سواليف:
2024-09-11@18:18:56 GMT

لعنة العقد الثامن

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

لعنة العقد الثامن

لعنة العقد الثامن

د. #الحارث_محمد_الحلالمة

لعل ما يحدث في قطاع #غزة يبين لنا ما يعانيه البيت الداخلي الاسرائيلي من أزمة داخليه تبين حجم التخبط وعدم الاتزان في قراراتها بل تعكس أنها #عصابة وليست دولة ومنها الأزمة الداخلية التي حدثت قبل عدة شهور والتي كان سببها التعديلات القضائية التي تشددت حكومة #نيتنياهو تطبيقها والتي تقيد فيها قرارات الحكومه بمواجهة المحكمة العُليا وما تبعه من مسيرات رافضه في الشارع الإسرائيلي وما يحصل الان فطبيعة الأهداف المستهدفه في قطاع غزة جميعها ليست عسكرية وتُنم عن ارتباك وعدم تخطيط وتخبط في أولويات وأهداف الحرب التي تتغير بشكل يومي .


هذا كله يفسر حالة تاريخية يشعر بها المتدينين اليهود والمرتبطين جدا بالرواية التاريخية التي تُراقب جيداً التسلسل التاريخي لبناء دولة اسرائيل ومنهم رئيس الوزراء السابق أيهود باراك فهي بكل تاريخها لم تتجاوز الثمانين عاما مما أشعرهم بلعنة هذا العمر فمملكة اسرائيل الأولى لم تدم سوى ثمانين عاما مقسمه بين ٤٠ عاما في عهد داوود و٤٠ عاما في عهد سليمان وبعدها حاول رحبعام بن سليمان الاستمرار بالدولة لكنها انهارت بعمر الثمانين وانشقت هذا الدولة لأسباط تحت حكم رحبعام وأسباط تحت حكم يربعام بن ناباط والدولة الحشمونية التي انهارات أيضاً بعمر الثمانين عاماً.
الشاهد هنا أن من يقرأ التاريخ جيداً ويُمحص بالروايه التاريخيه الاسرائيليه وهي الان بعمر ٧٥ عاما يرى أن الظروف التي حصلت بتلك الفترة متشابهه الى حدٍ ما منها تحول المجتمع الاسرائيلي إلى يميني ديني مُتطرف وافرازه لحكومة يمينية مُتطرفه ترفض الاخر وتُريد بناء دولة قومية دينية ترفض كل من هو ليس من ملتها وتلفض خارجها أي شخص لايدين باليهوديه ويجب أن يكون أبعد من ذلك لحد التطرف، فأوجدو غطاء تشريعي ينظوي تحت جناح قانون قومية يهودية يبين أن اسرائيل لليهود فقط وكل من هو ليس يهودي يجب أن يغادرها بالوقت الذي تتشدق بديموقراطية الدولة على الرغم من وجود تيارات سياسية ترى هذا القانون بداية انهيار الدولة.
إن أردنا أن نربط ذلك بعلم الاجتماع فهو يمثل تقسيم ابن خلدون بتقسيم الدولة لأطر زمنيه فهي تمثل الدولة العجوز الهرمة الضعيفه وتاريخيا بلعنة العقد الثامن واسقاطها شخصياً فهي تتصرف كما هي الان فيها حربها ضد القطاع بأنها مريضه مرض الموت والذي يُنبأ بدنو الأجل .

مقالات ذات صلة وسقط المجدار .. وجاء حرث غزة مع مأتاه 2023/10/22

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: غزة عصابة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الدولة يشهد احتفالية مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بمرور 20 عاماً على تأسيسه

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، وسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين.. الاحتفالية التي نظمها مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسه.

وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالدور الحيوي الذي يقوم به مركز محمد بن راشد لإعداد القادة في تطوير الكفاءات الوطنية وتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل، بما يعزز مسيرة التنمية الشاملة في دولة الإمارات ويرسخ ريادتها عالمياً في كافة المجالات.

وقال سموه: "20 عاماً منذ بداية المركز أسهم خلالها في تخريج أكثر من 850 قيادياً إماراتياً في مختلف القطاعات والتخصصات".

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: أعظم ما نتركه وراءنا هم رجال ونساء لديهم حس القيادة حمدان بن محمد: تعلمنا الكثير من محمد بن راشد وما زلنا نتعلم

وأعرب سموه عن فخره واعتزازه بخريجي البرامج القيادية الأربعة، قائلاً: "نحتفل اليوم بجيل جديد من القادة المتميزين المؤهلين لتحمل مسؤولياتهم في قيادة وابتكار المستقبل.. ونتطلع إلى مساهماتهم الفعّالة في مختلف المجالات التي يعملون فيها.. ونحن على ثقة بأنهم سيكونون على قدر المسؤولية لقيادة بلادنا نحو مستقبل أكثر اشراقاً وازدهاراً".
 
وأضاف سموه: "ماضون في تطوير برامج متكاملة لإعداد جيل من القادة يتمتعون بروح المبادرة، والشجاعة في اتخاذ القرارات، والقدرة على تحويل التحديات إلى فرص، وابتكار حلول جديدة لتحديات اليوم والغد، لتبقى دولتنا دائماً في المقدمة".

من جانبه، أكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن النجاحات النوعية التي حققها مركز محمد بن راشد لإعداد القادة على إمتداد عقدين ترجع بالدرجة الأولى إلى قدرة المركز على تطبيق منظومة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقيادة، ورؤية سموه الاستراتيجية للارتقاء الدائم بالكوادر الوطنية بما يعزز المكتسبات الحضارية والتنموية لدولة الإمارات، وسعيها لتأهيل قادة المستقبل وتزويدهم بالمعارف والعلوم والخبرات العملية وتمكينهم من تلبية تطلعات شعبها وترسيخ مكانتها العالمية المرموقة.

وقال معاليه: "الاحتفال بمرور 20 عاماً على تأسيس مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، هو احتفال بالمنجز الفارق الذي أحدثه المركز في حاضر ومستقبل دبي ودولة الإمارات، وقد أصبح المركز منصة ملهمة في المنطقة لكيفية بناء الكوادر الوطنية وتطوير قدراتها ومهاراتها القيادية، للاستجابة للاستحقاقات التنموية، واتخاذ القرار والتعامل المبتكر مع التحديات، وهو ما أثبته مئات القياديين الإماراتيين الذين تخرجوا من المركز وأسهموا في تطوير العمل الحكومي والمؤسسي وقيادة مشاريع تحولية في مختلف القطاعات الحيوية"، منوهاً معاليه بأن المركز أطلق دورات تدريبية قيادية بالتعاون مع 300 خبير قيادي محلي وعالمي و55 جامعة عالمية.
 
وشهدت الاحتفالية أيضاً إطلاق فيلم وثائقي قصير يضيء على جوانب من فترة تدريب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كلية مونز العسكرية البريطانية والتي تعد اليوم جزءاً من أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية. وتضمنت الاحتفالية جلسة حوارية بعنوان "ومضات قيادية من مدرسة محمد بن راشد" استعرضت خلالها سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ومعالي مطر الطاير المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي.. الدروس القيادية في مسيرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقصصاً ومواقف تبرز الجانب الإنساني والشخصي لسموه، ومدرسته الفريدة في القيادة، وحكمته في التعامل مع التحديات وتحقيق الأهداف.كما شهدت الاحتفالية جلسة بعنوان "ما الذي يجعل القائد عظيماً؟" للبروفيسور روي كاساجراندا أستاذ العلوم السياسية في جامعة أوستن الأميركية، وجلسة تحت عنوان "محمد بن راشد آل مكتوم في الأرشيف البريطاني" للكاتب غريم ويلسون.
 
كما تضمنت الاحتفالية تخريج منتسبي الدفعة السادسة من برنامج "القيادات المؤثرة"، والدفعة الثانية من برنامج "قيادات دبي"، والدفعة الأولى من برنامج "قيادات دبي الاقتصادية"، والدفعة الثانية من برنامج "دبي لإدارة الشركات العائلية". 
وقدم منتسبو برامج مركز محمد بن راشد لإعداد القادة نحو 85 مشروعاً تحولياً مستداماً لمواجهة بعض التحديات في القطاعات الحيوية، والتي عملوا على تطويرها خلال فترة تأهيلهم في البرامج المختلفة التي يقدمها المركز، بهدف تقديم حلول مبتكرة ومستدامة.يذكر أن مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، الذي ينضوي تحت مظلة المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يعتبر منصة عالمية لإعداد قادة المستقبل من خلال برامج تدريبية وتطويرية متقدمة تستند إلى أحدث المناهج والمعايير العالمية.
ويهدف المركز إلى "إعداد قادة الغد "، كما يسعى إلى تحديد وبناء وتطوير القيادات الإماراتية على كافة المستويات، عبر برامج نوعية وأنشطة هادفة تسهم في تأهيل شخصيات قيادية تتمتع بمهارات حيوية متنوعة، وتستطيع التكيف مع المستجدات والتعامل مع التغيرات بمرونة وذكاء، وتتمتع بالكفاءة وسعة الاطلاع التي تؤهلها لاتخاذ قرارات جوهرية وابتكار الحلول لتحديات المستقبل.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • “الصحة”: ثلث سكان مصر أقل من 15 عاما.. و60% لم يبلغوا الثلاثين
  • نائب رئيس الدولة يشهد احتفالية مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بمرور 20 عاماً على تأسيسه
  • "لعنة زواج القرايب".. 3 أشقاء أصيبوا بمرض وراثي أفقدهم بصرهم: "نفسنا نشوف النور"
  • بعمر الـ50.. البطلة المصرية نادية فكري تبلغ المجد البارالمبي
  • «الخارجية» تتسلّم نسخة من أوراق اعتماد سفير كينيا الجديد
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة
  • رئيس دولة الإمارات يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الثانية
  • القوات دانت استهداف اسرائيل لعناصر الدفاع المدني
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير أختام الدولة والمحررات الرسمية