(CNN)-- في إشارة إلى النقص الحاد في الغذاء والمياه والطاقة والإمدادات الطبية، الذي يدفع حياة المدنيين في غزة إلى "حافة الكارثة"، يقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)، إنه يحتاج بشكل عاجل إلى 74 مليون دولار لمواصلة استجابته الطارئة في غزة لمدة الـ90 يوما القادمة.

وجاء النداء في تقرير عن الوضع في الأراضي الفلسطينية، السبت، وقال إن مخازن القطاع الساحلي لديها احتياطيات غذائية تكفي لأقل من أسبوع، وإن القدرة على تجديد هذه المخزونات "مهددة بسبب الطرق المتضررة والمخاوف المتعلقة بالسلامة ونقص الوقود".

كما يشير التقرير إلى انخفاض مطرد في السلع الغذائية مثل الخضروات ودقيق القمح والبيض، مع ارتفاع أسعارها.

ونتيجة للأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والخدمات الأساسية، تم إغلاق 23 متجرا متعاقدا مع برنامج الأغذية العالمي، ولا تعمل سوى 4 مخابز من أصل 23 مخبزا متعاقدة مع برنامج الأغذية العالمي "لكنها لا تزال معرضة لخطر الإغلاق العرضي بسبب نقص الوقود".

وأعلن التقرير تضرر خمسة مخابز وسبعة متاجر ومطحنة واحدة في غزة، تعمل مع برنامج الأغذية العالمي.

ودعا البرنامج التابع للأمم المتحدة "لحماية البنية التحتية الحيوية وحماية المدنيين، حتى يتمكنوا من الوصول إلى أماكن المساعدات الإنسانية والخدمات".

وكانت ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي جزءا من قافلة مكونة من 20 شاحنة مساعدات انتقلت عبر معبر رفح الحدودي إلى غزة، السبت.

وذكر التقرير أن 40 شاحنة أخرى تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، تنتظر في العريش بمصر لدخول غزة، من خلال معبر رفح الحدودي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأمن الغذائي قطاع غزة معبر رفح برنامج الأغذیة العالمی فی غزة

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للحيوان في الـ4 من أكتوبر من كل عام، فهو عالم مليء بالإعجاز والغرائب، وهناك عددًا من الحيوانات الغريبة، التي لا يعرفها الكثيرون ويمكن استعراض بعضها وفقًا للاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة.

أغرب الحيوانات في العالم

عدد الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة، قائمة بأكثر الحيوانات غرابة، وبعضها يندر تواجدها في بعض الأحيان، ولعل أبرزها ما يلي:

القرد ذو الأنف الأفطس

هناك نوعًا من القرود له صفات مختلفة، تجعله من أغرب الحيوانات عالميًا، وذلك بسبب شكل الأنف غير المعتاد، بالإضافة إلى أنه بمجرد أن تمطر السماء، فهو يعطس بشكل متكرر وتم اكتشافه عام 2010، ويصل طول ذيل هذا القرد لنفس طول جسده، أو ربما يكون أطول قليلًا، ويترواح طول جسده من 51 إلى 83 سم، أما متوسط وزن الذكر بحوالي 15 كجم، بينما يسجل متوسط وزن الأنثى 9 كيلو جرام.

السمكة ذات اليد

قبل عدة أعوام، اكتشف العلماء عددا من الأسماك الغريبة، وبينها سمكة ذات اليد، وذلك راجع إلى أن زعانفها تشبه اليد، إلا أنها أكثر عرضة للانقراض بسبب كونها نوعًا نادرًا، وتم رصد قبل عامين سمكة ذات اليد الوردية النادرة تتحرك على ما يشبه اليدين في مقدمة جسمها، وتم العثور عليها في قاع البحر قبالة سواحل جزيرة تاسمانيا، حيث موئلها الأصلي في أستراليا

أخطبوط دامبو

ترجع تسميته بهذا الاسم بسبب زعنفة على الغشاء بين ساقيه، والتي تشبه إلى حد كبير آذان الفيل الطائر دامبو من فيلم الرسوم المتحركة الشهير، ويرجع تاريخ اكتشافها إلى  عام 1999، ويوجد منه 37 نوعاً، ويعيش في أعمق نقطة في مياه المحيط أي 7 آلاف متر تحت سطح الماء.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل قصف معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا.. قطع الإمدادات الغذائية
  • من دون مساعدة قد تصبح المجاعة بالسودان من أسوأ المجاعات في التاريخ
  • إعلام إسرائيلي: 8 فرق إطفاء تعمل على إخماد حريق بصفد اندلع بسبب صواريخ لبنانية
  • أسعار الغذاء العالمية معرضة لخطر الارتفاع بسبب أسوأ موجة جفاف بتاريخ البرازيل
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي (WUF 12)