شهدت قمة القاهرة للسلام التي عقدت أمس السبت حول فلسطين، خلافات بين الدول المشاركة مما أدى إلى عدم صدور بيان ختامي حول القمة.

وقالت صحيفة القدس العربي إن الجلسة المغلقة الخاصة بإصدار البيان الختامي للقمة، شهدت خلافا بين المجموعة العربية والدول الغربية المشاركة بالقمة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية رفيعة أن سبب الخلاف هو تمسك الدول الغربية بوضع جملة “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” وإدانة صريحة للمقاومة الفلسطينية.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي أن الهدف من القمة هو حشد توافق المجتمع الدولي، وأن هذا لا يعني بالضرورة الخروج ببيان أو إعلان مشترك أو بمواقف متطابقة.

وأضاف فهمي لوسائل إعلام مصرية أن عدم الخروج ببيان مشترك ليس معياراً للحكم على القمة، مستشهدا بأن مجلس الأمن فشل عديد المرات في الخروج أو الاتفاق على قرار بشأن القضية الفلسطينية.

وشارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في قمة القاهرة للسلام، وأكد خلال كلمته تضامن ليبيا مع فلسطين ورفض مجازر الاحتلال ضد قطاع غزة.

وكانت القمة شهدت مشاركة رؤساء وملوك عرب، ورؤساء حكومات غربية، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسي الاتحادين الإفريقي والأوروبي، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

المصدر: القدس العربي + وسائل إعلام مصرية

القاهرةبيان ختامي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونسيف القاهرة بيان ختامي

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصدر رفيع المستوى ينفي وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، عدم وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح، وفقًا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة لـ 60 يوميا (فيديو) المرصد الأورومتوسطي: غزة تحولت لساحة حرب شاملة ولا يوجد مكان أمن بالقطاع

وأكد مصدر أمني رفيع المستوى، أنه لا صحة تماما لوجود أي موافقة مصرية على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم.

و أكد رمضان المطعني، مراسل فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه بعد انقطاع 3 أيام من منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عبرت من الأراضي المصرية صوب معبر كرم أبو سالم 31 شاحنة مساعدات إنسانية محملة بالمواد الأساسية والاحتياجات الأساسية لقطاع غزة.

وأضاف "المطعني"، في رسالة على الهواء عبر "جولة المراسلين"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن هناك  8 شاحنات من الوقود عبرت أيضًا تنوعت بين السولار والغاز والبنزين، ولكن الملاحظات التي نرصدها هنا تقليص حجم كبير من المساعدات مقارنة بالأشهر الماضي، فقد انخفض إلى قرابة 60 شاحنة يوميا في المتوسط، وذلك في هذا الشهر يونيو الجاري. 

وتابع مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن منظمة يونيسيف قالت إن شهر مايو كان من أكثر الشهور التي تقلصت وانخفضت المساعدات فيها بشكل كبير مقارنة بشهر إبريل الذي كان متوسط الشاحنات فيه 166.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يستعرض مشاركة المملكة في جهود إنهاء الأزمات بالمنطقة والعالم
  • رئيس «العربية للتصنيع»: طرح أول سيارة كهربائية مصرية في الأسواق خلال أشهر قليلة
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • مصدر أمني مصري ينفي موافقة القاهرة على نقل منفذ رفح ويؤكد على سياسة الانسحاب الإسرائيلي
  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • القاهرة : نرفض دخول أي قوات مصرية الى داخل غزة
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية لقطاع غزة
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى ينفي وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح
  • مصدر رفيع: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا