مباشر: توقع تقرير حديث أن تتجاوز قيمة العقود التي تم طرحها أو سيتم ترسيتها على الأرجح هذا العام في دول مجلس التعاون الخليجي 110 مليارات دولار أمريكي في عام 2023.

ويأتي ذلك بصدارة سوق المشاريع السعودية والقطرية والإماراتية، والتي شهدت بالفعل نمواً ملحوظاً في ترسية المشاريع خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي.

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، سجلت الكويت وعمان أيضاً نمواً قوياً في قيمة العقود التي تمت ترسيتها حتى الآن خلال عام 2023.

ومن المتوقع أن تأتي قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات في صدارة القطاعات التي ستشهد عمليات ترسية العقود المستقبلية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تستعد لنمو كبير على المديين القريب والمتوسط.

ومن حيث الإنفاق المستقبلي، تأتي الإمارات في الصدارة بأكبر قيمة للمشاريع المخطط لها على المدى القصير في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المتوقع أن تصل قيمة مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات المستقبلية المعروفة في الإمارات خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة إلى 28.5 مليار دولار أمريكي.

وبالمثل، من المتوقع أن تصل قيمة عقود النفط والغاز والبتروكيماويات المعروفة في السعودية وقطر إلى 23.5 مليار دولار أمريكي و13.2 مليار دولار أمريكي، على التوالي، خلال الفترة المماثلة.

وفي هذا السياق، بلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في العقد الماضي لقطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات أكثر من 280 مليار دولار أمريكي.

وهناك معنويات إيجابية على المديين القصير والطويل تجاه ترسية المشاريع المستقبلية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقامت شركة جدة الاقتصادية مؤخراً بدعوة المقاولين لتقديم عطاءات لمشروع استكمال برج جدة (أطول مبنى في العالم). وسيكون الانتهاء من المشروع المتوقع إنجازه قبل العام 2030 بمثابة علامة فارقة لسوق المشاريع السعودية لأنه سيعزز من ثقة كل من الحكومة السعودية وشركات البناء.

من جهة أخرى، تستعد الإمارات لإطلاق مشاريع جديدة ومثيرة وطموحة مع استمرار التعافي من الجائحة. وضمن المشاريع الطموحة المخطط تنفيذها في الإمارات مشروع برج كريك هاربور الذي من المتوقع أن يبدأ خلال الربع الثاني من العام 2024، علماً بأنه قد تأخر إنشاء المشروع منذ العام 2019 عندما تم الانتهاء من وضع أساساته.

كما تخطط هيئة الطرق والمواصلات في دبي لإصدار الوثائق الخاصة بمناقصة الخط الأزرق لمترو دبي الذي تأخر تنفيذه بالفعل، وسيربط الخط الأزرق شبكة مترو دبي بمشروع تطوير ميناء خور دبي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون الخلیجی ملیار دولار أمریکی من المتوقع أن فی دول

إقرأ أيضاً:

قيمتها 100 ألف دولار.. الطبيعة تكافئ هندياً بماسة وزنها 19.22 قيراط

منحت الصدفة عامل هندي هدية ثمينة من الماس، تمكن من خلالها من تحقيق الثراء بعد معاناته من الديون.
ووفقًا لموقع "ياهو نيوز"، أصبح عامل هندي معدم، يعاني من ثقل المديونيات حديث الصحف العالمية، بعد أن كشف عن عثوره على ألماسة تزن 19.22 قيراط، تُقدر قيمتها بحوالي 100 ألف دولار.

هذا الحدث على حد وصفه، من شأنه أن يسهم في تغيير حياة عائلته للأفضل بعد أن كان يكافح من أجل توفير مصادر دخل مختلفة تساعده على المعيشة.

وأفاد الموقع في تقريره أن راجو جوند، الذي يحصل عادة على حوالي 4 دولارات يوميًا من خلال قبول أي عمل يوفر له لقمة العيش لأسرته الكبيرة، سواء كسائق جرار لدى مزارع أكثر ثراء، أو بالعمل في الحقول أو مناجم الماس في ولايته ماديا براديش، قد عثر على الماسة الثمينة بمساعدة شقيقه الأصغر راكيش.

ويقوم راجو وشقيقه أحيانًا بدفع 9.50 دولار يوميًا للتنقيب عن الذهب في قطعة أرض حكومية مساحتها 64 مترًا مربعًا، حيث عثروا على الحجر الثمين.

وقال راجو في تصريحات تنقالتها وسائل إعلام مختلفة، إنه شعر بتسارع نبضات قلبه عندما أمسك بالحجر يوم الأربعاء، بينما كان ينظفه من التراب، مشيرًا إلى أن الحجر كان يزداد لمعانًا مع كل مسحة.

وأفاد بأنهما، هو وشقيقه، غمرتهما السعادة، وسابقا الزمن خلال عودتهما إلى المنزل في مقاطعة كريشنا كاليانبور لمشاركة الخبر السار بعثورهما على الألماسة مع أفراد أسرتهما، ثم أخذا والدتهما إلى مكتب Panna Diamond المحلي لتقييم قيمة الحجر النفيس.

وقال أنوبام سينغ، فاحص الماس الرسمي، إن "هذه ماسة بيضاء تزن 19.22 قيراطا، وقدرت قيمتها بحوالي 95,500 دولار"، مبينًا أن الحكومة تؤجر مناجم ضحلة للعائلات الراغبة في البحث عن الأحجار الكريمة، تحت إشراف المسؤولين المحليين، ما يعني أن امتلاك راجو للحجر شرعي وان عائد بيعه سيكون مكسبا مستحقا له.

مع العلم بأن الحكومة ستحصل على ما نسبته 11.5% من حقوق الملكية لأي اكتشاف من هذا النوع، بالإضافة إلى ضريبة صغيرة، ليحصل الشخص صاحب الكشف على المبلغ المتبقي، موضحًا أن مكتب الماس سينتظر حتى تتجاوز قيمة الحجر 360,000 دولار ومن ثم يتم طرحها للبيع عبر إقامة مزاد، وبعد ذلك سيحصل جوند على القيمة المستحقة له بعد توفير فرصة تحقيقه لأعلى ربح ممكن.

مقالات مشابهة

  • عجز الميزانية السعودية يتجاوز 4 مليارات دولار
  • بـ قيمة 2.1 مليار دولار.. ارتفاع الاستثمارات الإماراتية بـ مصر خلال النصف الأول من 2024
  • النفط يعوض بعض خسائره ويتجه لأسوأ أداء شهري منذ 2023
  • النفط يتجه لأسوأ أداء شهري منذ 2023
  • «الجرافات» تقدم عرضاً ملزماً للاستحواذ على 70% من «إمداد»
  • قيمتها 100 ألف دولار.. الطبيعة تكافئ هندياً بماسة وزنها 19.22 قيراط
  • تراجع أسعار النفط مع المخاوف بشأن الطلب الصيني
  • إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتخطى 8 مليارات دولار خلال 2023 - 2024
  • روسيا.. ابتكار تقنية لزيادة إنتاج النفط والغاز
  • غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تدعم تأسيس 215 شركة ناشئة رقمية بالإمارة بإجمالي قيمة سوقية تبلغ حوالي 7 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2024