يتدفق المتظاهرون الأمريكيون إلى الشوارع ومراكز المدن الكبيرة مثل نيويورك بشكل شبه يومي، حاملين إما علم إسرائيل أو فلسطين، للتعبير عن تضامنهم مع أي من الطرفين، في أعقاب حملة العنف المتصاعدة التي تشنها الدولة العربية على قطاع غزة. 

وفي ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على غزة منذ 15 يوماً، في أعقاب هجوم حماس غير المسبوق في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بات المجتمع الأمريكي منقسماً على نفسه، وتأثرت الجاليتان اليهودية، والفلسطينية في الولايات المتحدة بشكل مباشر بتبعات الصراع.


كما طغى الانقسام على الجامعات، وتصاعدت التهديدات ضد دور العبادة، وطُعن طفل أمريكي من أصل فلسطيني يدعى وديع الفيومي في شيكاغو حتى الموت على يد جاره الأمريكي المعبأ بمشاعر الكراهية ضد الفلسطينيين، في أعقاب هجوم حماس، وفق ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز".

وأبدت الولايات المتحدة دعماً غير محدود لتل أبيب في أعقاب الهجوم، وطلب الرئيس بايدن من الأمريكيين الوقوف إلى جانب إسرائيل في حربها ضد حماس، ومع أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وحذر وهو يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية للبلدين بقيمة 105 مليارات دولار من "نقطة انعطاف تاريخية".

"يصب في مصلحة أمريكا"

ثلثا الناخبين في الولايات المتحدة أبدوا تجاوباً مع مطلب الرئيس بايدن، فهم يرون حسب استطلاع للرأي نشرته مؤسسة "كوينيبياك" يوم الثلاثاء الماضي، أن دعم أوكرانيا وإسرائيل يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

لكن الكثيرين من سكان الولايات "المتأرجحة، عبروا عن خوفهم من الصراعات الآخذة في الاتساع في الشرق الأوسط وأوروبا، متسائلين في الوقت نفسه عن مدى انخراط الولايات المتحدة ومشاركتها في تلك الحروب. 

أزمات الداخل

ومع شعورهم بالاشمئزاز من العملية السياسية والانسحاب الفوضوي من حرب مؤلمة استمرت 20 عاماً في أفغانستان، قال كثيرون، إن دافعهم كان التحول إلى أزمات الداخل وإصلاحها، بعيداً عن التوترات الدولية المتصاعدة.

في ولاية جورجيا، وتحديداً في حانة مانويل، وهي مكان استراحة تاريخي في منطقة بونسي-هايلاند، تباينت آراء عدد من المستمعين لخطاب الرئيس بايدن. وقال ويليام ميلر، البالغ من العمر 50 عاماً، "لماذا لا يتحدث (بايدن) عن مشكلة المشردين أو عنف العصابات؟"
أنتوني بيجاندو، 56 عاماً، وهو طبيب سابق بالجيش يشير إلى نفسه على أنه "وسطي متشدد"، قال معقباً على خطاب بايدن، "علينا أن نقف إلى جانب حلفائنا". ومع ذلك، فإنه يشعر بالقلق من أن المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لن تؤدي إلا إلى تصعيد الصراع في الشرق الأوسط. تيم يونغ، 57 عاماً، كان له رأياً آخر، فهو أبدى تأييداً مطلقاً إزاء دعم الولايات المتحدة لحلفائها مبرراً ذلك بالقول، "لدينا ما يكفي من المال لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا، وإذا لم ننفقها هناك، فسنواجه مشاكل مماثلة هنا".

مطلب صعب

في ولاية ويسكونسن، تعددت آراء الأمريكيين تجاه الصراع في الشرق الأوسط أيضاً. يقول راندي شميدت، 60 عاماً، وهو مزارع، إن نداء الرئيس للحصول على مساعدة عسكرية ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل "سيكون من الصعب قبوله".

وقال شميدت، "أعني أن المال يأتي بصعوبة هنا، لقد كانت سنة صعبة نسبياً بالنسبة لنا في مجال الزراعة، أعتقد أننا كدولة ندعم إسرائيل، لكنني لم أصدق أننا نستطيع تقديم ذلك القدر".
لكن في ضواحي ميلووكي، كانت الأسئلة التي تطرحها أعمال العنف في الشرق الأوسط وأوكرانيا أقل اقتصادية منها أخلاقية بالنسبة لجانيت لوكاس، التي قالت، "أدرك أن هناك قتالاً بين حماس وإسرائيل لسنوات وسنوات، ولكن هجوم 7 أكتوبر فطر قلبي، وأعادني إلى أحداث 11 سبتمبر".
وأضافت أيضاً، أن "الأمريكيين شعروا بالتضارب بشأن دعوة الرئيس للوقوف إلى جانب إسرائيل، وقالوا إنهم لا يستطيعون التغاضي عن هجوم 7 أكتوبر، لكنهم يتعاطفون مع الفلسطينيين جراء التمييز الطويل الذي عانوا منه".جانيت لوكاس، قالت بدورها، "هناك أوقات أجلس فيها، ثم أفكر، هل هناك طريقة أخرى، هل يمكن للولايات المتحدة أو أي دولة أخرى التدخل لمساعدتهم على التوصل إلى شكل من أشكال السلام؟"

"هل علينا أن نعتني بالعالم كله؟"

وفي ولاية بنسلفانيا، لم تكن الآراء مختلفة جداً، فهناك مجموعة كبيرة من الأمريكيين أبدت تعاطفاً مع إسرائيل، في حين طالبت نسبة لا بأس بها بالنظر إلى صراعات الداخل، وعلى سبيل المثال يقول، المسن ألبرت ألتنبرغر  وهو من أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه "يدعم إسرائيل ويؤمن بإرسال مبلغ معقول من المال والمعدات إلى الدولة العبرية"، معبراً عن انزعاجه من فكرة "هل علينا أن نعتني بالعالم كله؟"


ماثيو ويليامز، (30 عاماً)، وهي من مواطني برونكس وتعيش الآن في فيلادلفيا، عبرت عن شكوكها، وقالت إنه "قبل إرسال الأموال إلى مكان آخر، يجب على بايدن أن ينفق أكبر قدر ممكن من المال على محاولة الحد من التشرد وحل أزمة المخدرات".

في أريزونا، عبر أمريكيون كثر عن وجهة نظرهم في الصراع المحموم، وقالت كانديس فريمو، (67 عاما)، إن سياسات الرئيس السابق ترامب تحمل على الأقل بعض اللوم عن الاضطرابات في الشرق الأوسط، وكذلك الخطاب المرير في الولايات المتحدة بين مؤيدي إسرائيل وغزة. وأضافت، "هناك الكثير من الكراهية، وهي تمتد إلى شوارعنا".





المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط فی أعقاب

إقرأ أيضاً:

بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران

أعلن البيت الأبيض، أن بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية.

وقالت مصادر إن الدفاع الجوي الإسرائيلي عاجز عن التصدي للصواريخ الإيرانية.

 

وهددت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تتوعد، إنه إذا تجرأت إسرائيل على الرد أو ارتكبت أعمالا خبيثة فسيكون ردنا مدمرا .

قالت وسائل عبرية، إن إيران أطلقت 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل، تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء هجوم صاروخي إيراني.

مقالات مشابهة

  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • “إن بي سي”: الولايات المتحدة عاجزة والبيت الأبيض محبط ونتنياهو يحدد “أجندة” الشرق الأوسط وليس بايدن
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن