تحظى محافظة القاهرة بنصيب كبير من مشروعات التطوير الجارية لاستعادة المظهر الحضاري والجمالي للشوارع والمباني وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، وشملت هذه المشروعات، مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، ومشروع ممشى أهل مصر القطاع الثاني، ومشروع تطوير حديقة الأزبكية، وأوضحت محافظة القاهرة في تقرير لها عددا من المعلومات حول تلك المشروعات التي تتم بواسطة وزارة الإسكان ومنها ما يلي:

مشروع تطوير حديقة الأزبكية

- تعد الحديقة من أعرق الحدائق بمحافظة القاهرة.

- تطوير البحيرة، النافورة الأثرية، المسرح الروماني، البرجولة، الكافتيريا، المطعم، الأسوار.

- نفذت في القرن 19 في عهد الخديو إسماعيل.

- يجري تطويرها ضمن مشروعات تطوير القاهرة التاريخية.

مشروع ممشى أهل مصر ..القطاع الثاني

- يقع على كورنيش النيل

- يمتد بطول 3.2 كم

- يشمل الجزء الجنوبي كلا من كوبري قصر النيل إلى كوبري أكتوبر، من كوبري أكتوبر إلى كوبري 15 مايو، والجزء الشمالي كوبري إمبابة إلى كوبري الساحل.

- يضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش.

- يضم 19 مبنى منها مطعم عائم، 3 كافتيريات، 63 محلا، 7 مبانٍ للخدمات.

- يضم 9 مدرجات ومسرحين.

- يشمل أعمال تنسيق الموقع وتراسات ونوافير مائية.

مشروع منطقة سور مجرى العيون

- يشمل تنفيذ 79 عمارة بارتفاعات مختلفة.

- يضم 1924 وحدة سكنية.

- يضم 18 وحدة تجارية ببعض العمارات.

- يضم مولا تجاريا إداريا وترفيهيا.

- يضم مطاعم وسينمات وغيرها من الأنشطة.

- يضم جراجا يسع 1355 سيارة.

- يضم مسرحا رئيسيا مكشوف أمام المول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة التاريخية سور مجرى العيون قصر النيل كوبرى أكتوبر محافظة القاهرة

إقرأ أيضاً:

مشروعات الري في أعمال تطوير وحماية النيل وفرعيه وإزالة التعديات على مجرى النهر

استعرض قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه ، التابع لوزارة الموارد المائية والري، أعمال حماية جوانب نهر النيل ، وإزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه .

 

وفي السطور التالية المشروعات :

يجرى حالياً تنفيذ العديد من المشروعات لحماية وتطوير نهر النيل وفرعيه ، حيث تم الأنتهاء من تنفيذ توسعة كورنيش نيل سوهاج الغربي بطول ٨٧٠ متر ، وحماية واجهة نيل أخميم بطول ٦٠٠ متر ليصبح واجهة حضارية متطورة ، تطوير مرسي عبارة المراغة  بطول ١٠٠ متر ، كما يجرى الإعداد لبدء أعمال حماية جوانب نهر النيل بقري ( الرقبة – الطوناب – الرديسية – القنادلة ) بمحافظة أسوان بطول يصل إلي ٤٠٠ متر .

 إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على إمتداد ١٥٠٠ كيلو متر من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية وأجهزة المحافظات  حيث تم إزالة عدد (٨٣٤٧٥) حالة تعدى على مجرى نهر النيل منذ عام ٢٠١٥ وحتى تاريخه فى إطار "حملة إنقاذ نهر النيل" ، مؤكداً أن الوزارة لا تتهاون مع اي تعديات على نهر النيل مع وجود تنسيق تام مع السادة المحافظين فى متابعة التعديات وازالتها في المهد بعد إتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة .

و تم نهو تنفيذ الموجة ٢٢ لإزالة التعديات ، حيث تم إزاله ١٢٨٠ حاله تعدى ، والوزارة بصدد البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة رقم ٢٣ لإزالة التعديات على مجرى نهر النيل ، مضيفاً أن هذه الموجات من الإزالات تتم تحت إشراف لجنة إسترداد أراضي الدولة وبالتنسيق بين كافة الجهات المعنية وبتأمين من أجهزة مديرية الأمن بكل محافظة .

وقد تم خلال الشهرين الماضيين تنفيذ العشرات من أعمال إزالة التعديات على مجرى نهر النيل .. حيث تم تنفيذ عدد (٥) قرارات إزالة بدائرة قسم شرطة أبو النمرس بمساحة ١٢٣١٥ متر مربع بمحافظة الجيزة بمعرفة الإدارة العامة لحماية النيل بالقاهرة الكبري وبالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة وشرطة المسطحات المائية ومركز ومدينة أبو النمرس ، وتنفيذ عدد (٣) قرارات إزالة بمنطقة منيل شيحة بالقاهرة بمعرفة الإدارة العامة لحماية نهر النيل بالقاهرة الكبري وبالتنسيق مع المحليات والجهات الأمنية .

كما تم تنفيذ عدد (١٠٥) قرار إزالة بمساحة ٤٦٧٩ متر مربع بزمام الادارة العامة لحماية النيل جنوب فرع دمياط بمحافظتي القليوبية والغربية وبالتنسيق مع المحليات والجهات الأمنية .

وفى محافظة المنوفية .. تم تنفيذ عدد (٨) قرارات إزالة لتعديات بمساحة ٨٠ متر مربع بناحية أبو نشابة بمركز السادات .

كما تم تنفيذ عدد (٣) قرارت إزالة لمبانى مخالفة بمساحة ١٤٤٤ متر مربع بناحية جزيرة نكلا بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة بمعرفة الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل لشمال فرع رشيد وبتأمين مركز شرطة شبراخيت .

وفى محافظة بنى سويف .. تم إزالة لعدد ٣ مباني مخالفة بمساحة ٤٨٠ متر مربع بقرية الديابية بمعرفة هندسة نيل الواسطى وبالإتحاد مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطى والأجهزة الأمنية ، وتنفيذ عدد (١٢) قرار إزالة بمساحة ٨٣٦ متر مربع بمركز ومدينة الفشن بمعرفة الإدارة العامة لتطوير وحماية النيل ببني سويف.

 وبالتنسيق مع المحليات ومديرية الأمن ببني سويف ، وإزالة تعدى في المهد عبارة عن أعمال تعلية بأتربة ومخلفات بناحية خور الشناوية بمعرفة المخالف نفسه وتحت إشراف إدارة نيل بني سويف ومركز شرطة ناصر .

و تم رصد وإزالة عدد (٦) مخالفات فى المهد عبارة عن ردم بمساحة ٦١٥ متر مربع بناحية جزيرة المساعدة بمعرفة هندسة نيل الواسطي والوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطي والجهات الأمنية ، وإزالة عدد (١) مخالفة ردم داخل القطاع المائي بمكعب ٣٠٠ متر مكعب بمعرفة هندسة نيل الواسطي ، وإزالة عدد (١) مخالفة في المهد عبارة عن ردم بمكعب ٢٥٠ متر مكعب بناحية جزيرة المساعدة بمركز الواسطي بمعدات إدارة نيل بنى سويف وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية .

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • تُطرح 10 يوليو.. كراسة شروط حجز مشروع لؤلؤة التجمع بالقاهرة الجديدة
  • مشروعات الري في أعمال تطوير وحماية النيل وفرعيه وإزالة التعديات على مجرى النهر
  • بعد سقوط أتوبيس من أعلى كوبري.. التحقيق في حادث مروري مروع بالتجمع
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • حادث مروع.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري بالقاهرة الجديدة
  • ختام مناقشة مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة في إعلام القاهرة
  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • حقيقة قطع أشجار حديقة المبدعين بالعجوزة.. والمحافظة: «استغلال»
  • محافظة الجيزة تنفي قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة