قال المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، إن سوق الأسمدة فى مصر من القطاعات الهامة، حيث ننتج ما يقرب من 20 مليون طن سنويا، ونستورد ب 160 مليون دولار.

واضاف سمير خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس لشيوخ اليوم الأحد برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة فى مصر، أن هناك اتجاه لبعض مصانع الاسمدة للتصدير بشكل أكبر.

وتابع وزير الصناعة والتجارة، أن هناك أولوية لدى الدولة بشأن الأمن الغذائى والأمن الدوائى ومسلتزمات الإنتاج، وهو ما دعانا إلى إعداد قائمة ب 152 صناعة لتكون موجودة فى مصر، متابعا، أن مكونات تلك الصناعات تحقق الأمن الغذائى والدوائى لمصر.

وأشار وزير الصناعة، إلى صدور قرار من الاتحاد الأوروبى بشأن الحد من الكربون، والذى يستهدف فرض ضريبة على الصناعات المنتجة لثانى أكسيد الكربون، وهو ما سيمثل تحدى جديد لصناعة الاسمدة فى مصر، داعيا لإعداد خريطة واضحة لصناعة الأسمدة فى ضوء التوسع فى مشروعات واستثمارات الهيدروجين.

وأشاد وزير الصناعة، بالدراسة المقدم من النائب عبد السلام الجبلى بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة، داعيا لتنسيق بين المجلس والحكومة لإضافة رؤية الحكومة فى تلك الدراسة فيما يتعلق بسعر الغاز وارتباطه بصناعة الأسمدة.

كما ثمن الوزير، التوصيات الواردة فى الدراسة، معلنا أنها تحت بصر الحكومة.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الصناعة والتجارة مجلس الشيوخ الأسمدة عاجل وزیر الصناعة فى مصر

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي

أكد حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن الزراعة المستدامة هي النظام الأنسب للحفاظ علي التنوع البيولوجي حيث يلبي هذا النظام احتياجاتنا الأساسية من الطعام على المدى الطويل وباستمرار مع الحفاظ على البيئة  والتنوع البيولوجي وتحسين الظروف للاستفادة بأقصى درجة ممكنة من المصادر الطبيعية غير المتجددة  وحماية المصادر الطبيعية بما لا يمس بقدرة الأجيال القادة على الحصول على المنتجات الزراعية الكافية

وقال إن هذا النظام غير مضر بالبيئة سواء تربة أو ماء أو هواء، بما يحافظ علي التنوع البيولوجي شديد الأهمية لاستمرار الحياة، مؤكدًا أن الزراعة المستدامة وترشيد استخدام الموارد الموجودة من مياه ومستلزمات زراعية وتحافظ على تربة صحية لسنوات قادمة.


وأردف أبو صدام، أن أهم ما يمنع ويعرقل الزراعة المستدامة هو قلة التوعية وضعف الحاله الاقتصادية للمزارعين 
 

ولفت إلى أن الزراعة المستدامة هي سلاح العالم لتوفير الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة، لافتًا إلى أن العودة الى الزراعة البدائية بطرق زراعية وآلات حديثة هو الحل لإنتاج غذاء آمن لا يستخدم المبيدات والاسمده المصنعه ولا التقاوي والبذور المهندسة وراثيا وهو ما يحافظ على التربة والماء والهواء من التلوث.


حيث يمكننا الاعتماد علي الأسمدة العضوية والمكافحة اليدوية أو باستخدام الأعداء الطبيعيين للحشرات والافات الضارة بدلا من الأسمدة الكيماوية والمبيدات المصنعة 
حيث ننتج أغذية صحية لا تتسبب في انتشار الأمراض بمذاق أفضل، كما هو الحال في الزراعة التي تستخدم الكيماويات والبذور المهندسة وراثيا والتي تتسبب في أمراض القلب والسرطان وتضر البيئة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل توجيهات هامة من كامل الوزير بشأن المصانع: لا توقف لأي سبب
  • جوائز بـ60 مليون دولار.. ماذا وراء إقامة بطولة الرياضات الإلكترونية بالسعودية؟
  • صفعة جديدة للكابرانات..نيجيريا تتفوق على الجزائر وتستضيف مقر بنك الطاقة الإفريقي
  • أحمد موسى يكشف عن أول قرارات الفريق كامل الوزير بشأن النهوض بالصناعة
  • قرار مهم من المهندس كامل الوزير بشأن مواعيد العمل بهيئة التنمية الصناعية
  • وزير التربية المكلف بكسلا ينفي تعطيل الدراسة بالولاية
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • محافظ سوهاج يكشف أولوياته بشأن تطوير المناطق الصناعية (فيديو)
  • محافظ سوهاج يكشف لـ«حقائق وأسرار» أول قراراته بشأن المناطق الصناعية
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة