تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، يرافقه اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم الأحد، مستشفى جهينة المركزي بمحافظة سوهاج، والذي تم الانتهاء من إنشاءاته بنسبة 100%، وتشغيله تجريبيا في يناير 2023.

يأتي ذلك في إطار سلسلة من الجولات الميدانية الدورية التي يجريها وزير الصحة بجميع محافظات، لمتابعة سير العمل والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ومشروعات الإنشاء والتطوير الجارية، للوقوف على التحديات والمشكلات والعمل على حلها.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير استمع إلى شرح مفصل لأعمال التنفيذ التي تمت بالمستشفى وتشمل الأعمال (الكهربائية، والميكانيكية، والأعمال الاعتيادية والموقع العام والبنية التحية)، والتي بلغت جميعها نسب تنفيذ 100%.

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير تفقد مبانِ المستشفى والذي تم إنشاؤه على مساحة 5710 أمتار، بتكلفة 180 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 140 سريرًا، بينهم 12 سرير عناية مركزة، موزعين على 94 غرفة إقامة، مع 41 حضانة، و38 كرسي غسيل كلوي، و5 غرف عمليات، و2 كشك ولادة، وبنك دم، بالإضافة إلى 8 عيادات خارجية، و 4 معامل، و5 غرف أشعة، وغرفة إنعاش.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير اطلع على مؤشرات الآداء ومعدل تردد المرضى على المستشفى منذ تشغيله تجريبيًا، ووجه بسرعة استكمال التجهيزات بكافة الأقسام لتشغيلها بكامل طاقتها لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين، كما وجه بسرعة تشغيل قسم العمليات خلال شهر، وإنهاء كافة إجراءات عقود الأمن وأعمال النظافة بالمستشفى.

رافق الوزير خلال جولته، الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة منن عبدالمقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، والدكتور محمد النادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل وفدًا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة تدريب للمسعفين المصريين

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفدًا من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية، لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتنسيق بين الجامعة، هيئة الإسعاف، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالوفد الياباني، مثمنا التعاون المثمر بين جامعة «كوكيشان» اليابانية، وهيئة الإسعاف المصرية، لتدريب وتأهيل القوى البشرية، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وقال «عبد الغفار» إن الوزير أكد على الثقة التي توليها القيادة السياسية المصرية في الحكومة اليابانية التي أثبتت تفوقها في مجالات عدة وخاصة في التعليم والتدريب والصناعة، مشيرا إلى أن أبرز العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات المشتركة، هو إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية» وهي أول جامعة خارج نطاق اليابان تضم بين تخصصاتها تخصص الصناعات الطبية والهندسية.

وتابع «عبد الغفار» أن الوزير أشاد بالتعاون بين الجانبين في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، من شأنها النهوض بالتعليم الصحي من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة، كما أبدى الوزير تطلعه للاستماع لتقييم الجانب الياباني لسلسلة الدورات التي استهدفت 100 متدرب والتي يجري تنفيذ المجموعة السادسة منها، حتى يتسنى استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ضوء النتائج المحققة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور هيروكي أوتا، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لاستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، مؤكداً استعداد الجامعة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للارتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس لاكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

وتابع ممثل جامعة كوكيشان، إنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وفقا للمعايير العالمية، والتي ستسهم في تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

وفي نهاية الاجتماع أهدى الدكتور هيروكي أوتا، وزير الصحة، هدية تذكارية من الرموز التقليدية القديمة في الثقافة اليابانية، كما قام الوزير بإهداء ممثل جامعة كوكيشان درع وزارة الصحة والسكان، تقديرا لجهوده المبذولة مع فريقه، في تدريب الأطقم الإسعافية ضمن البرنامج التدريبي المشترك بين الجانبين.

يذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، وذلك لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تتضمن برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر، وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفا إلى اليابان، ويتم إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، وتم توسيع المبادرة بناء على توجيهات الوزير ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، بالتنسيق مع الجانب الياباني.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد الجوهري، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الفني، والدكتور شريف مدحت، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، وعدد من ممثلي جامعة كوكيشان اليابانية، وممثلي الجايكا.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يتابع الخطة التدريبية للمسعفين المصريين مع وفد جامعة "كوكيشان" اليابانية
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة تدريب للمسعفين المصريين
  • نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى عين شمس ومعرفة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يفعل 5 أسرة رعاية أطفال كانت خارج الخدمة بمستشفى القناطر الخيرية
  • وزير الصحة يوجه بتحويل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • وزير الصحة يستأنف جولاته الميدانية بزيارة مفاجئة في الإسكندرية
  • بتكلفة 260 مليون جنيه.. رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير وتجديد مستشفى أبو الريش
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي
  • بتكلفة 260 مليون جنيه.. الخشت يفتتح مشروعات تطوير وتحديث مستشفى أبو الريش الياباني
  • الخشت يفتتح مشروعات تطوير في مستشفى أبو الريش الياباني بتكلفة 260 مليون جنيه