رصد- أثير
إعداد – ريما الشيخ

أصدر معالي سعيد بن حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني، قرارا رقم ٢٠٢٣/١٤١٢ بإصدار لائحة تنظيم نشاط الطائرات بدون طيار (الدرون).

وحسب ما رصدته “أثير” فقد نصت المادة الأولى من القرار على العمل بأحكام لائحة تنظيم نشاط الطائرات بدون طيار (الدرون) المرفقة.

أما المادة الثانية فنصت بأن يستمر العمل بالتراخيص الصادرة لممارسة نشاط الطيران والأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار (الدرون) قبل العمل بأحكام اللائحة المرفقة إلى حين انتهاء مدتها، ويكون تجديدها وفقا لأحكام هذه اللائحة.

ونصت المادة الثالثة بإلغاء لائحة تنظيم ممارسة نشاط الطيران والأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار المشار إليها، كما يلغى كل ما يخالف اللائحة المرفقة، أو يتعارض مع أحكامها.

أبرز المستجدات
بمقارنة “أثير” مع اللائحة السابقة، يتضح أن أبرز التغييرات التي جاء بها القرار الجديد هي عدم تحديد رسوم محددة في اللائحة، إذ وفقاً للمادة 12 “تصدر السلطة المختصة الترخيص وفقاً للنموذج المعد لذلك بعد سداد الرسوم المقررة”، وبتواصل “أثير” مع المعنيين في هيئة الطيران المدني، تم الإفادة بأن الرسوم ستصدر بقرار مستقل من الهيئة بالتنسيق مع وزارة المالية. كما تم إضافة مخالفة جديدة لم ترد في اللائحة السابقة وهي نشر تطبيقات بدون موافقة مسبقة.

إلزام التسجيل
حسب ما رصدته “أثير” فقد تضمنت لائحة تنظيم نشاط الطائرات بدون طيار (الدرون) بعض المواد منها، يجب على كل شخص يملك أو يحوز طائرة بدون طيار (الدرون) التسجيل لدى السلطة المختصة على النموذج المعد لذلك، كما يجوز إدخال الطائرة بدون طيار (الدرون) أو أجزائها إلى سلطنة عمان بعد موافقة السلطة المختصة والجهات المعنية، كما يجوز إخراج الطائرة بدون طيار (الدرون) أو أجزائها خارج سلطنة عمان للقيام بممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية أو الصيانة أو التصرف بها وفقا لنظم الطيران المدني بحسب الأحوال.

هذا وستقوم السلطة المختصة بإصدار “النوتام” إعلان الطيارين في حال إذا تطلب ممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية ذلك، وتحديد أقصى ارتفاع مسموح به للطائرة بدون طيار (الدرون)، وأي قيود أخرى لضمان سلامة الملاحة الجوية في أجواء سلطنة عمان.

لا يجوز تركيب منصات أو أجهزة لإعاقة حركة الطائرات بدون طيار (الدرون) أو تشويش ترددها أو تضليل مسارها أو السيطرة عليها وإلزامها بالهبوط إلا بموافقة السلطة المختصة وبالتنسيق مع الجهات المعنية، وتستثنى الأجهزة العسكرية والأمنية – لدواعي مهامها وفي مجال نطاقها – من تطبيق أحكام هذه اللائحة، شريطة عدم الإخلال بقواعد الجو وسلامة الملاحة الجوية، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للملاحة الجوية.

شروط الترخيص
هذا وأشارت اللائحة لبعض شروط وإجراءات الترخيص، منها لا يجوز ممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية إلا بعد الحصول على الترخيص وفقا لأحكام هذه اللائحة ونظم الطيران المدني، ومع عدم الإخلال بقواعد الجو وضوابط الأمن والسلامة المتبعة لدى السلطة المختصة والجهات المعنية يستثنى من الحصول على الترخيص الآتي:
١-الاستخدامات الداخلية في المباني المغلقة.
٢- لعب الأطفال من نوع الطائرات بدون طيار (الدرون) والتي لا يزيد وزنها على (٢٥٠) مائتين وخمسين جراما، ولا يزيد أقصى ارتفاع لها على (١٠٠) مائة متر فوق سطح الأرض، ما لم تحمل مجسات لجمع البيانات أو أجهزة تصوير .

كما يشترط للحصول على الترخيص الآتي:
1- ألا يقل عمر مقدم الطلب إذا كان شخصا طبيعيا عن (۱۸) ثمانية عشر عاما، وأن يكون مسجلا في سلطنة عمان إذا كان شخصا اعتباريا.
٢ – تأمين الطائرة من المسؤولية المدنية لصالح الغير طوال مدة الترخيص وفقا لنظم الطيران المدني ومتطلبات أنظمة التأمين المعمول بها في هذا الشأن.
٣- اجتياز الاختبار أو التدريب الذي تحدده السلطة المختصة وفقا لنظم الطيران المدني.
٤ – الحصول على رخصة تشغيل الطائرة بدون طيار (الدرون) من السلطة المختصة.

هذا وتتولى السلطة المختصة دراسة طلب الحصول على الترخيص والتأكد من كافة المستندات والبيانات والمواصفات الفنية بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث ويجوز إخطار مقدم الطلب في حالة عدم استيفائه المستندات والبيانات والمواصفات الفنية بأوجه النقص في طلبه، ومنحه مهلة لا تتجاوز (۳۰) ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره لاستكمال أوجه النقص وإلا عد الطلب ملغى، ولا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من السلطة المختصة.

* المخالفات والغرامات الإدارية*
هذا وتضمنت اللائحة ملحقا في شأن المخالفات والغرامات الإدارية، وبمقارنة “أثير” مع اللائحة الملغاة، فقد تضمنت مخالفة جديدة وهي : يعد نشر تطبيقات أو منصات لإعاقة عمل الطائرات بدون طيار (الدرون) المرخصة بدون أخذ الموافقة من السلطة المختصة، مخالفة وعليها غرامة إدارية تبلغ ٦٠٠ ريال عماني.

المخالفات والغرامات الإدارية الجديدة
يذكر أن القرار جاء استنادا إلى قانون الطيران المدني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ٢٠١٩/٧٦، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة بالقرار رقم ٢٠٢٣/١١٦، وإلى لائحة تنظيم ممارسة نشاط الطيران والأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار الصادرة بالقرار رقم ٢٠٢٠/٤١٧، وإلى موافقة مجلس إدارة هيئة الطيران المدني وإلى موافقة وزارة المالية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: طائرة بدون طیار السلطة المختصة الطیران المدنی على الترخیص الحصول على سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك

أعلن حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوجوماز أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق المنطقة، مضيفا أنه لم تحدث أضرار أو إصابات.

وقال على قناته بموقع التواصل الاجتماعي تليجرام : "تم إحباط محاولة نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي عبر طائرات بدون طيار.. وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية تسع طائرات بدون طيار ثابتة الجناحين..ولم تقع إصابات أو أضرار".
يذكر أن أمس شهد وفاة طفلة حيث قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف إن فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات توفيت وأصيب أربعة آخرون من أفراد أسرتها بعد أن هاجمت طائرة بدون طيار أوكرانية FPV سيارتهم في منطقة بيلغورود.

وكتب على قناته على تليجرام: "كانت داخل السيارة عائلة مكونة من خمسة أفراد: الجد والجدة وزوجان وطفلهما..والأمر الأكثر فظاعة حدث - توفيت الفتاة البالغة من العمر أربع سنوات متأثرة بجراحها.. وأقدم خالص تعازيي للعائلة.. وكل من كانوا في السيارة أصيبوا بجروح مختلفة من الشظايا".
وبحسب المحافظ فإن حالة الجد حرجة.

 

مقالات مشابهة

  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك
  • ضيط 314 دراجة نارية مخالفة خلال يوم
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة