دمشق-سانا

أقامت مديرية الثقافة بدمشق ندوة وقراءة في كتاب الفن الهلنستي والروماني في سورية للمؤلف بشير زهدي وإعداد الباحثة غدير وهبة، تضمنت ما جاء به الكتاب بشكل منهجي عبر التاريخ، وذلك على مسرح المركز الثقافي في العدوي.

الإعلامية هديل غزال التي أدارت الندوة بينت ضرورة الاهتمام بالتراث وثقافته، وفي الكتاب كثير من تاريخ سورية في العصر الروماني والهلنستي والعراقة الأصيلة التي لا بد من معرفتها، موضحة أن الباحثة غدير وهبة شابة، ولا بد من تشجيع جيل الشباب ليتجاوز سالفيه، وفق نظرية التطور الحديثة التي اتبعتها في دراسة هذا الكتاب.

بدورها أشارت وهبة إلى أن الكتاب يعرض تاريخ سورية، خلال العصرين في البداية، إضافة إلى فن النحت في العصرين، وتقديم نماذج متنوعة من صور المنحوتات والتماثيل، وموجز عن فنون أخرى كالمسكوكات واللوحات الجدارية والفسيفسائية والحلي والمجوهرات، مبينا غنى سورية بالآثار التي تعود إلى كلا العصرين.

وأضافت الباحثة وهبة: إنه هناك مؤلفات كثيرة تحتوي كثيراً من المعلومات التي تغني ثقافة الآثار، ولا بد من تناولها في الأنشطة نظراً لغناها المعرفي الذي يسلط الضوء على تاريخ سورية الحضاري، وبالتالي تتجلى ضرورة حمايتها بكل المقاييس.

حضر الندوة عدد من الأدباء والباحثين وتخلتلها مداخلات، منها للباحث بكور العاروب والقاص أيمن الحسن، ضمن العمل على إغناء محاور الندوة.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة" الثلاثاء

تنظم اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة"، من إنتاج القناة الوثائقية، وذلك ضمن فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب، ويشارك في الندوة بلال مؤمن كاتب الفيلم، ومجموعة من صناع الفيلم وأبطاله.

ويدير الندوة الكاتب الصحفي محمد عبد الحافظ رئيس تحرير مجلة "آخر ساعة" السابق، وذلك غدًا الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر الساعة الخامسة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل في الدور الرابع، والدعوة عامة.

مقالات مشابهة

  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • ما هي معضلات التشكُّل المتأخِّر للدولة العربية؟ قراءة في كتاب
  • دعمًا من "التنمية المحلية".. تعليم الأقصر تتسلم 10 آلاف كتاب ثقافي متنوع
  • قراءة موازية في كتاب (الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول) للكاتب والباحث عبدالله علي صبري
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة" الثلاثاء
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • كيف تم تحويل الطائفة ‏في لبنان من حالة دينية إلى كيان سياسي؟ قراءة في كتاب
  • كوكب المؤثرين الكتاب الثالث لچرمين عامر
  • على هامش معرض كتاب الصحفيين.. عرض فيلم "الطير المسافر بليغ عاشق النغم"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. غدًا عرض فيلم "الطير المسافر.. بليغ عاشق النغم"