج لهذه الأفكار عبر السوشيال ميديا.


الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع الإعلان عن عمليات الختان من بعض الوافدين.

وتابع عبد الغفار:" هذه الممارسة غير الآمنة أخذت منا مجهودًا كبيرًا للحد منها في مصر"، مضيفا أن الوزارة ورد لها ممارسات لا تتعلق بمهنة الطب وصدر توجيه من الوزير للمتابعة، وتم  التواصل مع صاحب الإعلان وقال "لا يوجد سجل بالاسم أو مكان ممارسة ومع ذلك تواصلنا ورد علينا.

وأوضح:" وجهنا خطابًا للنائب العام للتحقيق والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون، لافتا إلى صدور أكثر من 25 منشورًا توعويًا خلال العام الماضى فقط تحذر من خطورة جريمة الختان.

مقالات مشابهة

  • على رأسها تخفيف الأحمال.. برلماني يحدد الملفات الأساسية أمام الحكومة الجديدة
  • «المصريين الأحرار»: ثورة 30 يونيو أنقذت الدولة من الانهيار وجاءت بإرادة شعبية خالصة
  • سعر الريال السعودي اليوم الخميس 27 يونيو 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • "الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)
  • لطفي بوجمعة: قانون العقوبات 2024 لمواجهة مختلف أشكال الإجرام
  • سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري .. آخر تحديث
  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • محافظ المنيا يتابع توزيع الأسمدة منعا للتلاعب وبيعها بالسوق السوداء
  • Firefox يسمح باستخدام روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي في الشريط الجانبي
  • من المسؤول؟.. تحرك برلماني عاجل بشأن زيادة عدد ساعات تحفيف أحمال الكهرباء