موقع 24:
2024-09-19@04:56:01 GMT

بايدن يتحوّل إلى "رئيس حرب" رغم الوعود الانتخابية

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

بايدن يتحوّل إلى 'رئيس حرب' رغم الوعود الانتخابية

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض بهدف إنهاء "الحروب الأبدية"، التي استنزفت أمريكا لمدة عقدين، والتركيز على الأولويات المحلية وتعبئة الولايات المتحدة في المنافسة مع الصين.

هذا النزاع هو ثاني حرب ساخنة يوظف بايدن فيها قوة الولايات المتحدة ومكانتها


وكتبت صابرينا صديقي وفيفيان سلامة في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن حرب حماس واسرائيل -ورد بايدن عليها- ينطوي على مجازفة بإطاحة هذه الأجندة.


وبعد هجوم حماس على اسرائيل قبل أسبوعين، قدم بايدن دعماً ثابتاً لاسرائيل، وظهر ذلك جلياً هذا الأسبوع بزيارة غير مسبوقة في زمن الحرب لتل أبيب، ومعانقته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. ورغم ذلك، فإن القصف الإسرائيلي لغزة، معقل حماس، قد ضاعف الأزمة الإنسانية في الجيب الفلسطيني، وبات النزاع يهدد بالاتساع.

 

The Hamas-Israel war—and President Biden’s response—risks overwhelming his agenda to end America’s “forever wars” https://t.co/2HqFlvLN7M

— The Wall Street Journal (@WSJ) October 22, 2023


وبعد الانفجار في أحد مستشفيات غزة الذي يلوم كل طرف الطرف الآخر عليه، أخفقت محاولة لعقد اجتماع كان مخططاً له بين بايدن ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقادة عرب آخرين في الأردن، مما جعل الرحلة تنحرف لمصلحة اسرائيل. وحاول بايدن أن يوازن هذا الانطباع بإعلانه عن مساعدة إنسانية بمبلغ 100 مليون دولار للضفة الغربية وقطاع غزة، وأطلق مناشدات لإسرائيل للتقليل من الإصابات بين المدنيين.

ثاني حرب ساخنة


هذا النزاع هو ثاني حرب ساخنة يوظف بايدن فيها قوة الولايات المتحدة ومكانتها-إن لم يكن جنوداً أمريكيين- بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا. وبحلول الخميس، كان الرئيس الأمريكي يبدو كرئيس حرب، جالساً خلف طاولة القرار في المكتب البيضاوي، يناشد الرأي العام الأمريكي والكونغرس، دعم اسرائيل وأوكرانيا.
وقال بايدن في خطاب وجهه في وقت الذروة إن "القيادة الأمريكية هي ما تجعل العالم متماسكاً. والتحالفات الأمريكية هي التي تبقينا، وتبقي أمريكا بأمان.. وسنخاطر بكل ذلك، إذا ما تركنا أوكرانيا، وإذا ما أدرنا ظهرنا لإسرائيل، إن الأمر لا يستحق ذلك".
إن النزاعات الخارجية تهدد بتشتيت انتباه الإدارة الأمريكية، وبالهيمنة على حملة الانتخابات لولاية ثانية، وبانحراف المقدرات عن مواجهة الصين.
ويواجه بايدن أصلاً رأي عام أمريكياً متشككاً بجدوى استمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا وبالتورط لآماد طويلة في نزاعات خارج الولايات المتحدة، كما يلاقي طلبه مساعدة بمئة مليار دولار لأوكرانيا واسرائيل، عقبات في كونغرس منقسم، حيث جعلت أسابيع من التعطيل مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، من دون رئيس.

The conflict is the second hot war Biden has invested with U.S. power and prestige—if not American troops—after Russia’s assault on Ukraine. By Thursday, Biden was looking very much the wartime president, sitting in the Oval Office behind the Resolute desk https://t.co/X0Gr62U9ep

— Elvan Kıvılcım (@elvank) October 21, 2023


وتقول الكاتبتان إن تدني معدل التأييد في أوساط الرأي العام لسياسات بايدن، لم تتغير بفعل الأزمات الأخيرة، رغم أن إظهار دعم حاسم لإسرائيل، يتمتع بشعبية واسعة في صفوف الأمريكيين. كما أن من شأن تمدد العنف بين اسرائيل وحماس في غزة واندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط، الحاق الضرر بالاقتصاد العالمي، والتسبب برفع أسعار الطاقة التي تتصاعد منذ عامين، مما فاقم التضخم، الذي يلوم الأمريكيون بايدن عليه.
وبحسب رئيس معهد الشرق الأوسط للأبحاث في واشنطن بول سالم فإن "التورط في حرب طويلة، في حال كانت اسرائيل جدية بتدمير حماس، يستغرق أشهراً وأشهراً، ويكلف آلاف الضحايا، كما أن احتمال فتح جبهة ثانية في لبنان، مع احتمال اندلاع اضطرابات في الخليج، واحتمال ارتفاع أسعار النفط، كل ذلك تترتب عليه عواقب".
وأظهر استطلاعان للرأي نشرا هذا الأسبوع، أحدهما أجرته جامعة كينيبياك والآخر شبكة سي بي إس نيوز، أن 85% من المستطلعين، قلقون من حرب أوسع في الشرق الأوسط. كما أظهر استطلاع السي بي إس، أنه بينما أبدى غالبية المستطلعين تعاطفاً مع اسرائيل، فإن أقل من النصف أيدوا إرسال أسلحة وإمدادات.

الانسحاب من أفغانستان


كان قرار بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد 20 عاماً من الحرب، في جزء منه، يهدف إلى معاودة التركيز على أولويات في الداخل. وقد خصصت النجاحات التشريعية في العامين الأولين من ولاية بايدن، مئات المليارات من الدولارات لتحديث البنى التحتية، وتحسين انتاج أشباه الموصلات وتقنيات الطاقة النظيفة وإنعاش التصنيع نحو وضع أفضل في المنافسة الأمريكية مع الصين.
وجعلت الازمة في الشرق الأوسط الإدارة الأمريكية تبذل جهوداً على مدار الساعة، على كل الجبهات لتعزيز اسرائيل، ولاحتواء النزاع وحشد الدعم في الداخل والخارج.
وتنتقد بعض الدوائر الانتخابية التي ساعدت في وصول بايدن إلى البيت الأبيض، مثل الشباب والأصوات التقدمية، وكذلك العرب والمسلمين الأمريكيين، ما يرونه شيكاً على بياض للقصف الإسرائيلي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

فريق الحملة الانتخابية لترامب يقول إنه "آمن وسليم" عقب إطلاق النار على ناد للغولف في ملكيته

أعلن فريق الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري للرئاسيات الأمريكية، دونالد ترامب، أمس الأحد، عن وقوع « إطلاق نار على مقربة منه »، مؤكدا أن الرئيس السابق بأمان.

وأوضح المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترامب، ستيفن تشيونغ، أن الرئيس السابق كان في نادي الغولف الخاص به في فلوريدا، عندما تم إطلاق أعيرة نارية.

وأفاد مصدر في الشرطة أنه تم إلقاء القبض على شخص يشتبه في صلته بالحادث.

وقالت مصالح الخدمة السرية إنها تعمل مع مكتب عمدة مقاطعة « بالم بيتش »، للتحقيق في حادث يتعلق بترامب.

وسارع البيت الأبيض بإصدار بيان أكد فيه أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، على الحادث، وأنهما « شعرا بالارتياح لمعرفة أنه بأمان ».

تأتي عمليات إطلاق النار هذه بعد شهرين من محاولة اغتيال المرشح الجمهوري للرئاسيات الأمريكية.

وكان ترامب أصيب بجرح في الأذن عقب إطلاق نار خلف قتيلا وجريحين في 13 يوليوز الماضي، خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، شمال شرق الولايات المتحدة.

كلمات دلالية ترامب، محاولة اغتيال، إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء جورجيا: القيادة الأمريكية تخضع لتأثير غير رسمي أدى لفرض عقوبات علينا
  • رئيس الإمارات سيزور واشنطن.. ويبحث مع بايدن ملفات المنطقة
  • التحقيق مع إدارة بايدن بشأن توفير السلاح الأمريكي لإسرائيل.. والرقابة تنشر النتائج
  • مكتب حزبيّ يتحوّل لـبيع قرطاسية!
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: مصر حريصة على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصري
  • وزير الإسكان يبحث مع أعضاء البرلمان مطالب دوائرهم الانتخابية
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • ابنة ترامب تدخل معركة الانتخابية بـصورة محرجة.. ونشطاء يعلقون (شاهد)
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي
  • فريق الحملة الانتخابية لترامب يقول إنه "آمن وسليم" عقب إطلاق النار على ناد للغولف في ملكيته