أكتوبر 22, 2023آخر تحديث: أكتوبر 22, 2023

المستقلة/- قال القائم بأعمال وزير التجارة الأفغاني اليوم الخميس إن إدارة حركة طالبان تريد الانضمام رسميا إلى مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ الضخمة للبنية التحتية “الحزام و الطريق” و سترسل فريقا فنيا إلى الصين لإجراء محادثات.

و تسعى بكين إلى تطوير علاقاتها مع الحكومة التي تديرها حركة طالبان منذ توليها السلطة في عام 2021، على الرغم من عدم اعتراف أي حكومة أجنبية أخرى بالإدارة.

و في الشهر الماضي، أصبحت الصين أول دولة تعين سفيرا في كابول، مع احتفاظ الدول الأخرى بسفراء سابقين أو تعيين رؤساء بعثات في منصب قائم بالأعمال لا يتضمن تقديم أوراق اعتماد رسميا إلى الحكومة.

و قال القائم بأعمال وزير التجارة الحاج نور الدين عزيزي لرويترز في مقابلة بعد يوم من إعلانه “طلبنا من الصين السماح لنا بأن نكون جزءا من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني و مبادرة الحزام و الطريق… (و) نناقش القضايا الفنية اليوم”. بعد يوم من اختتام منتدى الحزام و الطريق في بكين.

وقال عزيزي إن الإدارة سترسل أيضا فريقا فنيا إلى الصين لتمكينها من “فهم أفضل” للقضايا التي تقف في طريق انضمامها إلى المبادرة، لكنه لم يوضح ما الذي يعيق أفغانستان.

و يمكن لأفغانستان أن تقدم للصين ثروة من الموارد المعدنية المرغوبة. و تعمل العديد من الشركات الصينية هناك بالفعل، بما في ذلك شركة المعادن الصينية المحدودة (MCC) التي أجرت محادثات مع إدارة طالبان، و كذلك الحكومة السابقة المدعومة من الغرب، بشأن خطط لإنشاء منجم نحاس ضخم محتمل.

و قال عزيزي “على الصين، التي تستثمر في جميع أنحاء العالم، أن تستثمر أيضا في أفغانستان… لدينا كل ما يحتاجون إليه، مثل الليثيوم و النحاس و الحديد”. “أفغانستان الآن، أكثر من أي وقت مضى، جاهزة للاستثمار.”

و ردا على سؤال حول محادثات لجنة تحدي الألفية، قال عزيزي إن المناقشات تأخرت لأن المنجم كان بالقرب من موقع تاريخي، لكنها لا تزال مستمرة. و أضاف: “لقد قامت الشركة الصينية باستثمار ضخم، و نحن ندعمها”.

و يقول المستثمرون إن الأمن لا يزال مصدر قلق. استهدف تنظيم داعش الإرهابي سفارات أجنبية و فندقان يرتاده مستثمرون صينيون في كابول.

و ردا على سؤال حول التحديات الأمنية، قال عزيزي إن الأمن يمثل أولوية بالنسبة للحكومة التي تديرها طالبان، مضيفا أنه بعد 20 عاما من الحرب – التي انتهت بانسحاب القوات الأجنبية و سيطرة طالبان – أصبح المزيد من أجزاء البلاد آمنا.

و أضاف عزيزي: “أصبح من الممكن الآن السفر إلى المحافظات التي توجد بها صناعة و زراعة و مناجم لم يكن من الممكن زيارتها من قبل… و يمكن ضمان الأمن”.

و اتفقت أفغانستان و 34 دولة أخرى على العمل معًا في مجال الاقتصاد الرقمي و التنمية الخضراء على هامش منتدى الحزام و الطريق يوم الأربعاء.

المصدر:https://www.reuters.com/world/asia-pacific/taliban-says-plans-formally-join-chinas-belt-road-initiative-2023-10-19/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية

وصل وفد حركة "طالبان" إلى العاصمة الروسية، برئاسة القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي،  للمشاركة في مشاورات "صيغة موسكو" حول القضايا الأفغانية.

ويشار إلى أنه تم تشكيل هذه الصيغة في أبريل 2017، وهي توحد في صفوفها 10 دول مهتمة بالتسوية الأفغانية، وهي روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وسيناقش المشاركون في المشاورات، وهي السادسة على التوالي، قضايا تعزيز عملية المصالحة الوطنية الأفغانية وتوسيع التفاعل بين دول المنطقة وكابل في المجالات السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وتتولى حركة طالبان السلطة في أفغانستان منذ نهاية صيف 2021، ولم تعترف روسيا رسميا بالحكومة التي تشكلت في كابل، ولكن رغم ذلك قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن طالبان، تمثل السلطة الفعلية في أفغانستان، البلد الذي "لا يمكن لروسيا تجاهله". ونوه بأن روسيا تنوي اتخاذ القرار بشطب حركة طالبان من قائمة الحركات الإرهابية.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في معرض حديثه عن وضع الحركة، إن هذا الأمر قيد المناقشة باستمرار.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • قرارت مفاجئة م̷ـــِْن روسيا حول شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية
  • لماذا قررت روسيا شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية؟
  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • محكمة العدل الأوروبية: الجنس والجنسية كافيان لمنح النساء الأفغانيات حق اللجوء
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • ضابط مرور يوضح هل تشمل مخالفة عدم ربط حزام الأمان الراكب بجوار السائق .. فيديو
  • "الاتحادية للضرائب" تؤكد التزامها بتوسيع التعاون مع الجهات المعنية في المجال الضريبي
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • روسيا ترفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين