السومرية نيوز – اقتصاد

توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد النفطي في 4 دول عربية خلال العام الجاري 2023، وتصدرت العراق أعلى توقعات الانكماش بنسبة 6.9%، تلتها السعودية بنسبة 5.4%، ثم الكويت وعُمان.
في المقابل، توقع الصندوق أن يحقق الاقتصاد النفطي في ليبيا أعلى نمو بين الدول العربية بواقع 18.5% في 2023.



الجدول ادناه:  
ويُعدّ إنتاج النفط في العراق شريان الحياة الاقتصادية للبلاد، وتُسهم عائداته في تمويل أبواب الإنفاق في الموازنة العامة بنسبة 87%، وفقًا لبيانات رسمية.

وتستهدف موازنة العراق لعام 2023 تحقيق إيرادات نفطية تصل إلى 80 مليار دولار، كما ترغب في جمع إيرادات أخرى غير نفطية بقيمة 12 مليار دولار.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار

توصلت شركة طيران أير كندا إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع نقابة الطيارين، مما أدى إلى تجنب إضراب كبير.
وكان من شأن هذا الإضراب، أن يؤدي إلى إلغاء أكثر من ألف رحلة يومية حول العالم.الطيارون في كنداوقالت شركة أير كندا، إن الشركة ورابطة طياري الخطوط الجوية، التي تمثل أكثر من خمسة آلاف طيار في الشركة، توصلا إلى اتفاق مبدئي بخصوص عقد جديد مدته أربع سنوات.
أخبار متعلقة أبل: "نشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرةتوقعات بإلغاء رحلات طيران.. هونج كونج تنتظر الإعصار "ياجي"الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولارواستمرت المفاوضات لأكثر من عام، وسعت رابطة طياري الخطوط الجوية إلى سد فجوة في الأجور مع نظيراتها في الولايات المتحدة، وخاصة في أجور المبتدئين من الطيارين.
وعرضت شركة أير كندا زيادة أجور الملاحين الجويين بنسبة 4% سنويًا على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى زيادة مدفوعة مسبقًا في الأجور بنسبة 26% بالإضافة إلى مزايا أخرى.تعويضات بنسبة 42%ومن المتوقع أن تكلف الزيادة في التعويضات بنسبة 42%، خلال العقد الممتد لأربع سنوات، شركة أير كندا 9ر1 مليار دولار كندي.
وقالت شارلين هودي، رئيسة المجلس التنفيذي لرابطة الطيارين الكنديين لطياري شركة أير كندا، في بيان، إنه "بعد عدة أسابيع متتالية من المفاوضات المكثفة على مدار الساعة، أحرز تقدم بخصوص العديد من المسائل الرئيسية بما فيها التعويضات والتقاعد وقواعد العمل."
ويتطلب الاتفاق موافقة أغلبية الأعضاء الذين لهم حق التصويت.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • أصول مصرف قطر المركزي تسجل في آب أعلى مستوياتها على الإطلاق
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • المركزي المكلف من الرئاسي: إيرادات العام حتى نهاية أغسطس بلغت66.7 مليار دينار، بفائض 7.1 مليار دينار