موقع 24:
2024-09-28@04:59:29 GMT

تزايد حركة النزوح من جنوب لبنان وشمال إسرائيل

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

تزايد حركة النزوح من جنوب لبنان وشمال إسرائيل

تزايدت حركة نزوح اللبنانيين من القرى المتاخمة للخط الأزرق في جنوب لبنان، مع اتساع رقعة القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، كما شهدت الجهت المقابلة في شمال إسرائيل حركة مشابهة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام،  أن "الطيران الحربي الإسرائيلي شن ليلاً عدداً من الغارات بالصواريخ الموجهة على محيط بلدتي الضهيرة وعلما الشعب، بعد ذلك شهدت قرى القطاع الغربي ليلاً ساخناً ومتوتراً تخلله إطلاق معاد لعدد من القنابل المضيئة فوق سماء القرى المذكورة، حتى ساعات الفجر الأولى، كما سمع صباح اليوم أصوات رشقات نارية من محيط بلدة الناقورة".

ووفق الوكالة، "أُطلقت صباح اليوم صفارات الأنذار لأكثر من مرة في مستعمرات العدو الاسرائيلي الواقعة قرب الخط الازرق، والتي باتت خالية من السكان" ، مشيرة إلى أن  "سماء الجنوب شهدت تحليقاً للطيران الحربي المعادي".
وطبقاً للوكالة، "تُعبتر ليلة أمس من الليالي الأكثر سخونة منذ بداية الحرب، وعليه فإن الرقعة الجغرافية للتعديات الاسرائلية اتسعت لتتعدى عمق  5 كيلومترات  داخل لبنان من الخط الأزرق".
وحسب الوكالة، "ازدادت حركة النزوح للسكان في القرى المتاخمة للخط الأزرق تجاه المناطق الأكثر أمناً، حيث يتواجد في مدينة صور أكثر من 1500 عائلة لبنانية وسورية، توزعوا على عدد من مراكز الأيواء، في المدارس الرسمية والخاصة أعدتها للغاية نفسها وحدة إدارة الكوارث، في اتحاد بلديات صور، التي أعلنت أكثر من مرة عن ضعف الإمكانيات لتأمين حاجات النازحين".

وفي الجهة الإسرائيلية المقابلة، وُثّقت حركة إجلاء مشابهة.

وأفاد بيان مشترك صادر عن وزارة الدفاع والجيش في إسرائيل، بأن إسرائيل أضافت 14 تجمعاً سكنياً إلى خطة الإخلاء في شمالها.

وتقع التجمعات المذكورة في البيان، والتي وافق عليها وزير الدفاع يوآف غالانت، بالقرب من لبنان وسوريا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشجع المدنيين على ترك القرى

افادت مصادر مطلعة ان "حزب الله" يشجع المدنيين وابناء القرى الجنوبية على ترك جنوب لبنان واخلاء القرى، لان وجودهم ليس له ضرورة في المرحلة الحالية،  لا بل يعرضهم للخطر.
وبحسب مصادر مطلعة فإن الحزب يفضل ان يخفف قدر الإمكان عدد الشهداء المدنيين في المرحلة المقبلة، الامر الذي يعطيه هامشا كبيرا من التصعيد واستهداف العمق الاسرائيلي.
وترى المصادر ان الحزب لا يشعر بالضغط في حال بقي عدد كبير من اهالي الجنوب نازحين، اذ ان الضغط سيتحول ليصيب نتنياهو حيث تهجر الى اليوم 300 الف مستوطن ودخل مليون مستوطن الى الملاجئ.
وفي السياق لوحظ أن "حزب الله" بدأ إعتماد عبارة "دفاعا عن لبنان وشعبه" في بياناته العسكرية، مع شن العدو الاسرائيلي غارات مكثفة على كافة المناطق من الجنوب إلى البقاع وصولا الى أعالي كسروان وجرود قرطبا والضاحية الجنوبية لبيروت.
وقال مصدر مواكب لمجريات المعارك، ان إسرائيل تخطت الخطوط الحمر ولم يعد تركيزها منصبا على الجنوب، من هنا فإن عمليات حزب الله باتت ردا على الاعتداءات التي تطال كافة لبنان وليس مناطق معينة كما في السابق.



المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: طقس اليوم حار نهارًا على أغلب الأنحاء والعظمى في القاهرة 33 درجة.
  • إسرائيل تطلب من سكان صفد ووسط وشمال الجولان البقاء قرب الملاجئ
  • مفاجأة النزوح.. هكذا تمّ استغلال الفرشة!
  • غارات على مدن وقرى القطاعين الغربي والأوسط... وحركة النزوح مستمرة
  • ماكرون: لا ينبغي أن تكون حرب في لبنان
  • حول تنظيم حركة النزوح الداخلي... بيان 7 من اللجنة الوطنية
  • وزير الصحة يكشف حصيلة غارات إسرائيل على لبنان اليوم
  • دمشق تضع خطط استجابة سريعة مع تواصل حركة النزوح من لبنان
  • حالة الطقس غدا.. حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والسواحل وشمال الصعيد
  • حزب الله يشجع المدنيين على ترك القرى