سواليف:
2024-09-19@19:06:57 GMT

الاحتلال يخلي مزيداً من المستوطنات في الشمال

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

الاحتلال يخلي مزيداً من المستوطنات في الشمال

#سواليف

قررت سلطات #الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، #إخلاء 14 #مستوطنة إضافية شمالا على #الحدود مع #لبنان، ليرتفع إجمالي عدد البلدات التي تقرر إخلاؤها خلال أسبوع إلى 43، في ظل تصاعد تبادل إطلاق النار على جانبي الحدود.

وأعلنت وزارة الدفاع و #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مشترك، عن “توسيع خطة الإخلاء التي تموّلها الدولة لتشمل تجمعات سكانية إضافية في شمال إسرائيل”.

وبحسب البيان: “تمت الموافقة على توسيع الخطة من جانب وزير الدفاع يوآف غالانت، وأبلغت القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي قادة البلدات المعنية بالقرار، وسيتم تنفيذها من جانب رؤساء البلديات المحلية ووزارة الداخلية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع”.

مقالات ذات صلة تفاصيل الحالة الجوية لهذا الأسبوع / فيديو 2023/10/22

وأشار إلى أن “البلدات الـ 14 التي أُضيفت إلى الخطة هي: سنير، دان، بيت هليل، شعار يشوف، هغوشريم، ليمان، ماتسوفا، إيلون، غورين، غورنوت هجليل، إيفين مناحيم، ساسا، تسيفعون، وراموت نفتالي”.

وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلنت إسرائيل عن إخلاء 28 بلدة، ثم أضافت إليها لاحقا مدينة كريات شمونا فأصبح العدد 29.

وتشهد حدود #الأراضي_المحتلة الفلسطينية مع لبنان منذ نحو أسبوعين تبادلا متقطعا لتبادل النيران بين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة و”حزب الله” وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال إخلاء مستوطنة الحدود لبنان جيش الاحتلال الأراضي المحتلة

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر

حذر مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن والمبعوث الأمريكي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاثنين من شن حرب أوسع نطاقاً ضد لبنان، في المقابل، حذر مسؤولون إسرائيليون من الإجراءات التي تخطط حكومة نتانياهو لتنفيذها على الحدود الشمالية، والتي تشمل شن عملية برية داخل الحدود اللبنانية.

وجاءت تحذير  هوكشتاين في الوقت الذي يكثف فيه المجلس العسكري والأمني ​​الإسرائيلي استعداداته للحرب ضد حزب الله في لبنان، وإعادة مواطنيهم النازحين من شمالي إسرائيل إلى منازلهم، وفقاً لما ذكره موقع "أكسيوس".

وفي ظل استمرار الحرب في غزة، تتزايد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وفي وقت سابق، صوت مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي اليوم الثلاثاء على تحديث أهداف الحرب المستمرة منذ قرابة عام لتشمل عودة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود مع لبنان. وقال مكتب رئيس الوزراء "إن إسرائيل ستواصل العمل على تنفيذ هذا الهدف".

إسرائيل تعلن توسيع أهداف الحرب https://t.co/RmD8FrViGI

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

ووفقاً لما نقله موقع  "أكسيوس" عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن هوكشتاين أكد لنتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، خلال اجتماعه معهما بشكل منفصل، أن "الولايات المتحدة لا تعتقد بأن اندلاع صراع أوسع مع لبنان، سيحقق هدف عودة النازحين إلى الشمال".

وقال هوكشتاين إن "الحرب الشاملة مع حزب الله قد تؤدي إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً وأطول أمداً".

ووفقاً للمصادر، أوضح المبعوث الأمريكي لنتانياهو وغالانت أن واشنطن "لا تزال ملتزمة بالحل الدبلوماسي في لبنان، سواء مع صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة أو بشكل منفرد".

U.S. warns Netanyahu against starting a war in Lebanon https://t.co/HhYksgHdjC

— Axios (@axios) September 16, 2024

وعلى الجانب الأخر،  أبلغ نتانياهو هوكشتاين إنه "لا يمكن أن تتم عودة المواطنين إلى منازلهم شمالي إسرائيل، حال عدم وجود تغيير جذري في الوضع الأمني على الحدود مع لبنان"، وفق بيان لمكتب نتانياهو، الإثنين.

وقال نتانياهو لهوكشتاين، بحسب بيان مكتب نتانياهو، إن "إسرائيل تقدر دعم إدارة بايدن، لكنها في النهاية ستفعل ما هو ضروري للحفاظ على أمنها وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم ".

الحل عسكري

كما أوضح بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أن غالات أبلغ هوكشتاين خلال اجتماعهما، أن إمكانية الحل الدبلوماسي للوضع على الحدود الشمالية "انتهت"، معتبراً أن السبب هو "مواصلة حزب الله ربط نفسه بحماس، ورفضه إنهاء الصراع".

وأضاف الوزير، الذي ذكرت تقارير إسرائيلية أن نتانياهو "يسعى إلى تغييره": "الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، ستكون من خلال العمل العسكري".

غالانت: لا يمكن إعادة سكان الشمال دون عملية واسعة ضد حزب الله
https://t.co/mxNhCfdD5K

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 تحذيرات من عملية برية

وفي السياق، نقل موقع "واينت" العبري، تحذيرات مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي وفي دوائر أخرى من المنظومة الأمنية، من "خطوات متهورة في الشمال تخطط لها الحكومة".

وقال أحد المسؤولين،  إن هذه الخطوات "تشمل تصعيداً كبيراً، بما في ذلك عملية برية داخل لبنان، وهي نتيجة للضغط الشعبي المستمر على حكومة نتانياهو في مواجهة القصف المستمر على الشمال، والمعاناة الشديدة للسكان الذين تم إجلاؤهم أو الذين بقوا في المنطقة".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن هذه الخطوات "تشمل تصعيداً كبيراً، بما في ذلك عملية برية داخل لبنان، وهي نتيجة للضغط الشعبي المستمر على حكومة نتانياهو في مواجهة القصف المستمر على الشمال، والمعاناة الشديدة للسكان الذين تم إجلاؤهم أو الذين بقوا في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: حزب الله يشعر بالملاحقة وسلسلة عملياتنا ضده ستتواصل
  • حسن نصرالله: الاحتلال لا يمكنه إعادة سكان الشمال إلى الحدود إلا بوقف الحرب على غزة
  • «نصر الله»: الاحتلال الإسرائيلي استدعى قوات إضافية غير مسبوقة إلى الشمال
  • «الاحتلال الإسرائيلي» ينقل 3 فرق من الضفة إلى الحدود الشمالية مع لبنان
  • أول تعليق من وزير الدفاع الإسرائيلي بعد انفجارات لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة الخليل
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل طواقم إنقاذ مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبًا لاندلاع حرب شاملة
  • نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • جبهة الشمال.. مسؤول إسرائيلي يتحدث عن حملة "باهظة الثمن"