YNP – إسطنبول:

كشفت تركيا ، الاحد، تحركات أمريكية لربط إسرائيل بالفرات عبر ممر اقتصادي جديد  يمتد إلى العراق.

وأفاد الخبير التركي دكتور محمد كأنبالي  بان الولايات المتحدة تعمل الان من خلال حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي  لانشاء مشروع يعرف بـ"ديفيد" ويتمثل  بأنشاء دولة  كردية، معتبرا الهدف من انشاء الدولة الكردية الممتدة من سوريا والعراق وتركيا وايران  ضمان حماية إسرائيل  ومحاصرة تركيا وايران.

وأوضح كالباني بأن المشروع الأمريكي الجديد يتضمن ربط إسرائيل بالبحر عن طريق العراق وسوريا  وسيكون بمثابة منفذ بري لإسرائيل لمنع حصارها مستقبلا.

واعتبر الخبير الاستراتيجي التركي  ما يدور حاليا تنفيذا  لنظرية الهيمنة البحرية ومنطقة الحافة التي طرحها "اسبيكمان" للنظام العالمي الجديد وتتمحور حول الولايات المتحدة  وهيمنتها على العالم خلال القرن القادم.

وأشار كالباني إلى أن تدخل الصين وروسيا  ليس لأجل خاطر فلسطين  بل لأن المنطقة الوحيدة التي ستكمل هذا الشروع  هي تحت سيطرة نظام الأسد.  

والمشروع الذي يتحدث عنه الخبير التركي  جزء من صفقة "القرن" والتي قادها مستشار الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر وتهدف لإقامة ما تعرف بـ"دولة إسرائيل الكبرى" والممتدة من النيل في مصر وحتى الفرات في العراق..

والمشروع الأمريكي على حدود إسرائيل من العراق وسوريا بدأ قبل سنوات بدعم المليشيات الكردية   للسيطرة على أجزاء في سوريا وصولا إلى المناطق الحدودية مع العراق  في حين يتم حاليا تنفيذ الجزء من الصفقة المتمثلة بشق قناة بن غوريون التي تربط إسرائيل باوروبا.

العراق روسيا امريكا الصين تركيا ايران غزة

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: العراق روسيا امريكا الصين تركيا ايران غزة

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق

شبكة انباء العراق ..

استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي السيد علي محسن العلاق سفير جمهورية تركيا في العراق سعادة السيد أنيل بورا إينان مع وفد من ممثلي المصارف التركية العاملة في العراق.
ويأتي اللقاء تزامناً مع انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا، وفقاً لآلية جديدة تتمّ بعملة اليورو وتنفَّذ داخل تركيا عبر مصارفها، وهذه الآلية، التي تطبق لأول مرة، من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين.
وتناول الحاضرون سبل توفير متطلبات الآلية الجديدة؛ من أجل إنجاحها واستيعاب العدد الكبير لحوالات التجار وقطاع الأعمال.
وأبدى ممثلو المصارف استعدادهم لتطبيق الآلية الجديدة وتوفير المتطلبات التنظيمية والرقابية بالتنسيق مع شركة التدقيق الدولية، كما بينوا جهودهم في إطار توسيع قنواتهم مع المصارف المراسلة المعتمدة.
وقد أثنى سعادة السفير على جهود البنك المركزي في إدارة عملية التحول في التحويل الخارجي، والإجراءات التي يتخذها البنك لتنظيم وتسهيل عمليات التحول، مشيداً بلقاءه مع محافظ البنك المركزي العراقي و التنسيق المتواصل والمباشر بين إدارة البنك المركزي والمصارف المجازة.

user

مقالات مشابهة

  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • النائب الخبير المهندس عامر عبد الجبار يوجّه رسالة للسيد السوداني ..
  • نفق سري يربط بالعراق.. هكذا تتنقل عناصر موالية لإيران في سوريا
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • البنك المركزي يباشر العمل بالتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • انفجارات عنيفة داخل قاعدة أمريكية شرق سوريا
  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • إسرائيل تعترف: فشلنا برصد المسيّرة العراقية التي قتلت جنديين
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • العراق يعلن تدشين التحويلات المالية الى تركيا بعملة اليورو