كشفت دراسة بيئية حديثة، أن البشر يقضون 45 دقيقة من وقتهم يوميا في ممارسة أنشطة تصنف بأنها «الأكثر تلويثا» للبيئة على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها البشر في التوصل إلى حلول مستدامه تقلل من مشكلات الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي تشكل تهديدا كبيرا للحياة في شتى أنحاء العالم.

وذكرت مجلة «ذا كونفيرساشين» البريطانية أن التوصل إلى حلول للأزمات المستدامة أمر يمكن تحقيقه بشكل كبير إذا ما توفر للإنسان المحفزات السياسية والاقتصادية التي تدفعه إلى التركيز على تنفيذ هذه الحلول من خلال الاستغلال الأمثل للوقت والأنشطة المختلفة التي يقوم بها الإنسان خلال يومه.

وأوضحت الدراسة أنه من خلال دراسة الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الإنسان على مدار 24 ساعة حيث يقضي أكثر من 3 ساعات فقط في أنشطة من شأنها تغيير شكل الحياة على الأرض والبيئة المحيطة به ويستهلك ثلاثة أرباع هذا الوقت في توفير أنظمة الطعام وتنسيق المناطق المأهولة بالسكان، أما الوقت المتبقي ويقدر بـ 45 دقيقة فقط يمارس الإنسان أنشطة لاستخراج المعادن من باطن الأرض والوقود الأحفوري والتصنيع وبناء المنشآت، وهي الأنشطة التي تعتبر الأكثر تدميرا للبيئة على الإطلاق في الحضارة الصناعية الحالية.

وأشارت الدراسة إلى أن البشر يقضون نصف ساعة فقط في عمليات الإنشاءات والتصنيع، فإن الـ 45 دقيقة التي تستغرق في عمليات استخراج الوقود والمعادن والمحافظة على البيئة الخاصة بها تعتبر مسئولة بشكل رئيسي عن إنتاج واستهلاك ما يقرب من 70 جيجا طن مترية من المواد المتخلفة سنويا، وهو ما يبرز تأثير الصناعة الحديثة على البيئة بشكل كبير.

ولفتت الدراسة إلى أن الإنسان يقضي دقيقة واحدة فقط في إدارة المخلفات التي تنتجها البيئة الصناعية، مشيرة إلى أن نتائج الدراسة لا تقلل من أهمية عمليات الاستخراج وتوفير الوقود حيث أنها تمثل دعما للحضارة الإنسانية الحديثة، ولكن في نفس الوقت أوصت الدراسة بتوفير المزيد من الوقت بشكل عاجل في أنشطة أكثر استدامه مثل بناء أنظمة الطاقة المستدامة بدلا من استخراج الوقود الأحفورى بدون الإخلال بأنماط الحياة البشرية وهو الأمر الذي يتطلب محفزات اقتصادية وسياسية كبيرة من الأفضل توفيرها في الوقت الراهن.

اقرأ أيضاًالمفتي الأسبق للبوسنة والهرسك يلقي الكلمة التأسيسية لملتقي بحوث ودراسات فتوي الأقليات المسلمة

جامعة كفر الشيخ تشارك فى الدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي

جامعة سوهاج تستعد لزيارة لجنة الأعلى للجامعات تمهيداً لبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البيئة التغيرات المناخية الاحتباس الحراري

إقرأ أيضاً:

«البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة

أجرت الدكتورة شيرين فكري، مساعد وزيرة البيئة للسياسات البيئية، جولة تفقدية بمحافظة البحيرة؛ لمتابعة محاور عمل منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بمتابعة منظومة عمل نوبات تلوث الهواء الحادة فى محافظات المنظومة؛ لضمان انتظام سير العمل و السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية و كافة مصادر التلوث الأخرى بالتعاون مع وزارتى الزراعة والتنمية المحلية. 

تنفيذ أنشطة وحملات توعوية للمزارعين

وخلال الجولة، تم تقفد تفقد أعمال محاور التفتيش المسائية، حيث تم زيارة أحد مصانع الطوب الواقعة بنطاق مركز ومدينة كوم حمادة، والتى تبين إلتزام صاحب مصنع الطوب بالضوابط وتوقيتات العمل المنصوص عليها بقرار محافظ البحيرة، وخلال المرور الميدانى على الأراضي، وتم رصد عدد 5 نقاط حرق داخل نطاق عمل المحور، وتم التعامل معها و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ويقوم فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة منذ فترة بالإعداد للمنظومة، من خلال تنفيذ أنشطة وحملات توعوية للمزارعين لحثهم على الاستفادة من قش الأرز ذو الفوائد الاقتصادية الكبيرة وتجنب حرقه وتلويث البيئة والتعرض للمخالفات القانونية، حيث تم تنفيذ 2100 نشاط توعوي استهدف بشكل مباشر المزارعيين والسيدات الريفيات.

إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز في البحيرة

وبحسب تقرير لوزارة البيئة، تبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز بمحافظة البحيرة حوالي 186377 فدانا، ونسبة الحصاد حوالي 48.8%، وتشير الجولات الميدانية اليومية التى يتم تنفيذها فى محافظة البحيرة إلى حرص المزارعين على الإستفادة من قش الأرز بعد فرمه لإستخدامه كعلف للماشية أو لعمل كومات سمادية، كما يلقى كبس قش الأرز قبول لدى المزارعين لبيعه لأصحاب المزارع أو لتوريده لمصنع إنتاج الألواح الخشبية بمدينة إدكو، علاوة على الإستخدامات المنزلية الأخرى، كما هناك اتجاه لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز بكميات كبيرة وبيعه لأصحاب المزارع الكبرى أو لموردى القش لمصنع الأخشاب، حيث بلغ إجمالى الطلبات المقدمة لجهاز شئون البيئة بالبحيرة لإنشاء مواقع نحو 16 موقع حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • «البيئة» تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • قيادات وزارة البيئة تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز
  • ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان: تعزيز للصحة الجسدية والعقلية
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • تحميك من مرض قاتل.. دراسة توضح فائدة تناول 3 فناجين من القهوة يومياً
  • ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان " بروتكول تعاون بين "سيتي كلوب" واتحاد اللياقة التنافسية
  • «البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة