ليبيا – اعتبرت القيادية بحزب الجبهة الوطنية فيروز النعاس، أن عبد الله باتيلي نجح في تجميد الوضع الحالي، انتظاراً لحسم الدول الغربية الكبرى لمواقفها حيال الملف الليبي.

النعاس تساءلت في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” عن “أسباب تكرار باتيلي، ومن خلفه المجتمع الدولي، الحديث عن ضرورة تشكيل حكومة موحدة تمهد للانتخابات، والتوافق حول القوانين الانتخابية، دون تقديم أي ضغوط على الأطراف الفاعلة في ليبيا”.

ورأت أن هذا يبرهن على عدم جدية الأمر برمته؛ خصوصاً أن باتيلي والدول الغربية تلك يدركون جيداً أن مجلسي النواب والدولة والأطراف الفاعلة كافة لا ترغب في مغادرة السلطة.

ورأت أن مواقف باتيلي تتغير من فترة إلى أخرى، كإصراره منذ توليه مهمته على رفض تشكيل حكومة قبل الانتخابات، وفجأة في نهاية أغسطس الماضي بات يعد تشكيلها ضرورة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

انطلاق احتفالية اليوم العالمي لمحو الأمية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت منذ قليل احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار برئاسة الدكتور عيد عبد الواحد - رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

وتقام الاحتفالية هذا العام تحت عنوان “ تعزيز التعليم متعدد اللغات.. محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام ”

تقام الاحتفالية برعاية محمد عبد اللطيف  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتأتي الاحتفالية استجابة لدعوة الرئيس  عبدالفتاح السيسي بطرق كل الأبواب المتاحة؛ من للقضاء على الأمية في  مصر. 

وجاءت الرؤية الجديدة للهيئة لتواكب ما يحدث من تجديد مفاهيم محو الأمية وتعليم الكبار، وعلينا أن نعيد التفكير في تعليم الكبار في مصر، ودور الشركاء بات مهما في المساهمة الفاعلة في تلك القضية حيث التحول إلى تعلم وتعليم مستمر للكبار .

وترتكز رؤية الهيئة الجديدة على التحول من الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال وإلى التعايش الرقمي وجودة الحياة، والابتكار، مع الاهتمام بذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع، فلابد أن يكون هناك منهجية علمية لدراسة تقييم محتوى الاختبارات الخاصة بالأمية، بحيث يشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال والتعايش الرقمي إلى جانبا لأبجدية ، ويتم الآن الإعداد لطرح منهج متعدد رقمي لذوي الإعاقةالذهنية القابلين للتعلم مع عقد الندوات التوعوية والتثقيفية للتوعية بالموضوعات المختلفة مثل: خطورة الزيادة السكانية، الحفاظ علىالبيئة، والخضرنة، التصدي للشائعات الإلكترونية، ترسيخ قيم الولاء والمواطنة. 

كما تنظم الاحتفالية مواكبة لإعلان فوز مصر بجائزة اليونسكو لمحو الأمية هذا العام ممثلة في جامعة المنصورة بالشراكة مع هيئة تعليم الكبار والتي جاءت تعبيرا صادقا واعترافا دوليا بما بذلته وتبذله مصر قيادة ومؤسسات لجودة حياة المواطن المصري والتي تنطلق من التعليم، كما تعلن هيئة تعليم الكبار وصول سبع محافظات للصفر الافتراضي وإعلانها رسميا محافظات خالية من الأمية، ويتم تكريم بعض النماذج المضيئة الذين تحرروا من الأمية وواصلوا التعليم حتى حصلوا على أعلى الشهادات العلمية، ويتم أيضا تكريم ذوي الإعاقة الذين حصلوا على شهادة محو الأمية.

كما تتناول الاحتفالية عرض الخطوات الفاعلة التي تم إنجازها من خلال هيئة تعليم الكبار بالشراكة مع بعض مؤسسات الدولة، وبعض منظمات المجتمع المدني، والإقليمي، والدولي، تجدد من خلالها مناشدة إيجابية لجميع الجهات  للمشاركة الفاعلة في التصدي لقضية الأمية كأحد الأولويات الاستراتيجية؛ لتحقيق الديمقراطية والتنمية المستدامة لشعبنا المصري العظيم الذي يستحق الحصول على حقه في التعليم، وهذا لا يتحقق إلا بالقضاء على  الأمية.

مقالات مشابهة

  • المزوغي: عملية توحيد المؤسسات الليبية لا يمكن أن تكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة جديدة
  • الموافقة على تشكيل حكومة جعفر حسان / اسماء
  • انطلاق احتفالية اليوم العالمي لمحو الأمية.. صور
  • نورلاند: الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية تتشارك الالتزام بوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها
  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • اتهموها بالنفاق والازدواجية..خبراء أمميون ينتقدون الدول الغربية لصمتها على جرائم إسرائيل
  • لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت
  • خبير: محاولات زعيم المعارضة الإسرائيلية تشكيل حكومة بديلة "قفزة في الهواء" (فيديو)