تنظم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الآن، ورشة عمل بعنوان “تعزيز مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية: خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل”.

بدأت فعاليات الورشة بالسلام الجمهوري للجمهورية مصر العربية، وسط حضور كبير من قيادات التربية والتعليم وخبراء التعليم الدوليين والمحليين.

في البداية، رحب الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بجميع الحضور وبمشاركة الأزهر الشريف في ورشة العمل.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قضية ضعف القراءة والكتابة هي قضية مهمة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قضية ضعف القراءة قد تمت مناقشتها كثيرا وتم تحديد أسبابها ووضع ضوابط لمعالجة هذه القضية، ولكن اليوم سوف يتم تناول القضية من جميع جوانبها خلال ورشة العمل المنعقدة على مدار يومين.

وقال رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن قضية ضعف القراءة والكتابة  قضية قومية أهميتها على نفس وزن القضية السكانية.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مشكلة ضعف القراءة والكتابة في المدارس تؤثر على ثمار التطوير في جميع نواحي التعليم.

وذكر رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مشكلة تعسر الأطفال في مراحل التعليم الأولي لها تداعيات كثيرة، وهي أحد عوامل التسرب من التعليم وهي منبع من منابع الأمية.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه تبين أن قصور القراءة يزيد كلما تقدم الفرد في السلم التعليمي، وهو ما يؤثر سلبا على تحصيله الأكاديمي.

على جانب آخر، يذكر أن مصر حققت إنجازات عديدة في قضية محو الأمية وتعليم الكبار خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه المسئولية وحتى الآن.

وعن أبرز هذه الإنجازات، أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم محو أمية أكثر من 5 ملايين مواطن منذ عام 2014.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الأمر لا يقتصر على محو الأمية الأبجدية؛ حتى لا يحدث إحجام أو ارتداد، ولسد منابع الأمية، ولكن الوزارة تتعاون مع منظمة اليونسكو؛ لتحقيق الوعي والتمكين، وليس فقط التحرر من الأمية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مدارس التعليم المجتمعي يبلغ عددها الآن 4861 مدرسة، مشيرا إلى أنها تستهدف منح فرصة ثانية لمن تسرب من التعليم وللقضاء على منابع الأمية.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بصدد إطلاق مؤتمر قومي لمناقشة جميع الآليات المتعلقة بمحو الأمية.

من جهته، قال الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، إن محو الأمية قضية جديرة بالاهتمام لأنها تمثل تحديًا كبيرًا للمجتمعات.

وأشار إلى أن الهيئة تشارك بفعالية في مبادرات رئاسية مهمة مثل "حياة كريمة" و"100 مليون صحة" وغيرها.

وأضاف الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، أن القيادة السياسية في مصر تعمل بجد لرفع مستوى جودة حياة المواطنين والقضاء على مشكلة الأمية، وقد تم تحرير أكثر من 6 ملايين شخص من الأمية حتى الآن.

وأشار إلى أهمية التعليم وتوفير الفرص التعليمية للجميع.

وأكد الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، أن القيادة السياسية في مصر تولي اهتمامًا كبيرًا للقضاء على الأمية وتحسين التعليم، وهدفهم هو جعل مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030.

ونوه الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، إلى أن القضاء على الأمية سيسهم في تحقيق العديد من المكاسب التي تؤدي إلى بناء مجتمعات أكثر استدامة وأكثر سلمية، حيث تتمثل هذه المكاسب في: 

تحقيق التماسك الاجتماعي داخل المجتمع.تعزيز مفاهيم الولاء والانتماء.فهم الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية للمجتمع الذي يعيشون فيه مما يمكنهم من قبول التنوع والقبول بالآخر.تمكين الدارسين الكبار من الوصول إلى المعلومات وهذا سوف يساعد في الحد من انتشار الإشاعات والمعلومات الخاطئة والأخبار المزيفة التي قد تحدث الارتباك والصراعات داخل المجتمع الواحد.مساعدة الدارسين الكبار في حل الصراعات التي قد تنشب بينهم بطرق سلمية.الأشخاص الذين يجيدون القراءة والكتابة والحساب يستطيعون التعبير عن أفكارهم ومخاوفهم بصورة فعالة وصولاً إلى أرضية مشتركة وحلول وسط. تعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق التمكين للمرأة؛ فعندما تتعلم المرأة القراءة والكتابة يجعلها ذلك قادرة على المشاركة في عمليات صنع القرار، والحصول على فرصتها الحقيقية في التعليم والعمل والمساهمة في تنمية أسرتها ومجتمعها مما يساهم ذلك في بناء مجتمعات أكثر سلمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئیس الجهاز التنفیذی للهیئة العامة لتعلیم الکبار وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی محو الأمیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد فتح باب تقديم طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية، للدراسة بالعام الدراسي المقبل.

موعد فتح باب تقديم وقبول طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم فتح باب تقديم وقبول طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية، من يوم الأحد الموافق 4 أغسطس المقبل، وحتى يوم 3 سبتمبر.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهريةالالتزام بمواعيد وضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وشددت وزارة التعليم على ضرورة عدم الاستثناء من هذا الموعد من الطرفين، والتأكيد على الالتزام بالتعليمات المعلنة، موضحة أنه من يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

التزام كافة المدارس بضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وأضافت الوزارة، أنه يتم تعميم ضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية على كافة المدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديريات للالتزام بتنفيذها.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وأشارت وزارة التعليم إلى أن التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية مقتصر على طلاب التعليم الأساسي فقط، وذلك بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهريةضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

- بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم بشرط:

- أن يتوافق قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام.

- وفي حالة قبوله ببداية الحلقة الابتدائية الأزهرية:

- يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.

- تطبيق شرط مناظرة السن يكون حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط.

- التأكيد علي عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

- يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها.

- التنبيه علي المسؤولين بتحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

- أن تكون منماذج التحويل مؤرخة تاريخ واضح وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

- الالتزام بالنموذج المرفق الخاص بالتحويل.

- يقتصر التحويل فقط للحاصلين على الشهادة الاعدادية الازهرية في العام 2024/2025 للتعليم الدولي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- يشترط لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والمدارس الخاصة لغات اتالي:

- النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية.

- دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

- الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب «عامين» في الحلقة الاعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج «منازل» عقب تسليم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

- يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي «ناجح ـ راسب» بالعام الدراسي 2025/2024.

- عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية المدارس الوزارة، نظرًا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها.

- بالإضافة إلى خضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.

- أن يكون السماح بالتحويل بين الأزهر والتربية والتعليم والتعليم الفني في الصفوف المتفق عليها أعلاه بالاتفاق المبرم سلفا شريطة الالتزام بالسن والكثافة بين الجانبين.

- أن يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان الكتروني لتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها موضحا حالته " ناجح ـ راسب" صادر من الادارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

اقرأ أيضاًرابط وخطوات التحويل بين المدارس بالجيزة للعام الدراسي 2024/2025

التعليم تعلن مواعيد وضوابط التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط

مقالات مشابهة

  • التعليم: الوزير ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • «التعليم» تنفي وجود صفحة للوزير على مواقع التواصل الاجتماعي
  • التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • انطلاق حفل تخريج دفعة جديدة من مدارس النيل الدولية بعد قليل
  • أول قرار وزاري لوزير التربية والتعليم الجديد
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم الجديد: لدي 25 سنة خبرة
  • وزير التربية والتعليم يحسم اللغط حول شهادة الدكتوراة
  • وزير التعليم لطلاب الثانوية: الاجتهاد أهم من النتيجة.. وسنحل أي مشكلة فورا
  • حقيقة توثيق شهادة دكتوراة وزير التربية والتعليم الجديد