صحيفة صدى:
2024-07-03@15:04:01 GMT

تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني في مصر

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني في مصر

القاهرة

شهدت مدينة أبوسمبل جنوب أسوان في مصر، الظاهرة الفلكية الفريدة لتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير، مع شروق شمس الأحد، حضور أكثر من ألف سائح وزائر.

ويتكرر حدوث هذه الظاهرة الفلكية الفريدة مرتين خلال العام، (يوم 22 أكتوبر، و22 فبراير) في معجزة فلكية فريدة استمرت طوال نحو 33 قرنا.

وتقطع خلالها الأشعة 60 مترا داخل المعبد، مرورا بصالة الأعمدة حتى حجرة قدس الأقداس؛ لتسقط أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، مكونة ما يشبه بفيض من نور يملأ قسمات وجه الملك الفرعوني داخل حجـرته في قدس الأقداس، ثم يتكاثر شعاع الشمس بسرعة مكونًا حزمة من الضوء تضئ وجوه التماثيل الأربعة داخل قدس الأقداس.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تعامد الشمس رمسيس الثاني مصر

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تمثال إنييستا في الباسيتي

معتصم عبدالله (أبوظبي)

أخبار ذات صلة جهاز الإمارات للمحاسبة يطلق شعاره وهويته المؤسسية الجديدة «السيتي» يعلن عن جولة «أبطال الدوري 4 مرات على التوالي»


شارك الإسباني إنييستا، والذي خاض الموسم الماضي، بقميص نادي الإمارات في «دوري أدنوك للمحترفين»، في احتفالية خاصة للكشف عن تمثال لـ «الساحر الإسباني»، من تصميم الفنان الإسباني خافير مولينا، بمسقط رأسه مدينة الباسيتي، وفي محيط «ملعب كارلوس بلمونت».
وعبر إنييستا عن سعادته بالاحتفالية التي شهدت حضوراً متميزاً لأفراد الأسرة، والمسؤولين ومجموعة من الجماهير، وقال في تصريحات عبر حسابه الرسمي على منصة (إنستجرام): «شكراً للسماح لنا بالعيش لحظات جميلة على المستوى الشخصي».
ويرتبط إنييستا وجدانيا بأسرته ومسقط رأسه كثيراً، وقال النجم الإسباني في تصريحات سابقة، أعقبت مشاركته في مباراة لمنتخب إسبانيا أمام جورجيا 2-0، ضمن تصفيات مونديال البرازيل 2014، أقيمت في «الباسيتي» خلال أكتوبر 2013: «انتابتني مشاعر فياضة للغاية، هؤلاء الناس يحملون حماساً شديداً تجاهي، وهو إحساس متبادل».
وعاش إنييستا طفولته المبكرة، في «الباسيتي» وهو لا ينساها أبداً، حيث قال ذات مرة: «أدخر والدي من أجره لثلاثة أشهر حتى يشتري لي حذاءً رياضياً، واليوم أملك المال، ولكن في كل مرة، أنظر فيها إلى زوج الأحذية ذلك، أعرف من أين أتيت».

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تمثال إنييستا في الباسيتي
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • كوريا الجنوبية: صاروخ كوريا الشمالية الثاني انفجر في الجو وربما سقطت شظاياه داخل البلاد
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»