تحتفل مكتبة الإسكندرية من خلال إدارة العمليات الفنية بقطاع المكتبات بأسبوع الوصول الحُر، للمرة السادسة على التوالي خلال الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر، حيث يحتفل العالم بأسبوع الوصول الحُر في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

أهداف أسبوع الوصول الحُر 

ويهدف الاحتفال إلى إلقاء الضوء حول ضرورة الاتجاه نحو إتاحة المعرفة عن طريق النشر المفتوح (Open Access Publishing)، وحتى يتسنى للمجتمع الأكاديمي والبحثي مواصلة التعرف على الفوائد المحتملة للنشر المفتوح أو ذو الوصول الحُر، ولتشجيع المزيد من المشاركة لجعل الوصول الحُر قاعدة جديدة في البحث العلمي المنشور، بحسب بيان صادر عن المكتبة.

وأوضحت المكتبة أنه بالإضافة إلى الوصول الحُر للمعلومات، فهي قاعدة نشر تتيح الوصول المباشر والفوري والمجاني لنتائج البحوث العلمية، من مقالات وكتب ورسائل علمية وغيرها عبر الإنترنت، كما تتيح الحق في إعادة استخدامها في أبحاث جديدة.

 ورش عمل للتعريف بالوصول الحر إلى المعلومات

وعلى هامش الاحتفالية، فإن مكتبة الإسكندرية خصصت ركنًا لمعرفة المزيد عن الوصول الحُر للمعلومات، بمدخل المكتبة الرئيسية من الساعة التاسعة والنصف صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

كما سيتم عقد ثلاث ورش عمل متكررة خلال الفترة المذكورة للتدريب العملي على كيفية الوصول إلى موارد الوصول الحُر واستخدامها، بمركز تنمية المهارات البحثية بالمستوى السفلي الثالث (B3) بالمكتبة الرئيسية من الساعة الثانية عشرة وحتى الواحدة ظهرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية مدير مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة 29 إسرائيليًا في 96 عملًا مقاومًا بالضفة والداخل المحتل بأسبوع

الضفة المحتلة - صفا أكد مركز معلومات فلسطين "معطي"، أن عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل تواصلت خلال الأسبوع الماضي، ضمن معركة "طوفان الأقصى"، وأسفرت عن مقتل (7) إسرائيليين، وجرح (22) آخرين.  ووثق المركز في إحصائية أصدرها يوم الجمعة، 96 عملًا مقاومًا في الضفة والقدس خلال الأسبوع الماضي، بينما استشهد 22 فلسطينيًا بينهم نساء وأطفال. وأشار إلى تنفيذ المقاومة 23 عملية إطلاق نار واشتباكات مسلحة بين مقاومين وجنود الاحتلال، ومحاولة طعن. وذكر أن مقاومين فجروا 12 عبوة ناسفة ضمن تصديهم لاقتحامات الاحتلال المتكررة لمدن ومخيمات الضفة الغربية، إضافة إلى إعطاب آليتين عسكريتين إسرائيلتين. فيما اندلعت مواجهات عنيف مع قوات الاحتلال في 53 نقطة، تخللها إلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات. وعلى مدار الأسبوع الماضي، خرجت 4 مظاهرات شعبية منددة بجرائم الاحتلال، وضد حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهالي قطاع غزة للشهر الثاني عشر على التوالي. وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام مسؤوليتها عن عملية "يافا" البطولية التي نفذها المجاهدان القساميان محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني من مدينة الخليل، والتي أدت وفق اعتراف الاحتلال إلى مقتل 7 مستوطنين وإصابة 16 آخرين بعضهم جراحه خطرة.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل الفنانين المشاركين بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40
  • اليوم.. انطلاق النسخة العاشرة من مؤتمر تكني سمبت 2024 في مكتبة الإسكندرية
  • الأربعاء.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء “جرتق” العروس.. سودانية تحتفل بأسبوع مولودها على الطريقة المصرية وسط سخرية المتابعين: (دي غيرت شريحتها بعد الحرب)
  • مكتبة الإسكندرية تعلن حاجتها لمتطوعين جدد.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • مركز الأزمات بـ”إمارة مكة” يهيب سالكي الطرق السريعة ومرتادي الشواطئ
  • مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • على مدار يومين.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • مقتل وإصابة 29 إسرائيليًا في 96 عملًا مقاومًا بالضفة والداخل المحتل بأسبوع