دعا المشاركون في الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لطب المستعجلات، السبت بالرباط، إلى إحداث رقم هاتفي وطني موحد، من شأنه تقديم إجابة مواتية لوضعية طارئة، بما يضمن نقل المصابين في ظروف مثلى نحو البنية الاستشفائية الأكثر ملاءمة. وأوصى هذا الحدث العلمي، الذي نظم على مدى ثلاثة أيام بمبادرة من الجمعية المغربية لطب المستعجلات تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتحقيق التواصل المباشر مع هيئات الإنقاذ في حالات الطوارئ، بغرض تسريع إجابة فرق الإنقاذ والفرق الطبية، بما يمكن من الاستجابة بفعالية للحالات المستعجلة لدى المواطنين وتوفير خط اتصال مباشر مع خدمات الطوارئ، وتبسيط عملية الإبلاغ عن الحالات الحرجة وتسريع استجابة فرق الإنقاذ الطبية.

وقال رئيس الجمعية المغربية لطب المستعجلات، أحمد غسان الأديب، إن الجمهور الواسع مدعو إلى معرفة التفاعل مع وضعية طارئة أو مع كارثة طبيعية، مضيفا أنه يتوجب على الأشخاص الموجودين أمام وضعية مثيلة أن يختاروا من يبلغوا وكيفية تقديم الإسعافات الأولية.

وأكد الأديب، أهمية ضمان نقل موات للمصابين، في احترام لتدابير السلامة، بغرض تلافي تفاقم الحالات وتفادي المضاعفات الثانوية.

وأوضح أنه من خلال تنظيم موائد مستديرة التئم فيها خبراء، مكن هذا المؤتمر من بلورة نقاشات حول التكفل الشامل، لاسيما خلال الكوارث الطبيعية عبر استلهام العبر والدروس والتجارب من زلزال الحوز وكوارث وحوادث أخرى.

وأبرز أنه تم التشديد على كيفيات وصيغ اشتغال خلايا الأزمة، واختيار أماكن إرساء المستشفيات الميدانية، وتنظيم عمليات انتقاء المرضى، لافتا إلى النقاشات التي همت القضايا المتعلقة ببروتوكولات التكفل بالمرضى والمصابين بصدمات نفسية، لاسيما النساء الحوامل والأطفال.

وأضاف أن النقاشات همت أيضا تقديم الدعم النفسي للضحايا، إضافة إلى إشكالية إعادة تأهيل المرضى الذين عاشوا صدمة، مع ضمان إعادة إدماجهم اجتماعيا بأقل الأضرار.

وسجل السيد الأديب وهو أيضا أستاذ في الإنعاش والتخدير أن طب المستعجلات مدعو إلى أن يحتل مكانة هامة في المغرب، بالنظر إلى الاستحقاقات الرياضية الهامة التي تعتزم المملكة تنظيمها.

وذكر أنه يتعين بذل جهود إضافية من أجل دمقرطة التكوين حول الإسعافات الأولية، لاسيما بالمدارس، وجعله يستهدف الأجيال الصاعدة.

وشكل المؤتمر السنوي حول طب المستعجلات فرصة فريدة لتبادل المعارف والخبرات بين الخبراء المغاربة والأجانب، تسمح للمشاركين بمقاربة سبل رفع التحديات المرتبطة بجودة الرعاية المقدمة في أقسام المستعجلات المختلفة، حسب كل تخصص طبي.

وعمل المشاركون الذين يمثلون مختلف التخصصات الطبية أيضا على تحسين قدراتهم في الإنقاذ خلال الكوراث الطبيعية، من خلال ورشة محاكاة أبرزت وضعية خلفت عدة ضحايا.

وتهدف الجمعية المغربية لطب المستعجلات عبر دورات تكوينية، إلى بلوغ تعميم للعلاجات الأولية لفائدة الساكنة ، خاصة فيما يتعلق بحالات الأزمات القلبية .

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

فريق السيدة العجوزيتعرض لضربة موجعة بسبب بريمر

تعرض لاعب قلب دفاع يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم جليسون بريمر للإصابة في الرباط الصليبي الأمامي خلال المباراة أمام لايبتسيغ الألماني في دوري أبطال أوروبا أمس الأربعاء.

وأعلن نادي "السيدة العجوز" أمس الخميس أن بريمر سيخضع لعملية جراحية إثر إصابته في الرباط الصليبي الأمامي، ما يعني أنه سيغيب عن الميادن لفترة طويلة.

واضطر الدولي البرازيلي البالغ من العمر 27 عاماً للخروج في الدقيقة السادسة من المباراة، التي انتهت بفوز يوفنتوس 3-2، وحلّ مكانه فيدريكو غاتي.

وتعرّض يوفنتوس لضربة أخرى، إذ اضطر لاعب خط الوسط نيكولاس غونزاليس أيضاً للمغادرة بسبب إصابة في عضلات الفخذ.

وقال يوفنتويس في بيان: "خضع جليسون بريمر ونيكو غونزاليس لاختبارات تشخيصية... كشفت عن إصابة الأول في الرباط الصليبي الأمامي للركبة اليسرى وتعرض الثاني لإصابة بدرجة منخفضة في العضلة المستقيمة للفخذ اليمنى، بريمر سيخضع لجراحة خلال أيام".

وشكل بريمر، المنضم ليوفنتوس عام 2022، عنصراً أساسيا بدفاع الفريق وقد شارك في كامل مبارياته الست بالدوري هذا الموسم حتى الآن، والتي لم تهتز فيها شباك الفريق بأي هدف.

Bollettino medico | Le condizioni di Bremer e Nico Gonzalez

— JuventusFC (@juventusfc) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • فريق السيدة العجوزيتعرض لضربة موجعة بسبب بريمر
  • الونش يعلن جاهزيته للمشاركة في مباريات الزمالك
  • تسوية وضعية الأساتذة المتعاقدين الذين لم تُجدد عقودهم
  • مدافع يوفنتوس يخضع لعملية جراحية
  • مدافع يوفنتوس يخضع لجراحة في الرباط الصليبي
  • البابا تواضروس يعيد الدعوة لشراء "الكرازة" و"وطني"
  • الاحتلال: صواريخ أطلقتها إيران سقطت على قواعد جوية دون إحداث أضرار
  • تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية
  • أيقونة أكتوبر 1964 .. إلى روح الشاعر الفذ والدبلوماسي الأديب محمد المكي إبراهيم