إعصار تيج.. بحث عنه الملايين من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، بالتزامن مع إعلان إصابة عدد من الدول العربية به خلال الأسبوع الجاري، الأمر الذي جعله يتصدر اليوم الأحد موقع جوجل بالمملكة العربية السعودية.

وكان المركز الوطني للأرصاد السعودي توقع تأثُّر السعودية بشكل غير مباشر بالحالة المدارية بدءًا من يوم الثلاثاء المقبل إلى الخميس، موضحًا أنه سيتسبب في هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي ومنطقة نجران (الخرخير وشرورة).

كما يفصل الإعصار "تيج" بنحو 600 كم من السواحل اليمنية والعمانية في جنوب شبه الجزيرة العربية، ويرافقه رياح شديدة السرعة، وأمطار غزيرة جدًّا، تتراوح كميتها بين 150 و600 مللم، تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية على أجزاء من اليمن وعمان.

نصائح يجب اتباعها خلال إعصار تيج

فيما قدم خبير الأرصاد السعودي الدكتور خالد الزعاق، عدد من النصائح الواجب إتباعها خلال فترة الإعصار "تيج" ومنها:

الابتعاد عن بطون الأودية.تجنب مجاري الشعاب.الاطلاع على أخبار الطقس من وقت لأخر.عدم الوقوف أسفل اللافتات والأشجار.

وأوضح الزعاق عبر مقطع فيديو بثه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقًا، عدد من المعلومات عن إعصار تيج منها:"

إعصار تيج تحول في غضون 24 ساعة من عاصفة مدارية إلى إعصار من الدرجة الثالثة.يؤثر إعصار تيج على أرخبيل في سوقطرة.يؤثر إعصار تيج خلال الساعات المقبلة على محافظتي ظفار والوسطى في سلطنة عمان.يبعد الإعصار عن عمان بنحو 500 كم تقريبًا.تأثير تيج سيكون عبارة عن رياح عاتية مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة.

وفي سياق أخر توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الأحد أن تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، حائل، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، وفق وسائل الإعلام السعودية.

وأشار التقرير إلى أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ، مكة المكرمة، في حين لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

درجات الحرارة المتوقعة في عدد مدن المملكة العربية السعودية

فيما أوضح المركز الوطني للأرصاد، توقعات حول درجات الحرارة اليوم والتي جاءت كالتالي:

تسجل مكة المكرمة أعلى درجة حرارة بـ39 درجة مئوية.تسجل السودة أدنى درجة حرارة بـ8 درجة مئوية.بلغت درجة الحرارة في المدينة المنورة والعلا والخرج 37 درجة مئوية.تسجل الرياض وجدة وجازان 35 درجة مئوية.درجة الحرارة في القريات والوجه 32 درجة مئوية.درجة الحرارة في الطائف وطريف 29 درجة مئوية.درجات الحرارة في أبها 25 درجة مئوية.درجة الحرارة في الباحة 24 درجة مئوية.درجة الحرارة في السودة 20 درجة مئوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إعصار تيج هيج السعودية المملكة العربية السعودية سلطنة عمان أمطار شبه الجزيرة العربية درجة مئویة درجة الحرارة فی على أجزاء من إعصار تیج

إقرأ أيضاً:

لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في موسكو من حدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وقد تصل إلى ما يقرب من 24 درجة مئوية ليلًا وهي درجة حرارة مرتفعة مقارنة بالطقس المعتاد في روسيا الذي تقترب فيه الحرارة من 40 تحت الصفر، لذا فإن 24 درجة مئوية خلال الليل غير معهودة من وجهة نظرهم ويمكن ألا يتحملها السكان.

ليال خطيرة في موسكو

ليال خطيرة في موسكو بسبب ارتفاع درجات الحرارة، هكذا وصفها خبراء الأرصاد، وذلك بسبب وصولها إلى ما يقرب من 24 درجة مئوية خلال فترة الليل وقبل شروق الشمس: «الجو حار جدًا وغير طبيعي تمامًا لمنطقتنا.. لا بد على السكان أنّ يتخذوا احتياطاتهم اللازمة للتعامل مع هذه الحرارة» وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

هذا الطقس يحمل في طياته خطورة كبيرة على المواطنيين في موسكو، وذلك لأنّ جسم الإنسان لا يسترد قواه بشكل جيد في درجات الحرارة المرتفعة هذه، وحسب هيئة الأرصاد في موسكو، فإن المدينة سجلت أقصى درجات حرارة خلال الأيام الماضية، وبلغت العظمى 33 درجة مئوية، وهذا أمر غير معتاد على الإطلاق بالنسبة لمدينة تكسوها الثلوج وتصل فيها الحرارة إلى تحت الصفر.

حرارة لم تشهدها البلاد من قبل

ووفق الصحيفة البريطانية، فمنذ ما يقرب من 135 عامًا، لم تسجل العاصمة الروسية مثل هذه الحرارة العظمى، وأقصى درجة حرارة وصلت إليها كانت 31.9 درجة، لذلك حذرت «الأرصاد» من تأثير ارتفاع الحرارة على السكان واحتمالية إصابتهم بالإجهاد الحراري.

ونصحت هيئة الأرصاد الروسية في موسكو، المواطنين بالبقاء بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس الحارقة، وذلك من خلال الاحتماء في منازلهم، وإذا قضوا العطلة خارج المنزل، يجب عليهم تناول الكثير من الماء والسوائل.

مقالات مشابهة

  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • الجمعة .. الحرارة اعلى من معدلاتها بحوالي 6 درجات
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • بـ45 مئوية.. “الأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 41 درجة
  • الخميس .. بدء تأثير كتلة هوائية حارة 
  • طقس فلسطين : حزيران شهد موجتي حر شديدتين
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والعظمى 37 درجة