أبرزت وسائل الإعلام الدولية، نجاح مصر في حشد العالم لدعم الشعب الفلسطيني، وحصوله على حقوقه المشروعة، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ورفض مخططات تهجير الفلسطينيين من أرضهم، من خلال "قمة القاهرة للسلام" التي جمعت العديد من قادة وزعماء وممثلي الحكومات والمنظمات الدولية، وخرجت بدعوة عاجلة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع المحاصر بشكل مستدام.

تحت عنوان عريض "قمة القاهرة للسلام 2023.. اجتماع دولي تحت مظلة مصر لفك الحصار عن قطاع غزة"، قال راديو "مونت كارلو" إن مصر استضافت، أمس السبت، قمة دولية استهدفت وقف العدوان على قطاع غزة، وبحث سبل إعادة إحياء عملية السلام.

وقال الراديو الفرنسي، إن "قمة القاهرة للسلام" جاءت في ظل استمرار فشل مجلس الأمن الدولي في وقف العدوان على غزة، وهو الأمر الذي يجعل القمة المصرية تحظى باهتمام عالمي لدعم الرؤية المصرية، لإجراء مناقشات بغية التوصل إلى حل شامل وتنشيط عملية السلام الذي يحظى بدعم الدول العربية والمجتمع الدولي.

وقالت وكالة "فرانس 24" إن مصر استضافت، أمس السبت، قمة سلام دولية دعا إليها الرئيس السيسي في مسعى لوضع حد للعدوان على غزة، والذي دخل أسبوعه الثالث.

ونوهت الوكالة بالمشاركة الواسعة في "قمة القاهرة للسلام"، التي تهدف لوضع خارطة طريق لحل لأزمة الإنسانية في غزة، مشيرة إلى كلمة الرئيس السيسي في القمة، والتي قال فيها إنه دعا الزعماء للحضور من أجل الاتفاق على خارطة طريق لإنهاء الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، وإحياء مسار السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف أن أهداف خارطة الطريق تشمل توصيل المساعدات إلى غزة، والاتفاق على وقف إطلاق النار، ويلي ذلك مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وسائل الإعلام الدولية دعم الشعب الفلسطيني قمة القاهرة للسلام 2023 قمة القاهرة للسلام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن خارطة الطريق اليمنية جاهزة، مؤكدا استعداد بلاده للعمل وفقا لها، في تصريحات تأتي بالتزامن مع استمرار مفاوضات مسقط في ملف الأسرى والمختطفين.

وأشار فرحان في تصريحات، إلى أن هناك حاجة للانتقال إلى حالة أفضل، لأن الأوضاع في اليمن لا تزال صعبة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي.

وبيّن أن الرياض تعتقد أنه بالتوقيع على خارطة الطريق يمكن المضي قدما، معبّرا عن أمله في أن يحدث ذلك عاجلا وليس آجلاً.

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" مع نظيره السعودي هجمات الحوثيين على السفن ومستجدات الأزمة اليمنية المستمرة منذ أكثر من 9 سنوات.

وأدان الوزير بلينكن في الاتصال الهاتفي، هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن خمسين موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والشركات الخاصة والمنظمات الدولية وغير الحكومية.

وجدد المطالبة بالإفراج الفوري عن المحتجزين، مؤكدا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.

في المقابل، توعدت مليشيا الحوثي السعودية بعواقب سيئة بالتزامن مع استمرار مفاوضات مسقط، متهمة واشنطن بالسعي لتوريط الرياض في التصعيد الاقتصادي ضدها، وعرقلة عودة الحجاج.

وذكر زعيم المليشيا عبد الملك الحوثي في كلمة له، أن السعودية مستمرة في تعنتها برفض فتح المجال لطائرة يمنية لنقل بقية الحجاج إلى صنعاء.

وتأتي تهديدات المليشيا بالتزامن مع تمسك البنك المركزي في عدن بإجراءاته للسيطرة على القطاع المصرفي، وإنهاء الانقسام النقدي.

مقالات مشابهة

  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • نداء للعسكر السودانيين الرافضين للسلام
  • قبل انتهاء المهلة .. السعودية تعلن استعداها لتنفيذ خارطة السلام في اليمن
  • وزير الإسكان يستعرض مع جهات وقطاعات الوزارة خارطة طريق الفترة المقبلة
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030
  • عضو بـ«النواب»: التغيير الوزاري خارطة طريق جديدة لتلبية مطالب الشعب