صحيفة الأيام البحرينية:
2024-10-03@20:59:59 GMT

القطان: لا يوجد منافس لي

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

القطان: لا يوجد منافس لي

محمد القطان اعلامي تميز في الفترة الأخيرة بتقديم البرامج التي تعمل على إيصال رسالة وهدف للجمهور من خلال منصته سبيكر عبر اليوتيوب.

محمد القطان خبرنا عن نجاحك كونك صانع محتوى ومؤسس منصة سبيكر؟ منصة سبيكر نفذت في يوم وليلة، حيث كنت جالس مع أحد أصدقائي وطرح على فكرة البودكاست، وكان حلمي من قبل ان اعمل منصة برامج، ففي نفس اليوم عملت على تجميع اعضاء الفريق الذي سوف يشاركني بإنشاء المنصة، واقترحت عليهم فكرة البودكاست وجميع الاعضاء وافق على الرأي، وابتدئنا بالتصوير في الجامعة دون دعم أي مؤسسة فقط من خلال دعم الجامعة وذلك بتوفير معدات التصوير، واليوم قمنا بإنشاء الاستيديو الخاص بنا، ولكن لازلنا نحتاج الى الدعم لتطويره، وللعلم نحن اول من طبق فكرة البودكاست في البحرين.


ماهي العوائق الي واجهتك خلال تأسيس منصة سبيكر؟ واجهت صراحة التحبيط بسبب فكرة المنصة القائمة على البودكاست والتي لم تطبق في البحرين، فبعض الأصدقاء كانت تعمل على خلق مشاعر التحبيط بي بالكلام، ولا انى هناك شخص قال لي: لا احد من المشاهير سوف يقبل في الانضمام الى حلقة من حلقات البودكاست الخاص بك، فهذا الكلام خلق بي روح التحدي بأن اعمل بكل قوتي على إنجاح البرنامج، والحمدالل اليوم مثل ما تنظرون الكثير من المشاهير والفنانين عملت معهم مقابلات واستدعيتهم للبرنامج والقادم افضل بإذن الله، وفي نفس الوقت لا اخفي عليكم نعم واجهت صعوبات حيث تم رفض الظهور من قبل بعض المشاهير كوني مبتدأ ولست معروف، اما اليوم انا على يقين بأن الذين رفضوا الظهور يتمنوا ان يتم استدعائهم مرة أخرى للبرنامج.
على أي أساس كونت فريقك العملي؟ اخترتهم بناء على العشرة صراحة، كنا جميعنا أصدقاء في الجامعة ونعمل مشاريعنا واعمالنا الجامعية معا، فكنت أرى بكل شخص منا صفة وميزة ومهارة خاصة به تساعد على قيام برنامج متكامل وناجح، واليوم انا محظوظ جدا وسعيد باختياري لهذا الفريق.
على أي أساس تختار ضيوفك؟ هل هناك قاعدة لاختيار الضيف المناسب؟ نعم بالطبع هناك قاعدة، كما تلاحظ احرص دائما في لقاءاتي على اختيار الضيف الذي يكون وسط مجال الفني، فمن الضروري واللازم ان يكون هناك رسالة يوصلها الضيف للمشاهد في نهاية كل حلقة.
ماهو الفرق بين البرامج الاذاعية و بين البودكاست ؟ البرامج الاذاعية يبث بشكل مباشر وعلى مرة واحدة، اما بالنسبة للبودكاست فهو برنامج إذاعي مسجل تستطيع مشاهدته في أي وقت.
لقد قمت بتحميل منشور عن فلسطين ووجهت كلام مخصص لمشاهير السوشيل ميديا وتوجه لك الكثير من الانتقادات، ما هو تبريرك لهاذا الموقف؟ انا وجهت الرسالة دون قصد معين لأي شخص، لكن في وقتها خذتني العاطفة كون قضية فلسطين قضيتي من زمان وانولدت عليها فصادتني مشاعر القهر، لان رأيت اشخاص دون ذكر أسماء يريدوا ان يغلقوا حساب منصتي بسبب المنشور مع العلم اكرر بأن وقت تحميل الصورة لم اقصد أي شخص بتاتا، وفي ناس اتهمتني وقالت انت تقصد البحرينيين وانا ماذكرت لابحرينيين ولاخليجيين ولا غيرهم.. والفيديو انتشر الى خارج البحرين وانفهمت بشكل خاطئ من قبل العديد من الأشخاص، وبعد ذلك قمت بنشر منشور آخر لتوضيح الخطأ الحاصل.
برأيك هل واجب على كل مشهور دعم القضية الفلسطينية، ولماذا هناك الكثير من المشاهير خائفة من ان تدعم هذه القضية؟ برأيي، كونك مسلم نعم واجب تدعم القضية الفلسطينية، والخوف الناتج من ورا دعم القضية الفلسطينية من قبل المشاهير بسبب الخوف من اغلاق حسابات التواصل الاجتماعي التابعة له، وهناك سبب آخر كبير لكنني لا اتطيع التصريح به.
بما أنك صانع يا محمد، برأيك هل الإعلام في البحرين قادر على توصيل رسالة الى الجمهور؟ أي نعم قادر، لان الجمهور البحريني يسمع، الكثير من الأمور انا قمت بطرحها والجمهور البحريني تفاعل معها، ففي إحدى الحلقات الخاصة بالبرنامج وهي حلقة الفنان الممثل بسام علي خلال الحلقة تكلمنا عن معاناته مع المرض وماذا واجه و..الخ، فالحلقة وصلت حق اغلب البحرينيين تقريبا، فكانو الأصدقاء يقولون لي كل مجلس يدخلوا به يسمعوا عن موضوع حلقة البسام ويناقشوا حالته والاحداث التي حدث معه.
برأيك هل جميع الاعلامين او المشاهير قادرين على توصيل الرسالة الى الجمهور؟ لا ليس الكل، لان ليس الجميع لديه مهارة إيصال الرسالة، فالرسالة ليست مجرد القائها على الجمهور، بل هناك طريقة معينة لتوصل بالشكل والهدف المطلوب.
من الاعلامين الذي تراهم قادرين على توصيل الرسالة في البحرين؟ مع تقديري للجميع، واتمنى لا أحد يزعل لكن الصراحة برأيي على رأس لمقدمة الإعلامية نيله جناحي مقدمة البرامج، ومن ثم الإعلامي محمد عيسى وكذلك الإعلامي عبد الله عتيج.
كيف تواجه الانتقادات السلبية التي تصل لك، وهل تأثر على سير عملك؟ الصراحة وائل التواصل الاجتماعي متعبة جدا وصعبة وتلعب دور كبير في النفسية والانتقادات كثيرة جدا، واليوم الانتقادات تأثيرها ليس كالسابق اليوم تأثيرها قوي جدا وانا صراحة اذهب لدكتور نفسي وهو الدكتور محمد الحجي لان كلام الناس والانتقادات اتأثر فيني، كوني اواجه شريحة كبيرة من الجمهور يوجد من يحبك ومن يكرهك ومن يسعى للضرر بك، ولكن انا اتخذ الانتقادات واتعامل معها بشكل إيجابي، وأحب قراءة كل انتقاد يصلني.
سبب اتخاذك قرار الذهاب الى دكتور نفسي؟ انا شخص عصبي للغاية وانفعالي جدا، فقررت اللجوء لدكتور نفسي للمعالجة التهدئة وفعلا عندما اذهب اليه اشعر بالراحة
هل هناك برنامج حالياً ينافس برنامجك «سبيكر»؟ لا أرى هناك أي برنامج منافس لي، بسبب تميز الفكرة التي لا يوجد مثيل لها هنا بالبحرين.
هل برنامج سبيكر فكرة شخصية ام مستوحية؟ كفكرة موجودة ومطبقة، لكن انا اضفت لها بصمتي، ففي بدايتي كنت اعمل على تقليد بعض المقدمين، واليوم الحمدالله اخذت طريقتي الخاصة، ولايوجد أحد مثلي، وبعض الأحيان بسبب جرأتي بعض الأشخاص من الجماهير يشبهوني بسوار شعيب.
ماهو سبب الراحة والشفافية والانطلاقة في الكلام لدى ضيوفك، هل بسبب المبلغ المادي الذي دفع لهم؟ لا بتاتا جميع الضيوف الذين تمت استضافتهم كان بدون مقابل مادي، لكن هذا الاسترسال في الحديث ناتج عن طريقة وموهبة الإعلامي في طرح الأسئلة للضيف.
من تتمنى استضافته في برنامجك خلال الأيام القادمة بإذن الله، ولماذا؟ أتمنى استضافة الإعلامي عماد عبد الله، لان عماد انسان صريح ومن أفضل الإعلاميين المؤثريين، وانا على يقين بأن إذا تمت استضافته سوف اتعلم منه الكثير ومن تجاربه وكذلك بيعود بمنفعة كبيرة على المشاهدين.
من هو أفضل صانع محتوى في البحرين برأيك؟ احمد شريف بالطبع أفضل صانع محتوى في البحرين وانا متأكد بأنه راجع اقوى من قبل، ومن ثم عمر فاروق.
ماذا يحتاج الإعلامي في البحرين لكي يتطور؟ يحتاج دعم بشكل أكبر، لا يوجد هناك دعم في البحرين وهذا يضيع الكثير من الأفكار القوية والإعلاميين المتميزين، الآن أتكلم عن تجربة شخصية حصلت معي عند تأسيس منصة سبيكر التي تم تأسيسها بدعم من الطلاب، ففي الدول الأخرى هناك برامج ومنصات تندعم من قبل شخصيات كبيرة ومؤسسات وشركات، ففكرة برنامج سبيكر نحن نحاول بقدر امكانيتنا للعمل على استمرارها، فهناك الكثير من البرامج بسبب عدم وجود الدعم توقفت برامجهم، فلرؤية المواهب والأفكار محتاج للدعم من قبل المؤسسات والشركات.

هل تتعمد اثارة الجدل في برنامجك؟ بالطبع، لان اثارة الجدل أحد أعمدة نجاح البرنامج، فالجمهور يعشق الاثارة مما يجعله يريدها باستمرار ويقبل على البرامج والقنوات التي تتيح له هذه الصفة فالإثارة عنصر مهم لجمع الجمهور، ولكن بشرط ان لا تصل للحد غير المطلوب أي قلة الادب.
هل الإعلامي اليوم من اللازم ان يكون خريج بكالوريوس إعلام؟ أي نعم، لان انا استفدت وتعلمت كثيرا من الدراسة وبنفس الوقت الدراسة تعطي خبرة فالجامعة هل التي كونتني واسستني وجعلت مت اعلامي متكامل وذو كفاءة بجميع المجالات، فليس كل من اتى أصبح اعلامي بمجرد ظهوره في مواقع التواصل الاجتماعي.
نصيحة توجهها الى الإعلامين الناشئين؟ بادر اعمل اغتنم الفرص، لا تنتظر الفرصة تأتي لك، إذا قمت بانتظارها لن تصل، انا شخص ما اتتني الفرصة انا طاردتها وصنعت من نفسي اعلامي ناجح ولله الحمد.
هل محمد القطان يرى نفسه اعلامي ناجح؟ وما هو الهدف الي تتمنى الوصول له؟ أي نعم الحمدالله خصوصا خلال هذه الفترة لان صيتي انتشرت بشكل كبير، واطمح الى أشياء أكبر والهدف الذي اطمح الوصول له وهو ان أكون ذو تأثير كبير جدا، والتأثير جدا صعب فإذا وصلت له وحققته سأكون جدًا راضي عن نفسي.
كلمة اخيرة يوجهها الإعلامي محمد القطان؟ شكر كبير الى الجمهور على تفاعلهم وكلامهم وتعليقاتهم سواء كانت بالسلب ام الايجاب فهم أساس النجاح وانا على يقين بان الجمهور مستمر معاي الى النهاية، وكذلك أوجه شكر خاص لكل الضيوف الذين تمت استضافتهم فهم أساس نجاح البرنامج.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی البحرین الکثیر من من قبل

إقرأ أيضاً:

أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية والانتماء.. «منها الاختيار»

كانت الدراما مرآة عاكسة لمجتمعاتنا، تعكس تقاليدها، تحدياتها، وآمالها، وفي سياق بناء الهوية الوطنية، تؤدي الأعمال الدرامية دورًا بالغ الأهمية في تشكيل وعي الأفراد، وتعزيز الانتماء إلى الوطن، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لها نصيب الأسد في الأعمال الدرامية التي لعبت دورًا هامًا في تعزيز الهوية الوطنية، إذ كانت المسلسلات التي أنتجتها الشركة المتحدة، نجحت في تحقيق أعلى نسب للمشاهدة خلال الأعوام الأخيرة، بعدما استقطبت الشعب المصري والعربي الذي التف حولها في مشهد عكس اشتياق الجمهور لهذه النوعية من الدراما التى رصدت الكثير من بطولات قواتنا المسلحة والشرطة فى توليفة درامية استندت على وقائع حقيقية تبرز دورهما العظيم في الدفاع عن أرض الوطن ضد كل من تُسول له نفسه الإيقاع بها وتسعى لصناعة الوعي.

وفي مقدمة المسلسلات التي شكلت الوعي الوطني لدى الجمهور المصري، جاء مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاثة خاصة مع الاستعانة بمشاهد حقيقية لتوثيق العمل الدرامى وإضفاء الواقعية عليه، إذ نجح المسلسل في توثيق أحداث تاريخية مهمة وكشف حقائق يغفل عنها الكثيرون شاركت في وعي المواطن المصري.

وتوالت إنتاجات الشركة المتحدة بتقديم مسلسل «هجمة مرتدة» من بطولة أحمد عز في السباق الرمضاني 2021، إذ تناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية، وذلك من خلال كشف المؤامرات والمخططات الإرهابية التى تسعى دومًا لتقسيم المنطقة العربية.

وفي العام التالي، قدمت الشركة المتحدة مسلسل «العائدون» من بطولة الفنان أمير كرارة الذي أبرز دور المخابرات المصرية في التصدي للإرهاب، متمثلاً في تنظيم داعش الإرهابى، وشارك بطولة العمل الدرامي عدد كبير من النجوم، أبرزهم أمينة خليل، محمد فراج، محمود عبدالمغني، أحمد الأحمد، محمد ممدوح، والمسلسل من سيناريو وحوار باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال.

الوعي الوطني لدى الجمهور المصري

ثم يأتي مسلسل «الكتيبة 101» في قائمة المسلسلات التي تشكل الوعي الوطني لدي الجمهور المصري، إذ تدور أحداثه حول وقائع حقيقية تتمثل في الدور البطولي للكتيبة «101» في التصدي للتنظيمات التكفيرية والإرهابية في شمال سيناء ودفاعهم عن أرض الوطن حتى آخر نفس، وهو من بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف وفتحى عبدالوهاب ووفاء عامر ومن تأليف إياد صالح وإخراج محمد سلامة.

ومن بين قائمة الأعمال الدرامية الوطنية، يأتي مسلسل «حرب»، من بطولة الفنان أحمد السقا والفنان محمد فراج، سيناريو وحوار هانى سرحان وإخراج أحمد نادر جلال، والذي تدور أحداثه حول قائد تنظيم إرهابي يدعى «الظافر»، يحاول تنفيذ هجمات إرهابية ويدخل في مواجهات عديدة من الضابط في جهاز الأمن الوطني محمد فراج أثناء محاولات القبض عليه.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان: هناك صلاحيات خاصة بمنصبي لسرعة حسم ملف الصفقات
  • محمد القس الحصان الرابح في دراما "الأوف سيزون"
  • فنان لبناني يلغي حفلاً بالمغرب بسبب الحرب في بلاده
  • الصدعان : يجب أن تكون هناك تقنية VAR في كل الأدوار من البطولات الآسيوية .. فيديو
  • التنمر الرقمي يعصف بالنجوم..العيب في الشهرة أم الجمهور؟
  • أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية والانتماء.. «منها الاختيار»
  • إطلاق شاومي ساوند بار 2.0ch عالميًا بسعر منافس
  • الحوثيون: استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي
  • منافس الأهلي.. العين الإماراتي يضم نجم فيورنتينا الإيطالي
  • الجمهور ينتظر بفارغ الصبر عرض الأفلام الجديدة بالسينمات قريبًا