موقع 24:
2024-09-19@05:16:13 GMT

وثائق تكشف قدرات وخطط حماس لصدّ الهجوم البري المرتقب

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

وثائق تكشف قدرات وخطط حماس لصدّ الهجوم البري المرتقب

كشف دليل ميداني لحركة حماس، حصلت عليه صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، وغيره من الوثائق التي تم العثور عليها في أعقاب الهجوم الذي شنته الجماعة على إسرائيل قبل أسبوعين، بعض القدرات العسكرية للحركة، واستعداداتها للقتل من مسافة قريبة.

"كتائب القسام" بنت قوة يتراوح عددها بين 15.000 إلى 40.000 مقاتل



ويدرج الدليل، الذي يرجع تاريخه إلى العام الماضي، وتم العثور عليه على جثة أحد مقاتلي حماس، تعليمات حول تشغيل أسلحة معينة، ويحدد نقاط الضعف في المعدات العسكرية الإسرائيلية ويقدم نصائح حول القتل بسكين.


ويبدو أن الوثيقة قد تم إعدادها تابعة لوحدات مختلفة من كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس، بما في ذلك المتخصصين في مكافحة الدروع والهندسة والقناصة والمشاة والأنفاق، بالإضافة إلى ما يصفه الكتيب بـ "قوات الصدمة".
وكتب في الصفحة الأولى بحسب "واشنطن بوست": "هذه وثيقة عسكرية سرية.. يجب أن تبقى في مكان آمن. ويمنع التنقل بها إلا بأمر".
وعلى غلافها الخلفي صورة للشيخ عبد الله عزام، معلم أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الأسبق.

 

A Hamas field manual obtained by The Washington Post and other documents found in the wake of the group’s brutal attack on Israel two weeks ago illustrate some of its military capabilities and preparations for close-in, bloody killing. https://t.co/XThFDr543n

— Stars and Stripes (@starsandstripes) October 22, 2023


وقال مايكل ميلشتاين، الرئيس السابق لقسم فلسطين في الجيش الإسرائيلي: "إذا كان هذا هو مصدر إلهامهم، وهذا هو الشكل، الرمز الذي ينظرون إليه، فأنا أفهم شيئًا أكثر عن سلوكهم في 7 أكتوبر". في إشارة إلى تاريخ الهجوم الذي خلف 1400 قتيل إسرائيلي.
وقال الخبراء، بما في ذلك ميلشتاين، إن الدليل يبدو حقيقياً، ويطابق مجموعة من الوثائق الأخرى التي جمعتها القوات الإسرائيلية والمستجيبون الأوائل بعد الهجوم.

خرائط وخطط


وتوضح الصحيفة الأمريكية أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تحقق من 17 صفحة من الوثائق.
وتضمنت وثائق حماس الأخرى خرائط وخططاً تفصيلية لشن هجمات على عدد من الكيبوتسات الفردية حول غزة، بما في ذلك نية قتل واختطاف المدنيين.
وقدمت الوثيقة التي حصلت عليها الصحيفة إرشادات حول تشغيل الأسلحة التي من المعروف أنهم كانوا يحملونها، كما قدمت وصفًا تفصيليًا لنقاط ضعف الدبابات والمركبات المدرعة الإسرائيلية.
ويتضمن ذلك، على سبيل المثال، تعليمات لاستخدام قذائف صاروخية من طراز أف- 7 الكورية الشمالية، والتي نفت بيونغ يانغ تزويد حماس بها. وعثرت القوات الإسرائيلية على حوالي 50 ذخيرة شديدة الانفجار في أعقاب الهجمات، وفقا للجيش، الذي عرض بعض المواد التي عثر عليها.

 

Despite North Korea's denial, evidence seems to support claims that Hamas had access to F-7 missiles. Thanks to @war_noir #Hamas #Weaponshttps://t.co/84GFsfXxy1

— Jay Park(박재우) (@Pparkjaewoo) October 22, 2023


وتشير التقديرات إلى أن "كتائب القسام" الجناح العسكري السري لحركة حماس بنت قوة يتراوح عددها بين 15.000 إلى 40.000 مقاتل جاهز للقتال –، 1200 منهم قالت إنهم شاركوا في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

 تضييق الخناق على التهريب


وقال مخيمر أبو سعدة، المحلل في جامعة الأزهر في غزة، إنه في السنوات السابقة، عندما كانت الأنفاق مفتوحة، كان بإمكان حماس تهريب المتفجرات والصواريخ بسهولة إلى غزة. لكن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قام بتضييق الخناق على طرق التهريب.
وقال أبو سعدة: "بصراحة، لا أعرف كيف حافظوا على قدرتهم على بناء هذه القدرة العسكرية"، في إشارة إلى المحيط الأمني حول غزة. وأضاف أنه من المعروف أن عناصر من قوات النخبة الخاصة التابعة لفصائل القسام، التي قادت الهجوم، تدربوا في إيران، وعادوا إلى غزة لتدريب آخرين.

واستخدم المسلحون الطائرات الشراعية والدراجات النارية والشاحنات لعبور السياج الحدودي من غزة إلى إسرائيل، وهاجمت وحدات صغيرة متخصصة المجتمعات الإسرائيلية، بما يتماشى مع التعليمات الواردة في الدليل.

واستخدم المسلحون الطائرات الشراعية والدراجات النارية والشاحنات لعبور السياج الحدودي من غزة إلى إسرائيل، وهاجمت وحدات صغيرة متخصصة المجتمعات الإسرائيلية، بما ينجسم مع التعليمات الواردة في الدليل.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

أول تعليق لجماعة الحوثي على هجوم البيجر الذي استهدف حزب الله في لبنان

قال المتحدث باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام ان الهجوم الإسرائيلي الأمني على لبنان طال الكثير من المدنيين وعده جريمة موصوفة وانتهاكا للسيادة اللبنانية.

 جاء ذلك تعليقا على تفجير اسرائيل امس الثلاثاء آلاف من اجهزة البيجر التي كانت بيد عناصر حزب الله وقال: ''إننا على يقين بأن لبنان قادر على مواجهة التحديات كافة، ويملك مقاومة قادرة على ردع كيان العدو الصهيوني وتدفيعه كلفة باهظة جراء أي تصعيد قد يقدم عليه ضد لبنان''.

بدوره علق محمد علي الحوثي على هجوم البيجر بالقول: ''نثق تماماً أن اللبنانيين الذين أحرزوا النصر أمام قنابل وصواريخ وغارات الكيان المؤقت الجبان في 2006 وما بعد، هم أجدر على إحرازه الآن، فهم اليوم أقوى من أن تؤثر عليهم عملية العدو بالبيجر وأي إعتداء مهما بلغ لن يزيد المقاومة الإسلامية إلا عزما وجهادا وإصراراً على هزيمة الكيان والتفوق عليه بعكس كل توقعاته''.

وارتفع عدد قتلى هذا الهجوم الى 12 شخصا بينهم طفلين، بحسب وزير الصحة اللبناني، بينما الاصابات بالآلاف منها 300 اصابة خطيرة.

مقالات مشابهة

  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • أول تعليق لجماعة الحوثي على هجوم البيجر الذي استهدف حزب الله في لبنان
  • مقتل أول جندية إسرائيلية منذ الهجوم البري على غزة
  • مقتل أول جندية إسرائيلية في غزة منذ بدء الهجوم البري
  • الهجوم اليمني بصاروخ فرط صوتي يكشف ضعف أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ويثير صدمة عالمية
  • التهديدات الإسرائيلية تتصاعد: دخول بري من 3 محاور.. هذا السيناريو الذي يُخطط له نتنياهو في لبنان
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • لواء احتياط: لايمكننا هزيمة حزب الله .. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـإسرائيل