صدى البلد:
2024-07-07@01:41:13 GMT

في ذكراها.. قصة وفاة عفيفة إسكندر ووصيتها الأخيرة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

يحل اليوم الأحد 22 أكتوبر، ذكرى رحيل الفنانة عفيفة إسكندر، التي ولدت في 10 ديسمبر عام 1921، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، عن عمر يناهز الـ 91 عامًا. 

 

حياة عفيفة إسكندر

ولدت عفيفة إسكندر في سوريا عام 1921 من أب عراقي مسيحي وأم يونانية وهي من عائلة مثقفة فنية،حيث كانت والدتها تعزف على 4 آلات موسيقية وتدعى ماريكا دمتري، وهى المشجع الأول للفنانة عفيفة حيث كانت تنصحها دوما بأن الغرور هو مقبرة الفنان.

وعاشت عفيفة إسكندر، في بغداد، وغنت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عمر الثامنة في أربيل حيث غنت أول أغنية لها وهي (زنوبة)، كما لقبت عفيفة بـ (منلوجست) من المجمع العربي الموسيقى كونها تجيد ألوان الغناء والمقامات العراقية.

 

مسيرة عفيفة إسكندر

بدأت الفنانة العراقية عفيفة إسكندر مشوارها الفني عام 1935 في الغناء في ملاهي ونوادي بغداد، وغنت في ارقى ملاهي العاصمة .. واستطاعت بنباهة تحسد عليها أن تتعلم وتتأقلم مع أجواء الفن، وتحولت إلى نجمة من نجوم الفن بسرعة كبيرة، والتف حولها شخصيات مهمة وذات مكانة اجتماعية، وغنت لهم المونولوج لمدة خمس أو ست دقائق باللغة التركية والفرنسية والألمانية والإنجليزية.

وكانت لـ عفيفة إسكندر تقاليد خاصة في الفن والحياة، حيث كانت تملك صالونا فى منزلها الواقع في منطقة المسبح فى الكرادة وسط بغداد انيقا وفاخرا، وضم مجلسها فى ذلك الوقت أبرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في العراق.

يذكر أن عفيفة كانت المغنية الأولى في العصر الملكي وكان كبار المسئولين في الدولة العراقية من ملوك وقادة ورؤساء ووزراء يطلبون ودها، ويطربون لصوتها ويحضرون حفلاتها.. فالملك فيصل الأول كان من المعجبين بصوتها.. أما نوري السعيد رئيس الوزراء السابق فقد كان يحضر حفلاتها.. وعبد الكريم قاسم كان يحب غناءها ويحترمها، ولكن عبد السلام عارف كان يحاربها ويضيق عليها ،علي حسب قولها.

 

وفاة عفيفة إسكندر

وتوفيت الفنانة العراقية عفيفة اسكندر في بغداد يوم 22 أكتوبر من عام 2012، عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وطلبت قبل وفاتها، أن يتم دفنها بالقرب من والدتها بمقبرة المسيح في العاصمة (بغداد).

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.. ماذا كان يفعل أحمد رفعت؟


أعلن نادي مودرن سبورت وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر وذلك بعد تدهور مفاجئ في وضعه الصحي لينقل على إثره المستشفى.

وكان اللاعب قد ظهر إعلاميا للمرة الأخيرة قبل وفاته في برنامج  الكورة مع فايق واللي يذاع  عبر  قناة إم بي سي مصر الفضائية.


اللحظات الأخيرة للاعب قبل الوفاة


وحسب  تصريحات تليفزيونية والتي تابعت حالة اللاعب  أحمد رفعت خلال الأسبوعين الماضيين  والتي ذكرت بأن اللاعب يخضع لجهاز منظم ضربات القلب من 8 لـ10 ساعات في اليوم، وهو الجهاز الذي كان من المقرر أن يُلازمه على مدار عامل كامل.

شاهد.. أخر لقاء قبل وفاة أحمد رفعت (فيديو) أحمد رفعت عاد من الموت ثم رحل فجأة.. رحلة مع المرض بلغت النهاية في أيام (القصة الكاملة)

ويوفر الجهاز بيانات دقيقة حول صحة القلب، من خلال الكشف التلقائي عن عدم انتظام ضربات القلب، أو بطء القلب، أو التوقف المؤقت لعضلة القلب أو انخفاض نبضات القلب أو تسارعها.

ويذكر أن اللاعب توفي بعد أزمة صحية كبيرة عانى منها بعد مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري في الحادي عشر من شهر مارس الماضي.

مقالات مشابهة

  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • تفاصيل وفاة أحمد رفعت وأمنيته الأخيرة
  • تفاصيل الدقائق الأخيرة قبل وفاة أحمد رفعت.. صدم أسرته
  • محلل فني: مباريات «يورو 2024» أمس الأقوى في العالم
  • اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.. ماذا كان يفعل أحمد رفعت؟
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز وجهات الطائر الاخضر
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية
  • نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد