مصير الأطفال بعد موتهم.. على جبل في الجنة يكفله سيدنا إبراهيم ليوم القيامة
تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من مات رضيعها فهو على جبل في الجنة يكفله نبى الله إبراهيم عليه السلام، مبشراً والديه: فهنيئا لكما.
والدليل على ذلك قال سيدنا رسول الله ﷺ: «أطفالُ المؤمنينَ في جَبلٍ في الجنَّةِ، يكفلُهم إبراهيمُ وسارَّةُ، حتَّى يردَّهم إلى آبائِهم يومَ القيامةِ». [أخرجه الحاكم].
فمن مات له طفله فهو منعّم في كفالة نبي الله إبراهيم عليه السلام وزوجه سارة لما جاء بحديث النبى صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: أولاد المسلمين في جبل في الجنة، يكفلهم إبراهيم وسارة عليهما السلام، فإذا كان يوم القيامة دفعوا إلى آبائهم".. أخرجه البيهقي وغيره مرفوعا، ويشهد لذلك ما في صحيح البخاري، عن سمرة بن جندب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني الليلة آتيان، - فذكر حديثا طويلا وفيه، إن الملكين فسراه له، وأنهما جبريل وميكائيل، وأنه من جملة ما رأى - رجلا طويلا في روضة وحوله ولدان وقالا له: الرجل الطويل في الروضة إنه نبى الله إبراهيم عليه السلام، والولدان حوله كل مولود مات على الفطرة. فقال رجل: يا رسول الله وأولاد المشركين؟ قال صلى الله عليه وسلم: وأولاد المشركين.
أجر من مات ابنه وصبر عليهأوضح الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،أجر من مات له ولد وصبر عليه، مؤكدًا أن الله تعالى يأمر الملائكة بأن يبنوا له بيتًا في الجنة يسمى بيت الحمد.
وأوصى «عثمان»، خلال لقائه بفيديو منشور على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، كل أب وأم مات أحد أبنائهم، بأن يصبروا ويحتسبوا لأن فى الجنة قصرًا يسمى بقصر العفو يدخله من استرد الله أمانته ولداً كان أو أنثى، منوهًا بأنه لو صبر الأب والأم بنى الله لهم بيتاً فى الجنة.
واستشهد على أجر من مات له ولد وصبر على موته بما روي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ فَيَقُولُ اللَّهُ: «ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ».
واستدل أيضًا على أجر من مات له ولد وصبر بما وورد في الصحيحين أجر خاص لمن توفي له أكثر من طفل فصبر واحتسب فعن عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النِّسَاءَ قُلْنَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْعَلْ لَنَا يَوْمًا فَوَعَظَهُنَّ وَقَالَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَ لَهَا ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ كَانُوا حِجَابًا مِنْ النَّارِ قَالَتْ امْرَأَةٌ وَاثْنَانِ قَالَ وَاثْنَانِ» أخرجه البخاري (99 ) ومسلم (4786 ).
وواصل: وفي رواية عند البخاري ( 1292 ) عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ النَّاسِ مُسْلِمٌ يَمُوتُ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ»، موضحًا أن هذه الأحاديث تبين أن من توفي له ولدان أو أكثر فصبر عليهما أنه موعود بالجنة، والنجاة من النار.
جزاء الأم التى تفقد ابنها عند الله عز وجلقال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى السابق لمفتى الجمهورية، إنه لا شك أن فقد الولد من المصائب العظيمة على من وقعت عليه، فمن صبر عليها ورضي بقضاء الله وقدره ، حصل له هذا الأجر العظيم بفضل الله وكرمه.
وأضاف عاشور، فى إجابته على سؤال « ما جزاء الأم التى تفقد إبنها عند الله؟»، أنه ثبت في الكتاب والسنة نصوص كثيرة تدل على فضل الصابرين وعظيم أجرهم، وأن الله يوفيهم أجرهم بغير حساب وهذا يشمل كل من صبر على أي مصيبة ابتلي بها، قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
وأوضح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا دعاء نقوله عند المصيبة فيه فضل وأجر عظيم وهو ما رواه مسلم في صحيحه ( 1525 ) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ ( إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا إِلا أَخْلَفَ اللَّهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا قَالَتْ فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ قُلْتُ أَيُّ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ أَوَّلُ بَيْتٍ هَاجَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ إِنِّي قُلْتُهَا فَأَخْلَفَ اللَّهُ لِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
وتابع : أن موت إبنك سيكون فرطاً ليكي فى الجنة فأمر الله قد حدث وعليكِ أن تصبري وتحتسبه عند الله وتدعى له وتحمدى الله.
هل الجنين الميت يشفع لوالديه يوم القيامة ؟
توفى جنيني فى الشهر السادس وانا حامل فيه وسمعت انه لن يشفع لي إلا لو كنت ذبحت له عقيقة ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وأجاب "شلبي"، قائلًا: جاء فى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى ولأنه ﷺ أمر عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة))، قالوا العقيقة لكل مولود نزل حيًا او بلغ 4 أشهر واكثر ونزل ميتًا اى لم يكتمل.
وأشار الى أن هناك من قال أن الطفل لو توفي قبل بلوغه لا يشفع لوالديه وتكون شفاعته مرتبطة بالعقيقة، ولكن جاء فى الشرع الشريف من يموت قبل سن البلوغ معفو عنه ويشفع لوالديه.
وتابع قائلًا: من توفى له طفل وتيسر له فعل العقيقة فليؤدها، ونرجو من الله ان يشفع لوالديه.
أجر من توفى له ولد بعد ولادتهقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إنه لا شك أن فقد الولد من المصائب العظيمة على من وقعت عليه، فمن صبر عليها ورضي بقضاء الله وقدره، حصل له هذا الأجر العظيم بفضل الله وكرمه.
وأضاف جمعة، فى إجابته عن سؤال « توفي لي ابن بعد الأسبوع الأول من ولادته فهل ننال الأجر الذي ورد في الأحاديث لمن فقد وليده؟»، أنه إذا ولد طفل وبعد ولادته توفى فنفعل معه ما نفعله مع الإنسان المعتاد فنغسله ونكفنه ونصلى عليه وندفنه وجوبا طالما استهل الدنيا صارخًا.
وأشار الى أنه إذا مات فى بطنه أمه ونزل ميتا فيغسل ويكفن ويدفن ولكن لا يصلى عليه لأنه لم يستهل صارخًا.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم رسول الله فی الجنة ف ی ق ول
إقرأ أيضاً:
إبراهيم الصوافي: التدبر والتأمل في الآيات يعينان على ترسيخها في الذاكرة
حفظة القرآن هم أهل الله وخاصته، اصطفاهم الله من بين خلقه ليكونوا حافظين لكلامه العزيز في صدورهم، وذلك بفضله ورحمته. فقد منحهم بركة عظيمة في حياتهم نتيجة لجهودهم المستمرة في تدارس وحفظ القرآن الكريم. بذلوا أوقاتهم بكل صدق وإصرار لتحقيق هذا الشرف العظيم، فحصدوا ما كانوا يطمحون إليه. فما هي بداية رحلتهم في هذا الطريق المبارك؟ من كان يعينهم في مسيرتهم؟ وما هي التحديات التي سهلها الله لهم لتجاوز هذا الطريق؟ وما هي القصص التي أضاءت لهم الدرب بشغفهم؟ وما هي تطلعاتهم وأحلامهم للمستقبل؟ كل ذلك وغيره نستعرضه في هذا الحوار مع الحافظ إبراهيم بن سعيد بن علي الصوافي، الفائز بالمركز الأول في مسابقة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم في مستوى حفظ 24 جزءًا، يروي لنا هذا الشاب العماني تجربته المليئة بالإصرار والتفاني في سبيل حفظ كتاب الله، ويكشف عن جوانب عديدة من رحلته الشخصية والروحية.
إنجاز روحي
حينما سألت إبراهيم عن مدى تأثير الفوز بجائزة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم على حياته، كانت إجابته ملؤها التواضع والفخر. "الفوز يمثل لي الكثير على مختلف الأصعدة"، يقول إبراهيم بابتسامة هادئة: "على المستوى الشخصي، هو شرف عظيم وإنجاز روحي يقرّبني من الله عز وجل. لا شيء أسمى من حفظ القرآن، فهو ليس مجرد حفظ كلمات، بل هو عمل يتقرب به العبد إلى ربه". ويؤكد إبراهيم أن القرآن الكريم يرفع مكانة المسلم في الدنيا والآخرة، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
ويضيف: "على المستوى المجتمعي، يحظى حافظ القرآن الكريم بتقدير واحترام كبيرين، ويسهم في نشر الخير وتعليم القرآن للآخرين".
التشجيع والعزيمة
وعن بداياته في رحلة حفظ القرآن الكريم، يروي إبراهيم قصة مشوقة. يقول: "بدأت مشواري مع حفظ القرآن منذ الصغر، وكان ذلك بفضل الله أولًا ثم بفضل الوالدين الذين بذلوا جهدًا كبيرًا في إيجاد معلمين أكفاء". لكن الأمر لم يكن سهلا في البداية، فقد كانت فترات الحفظ متفرقة، حتى أنهيت الصف السابع لكن ما غير مجرى الأمور كان نصيحة من أخي أحمد، جزاه الله خيرًا. نصحني أن ألتحق بمركز بيت القرآن في ولاية سمائل. وبالفعل، التحقت بنادي الفتى القرآني، فبدأت رحلة جديدة مليئة بالعزم".
التحديات والمثابرة
سألت إبراهيم عن كيفية تنظيم وقته بين الحفظ والتحصيل الدراسي، فأجاب: "كنت أضع جدولًا زمنيًا واقعيًا، وأخصص أوقاتًا ثابتة يوميًا أو أسبوعيًا لحفظ القرآن. كنت أبدأ بحفظ كمية قليلة وأزيدها تدريجيًا حتى أتمكن من الموازنة بين دراستي وحفظي". ويؤكد إبراهيم على أهمية التدرج في الحفظ لتجنب الشعور بالإرهاق أو الفتور، خاصة في أوقات الانشغال الدراسي.
وعن أبرز التحديات التي واجهته في مسيرته القرآنية، يعترف إبراهيم أنه عانى من "مشكلة النسيان"، وهي مشكلة شائعة بين حافظي القرآن. "كنت أواجه أحيانًا مشكلة نسيان ما حفظته، ولكن كنت دائمًا أعود للمراجعة والتكرار، ما يساعدني على ترسيخ ما حفظته"، يقول مبتسمًا. ويرى إبراهيم أن المداومة على الحفظ وعدم الانقطاع الطويل هما من أبرز أسس الاستمرار، إضافة إلى الدعم المعنوي من الأصدقاء والمراكز الصيفية التي كانت تُعدُّ وسيلة فعّالة للمحافظة على الحفظ.
بركة لا تعد ولا تحصى
وحين سُئل إبراهيم عن البركة التي يشعر بها في حياته نتيجة لحفظه للقرآن، لم يتردد في الإجابة: "البركة تظهر في حياتي بشكل واضح. حفظ القرآن جلب لي الهداية والتقوى، وجعل قلبي عامرًا بنور الإيمان". وأضاف: "القرآن جلب لي صفاء نفسيا وراحة، وأشعر دائمًا بأن الله يفتح لي أبواب الرزق ويفتح لي في كل خطوة بركة عظيمة".
مفتاح تسريع عملية الحفظ
وعن العوامل التي تساعد على تسريع عملية الحفظ، يرى إبراهيم أن الإيمان بقدرة الشخص على حفظ القرآن الكريم هو أحد أبرز العوامل. "عندما يقتنع الشخص بقدرته على الحفظ ويؤمن بأنه قادر على إتمام هذا الهدف، فإن ذلك يساعده على بذل المزيد من الجهد والتركيز".
الطريق إلى الحفظ الراسخ
وعن طرق الحفاظ على ما حفظه، ينصح إبراهيم بالتركيز على المراجعة المستمرة والتكرار. "التكرار هو الحل الأمثل. يجب على الحافظ أن يراجع ما حفظه أولًا قبل أن يبدأ في حفظ الجديد. كما أن التدبر والتأمل في الآيات يعين على ترسيخها في الذاكرة".
وعندما سُئل إبراهيم عن أجمل اللحظات التي مر بها في رحلته مع القرآن، كانت قصته عن ختمه للقرآن في سمائل هي الأكثر تأثيرًا. "أجمل لحظة في حياتي كانت عندما ختمت القرآن في سمائل، وكانت آخر سورة حفظتها هي سورة الصف. كان شعورًا لا يوصف، وكانت التهاني والدعوات من المعلمين والطلبة لا تتوقف. الحمد لله على توفيقه".
الآية التي ترددها دائمًا: دعوة للتغيير
ترددت كثيرًا في ذهن إبراهيم آية جعلت له أثرًا عميقًا في حياته: "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ". يوضح إبراهيم: "هذه الآية تدعونا للتغيير الداخلي قبل أن ننتظر تغير الظروف. تذكرني دائمًا بأننا يجب أن نعمل على تحسين أنفسنا قبل أن نتوقع تغيرات خارجية".
وبالنسبة للناشئة، يرى إبراهيم أن العصر الحالي مليء بالملهيات التي قد تبعدهم عن القرآن. ولحل هذه المشكلة، يقترح تطوير تطبيقات قرآنية تدمج بين التعلم والمرح. "يمكن أن تحتوي هذه التطبيقات على ألعاب ومسابقات تعليمية تشجع الشباب على التفاعل مع القرآن بطرق ممتعة. كما يمكن ربط هواياتهم بالقرآن، مثل الرسم أو حتى تعلم الأناشيد الدينية".
المسابقات حافز للجد والاجتهاد
وفي حديثه عن المسابقات القرآنية، يشير إبراهيم إلى دورها الكبير في تحفيز الحافظ على إتقان ما حفظه. "المسابقات تعتبر من أقوى الوسائل التي تعين على ضبط الحفظ"، يقول. ويستعرض إبراهيم بعضًا من مشاركاته الناجحة، مثل جائزة الكويت الدولية وسباق حفظ القرآن في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى حصوله على المركز الأول في مسابقة السلطان قابوس لحفظ 24 جزءًا.
إبراهيم يتطلع إلى العديد من المشاريع المستقبلية التي تهدف إلى تعزيز نشر القرآن الكريم في المجتمع، مثل تنظيم مسابقات وحفلات قرآنية لتشجيع الشباب على حفظ القرآن، وإنشاء مراكز لتحفيظ القرآن في المناطق النائية. كما يطمح إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي لحفظة القرآن الكريم.