سودانايل:
2024-09-16@23:25:39 GMT

هذا الشبل من ذاك الاسد

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

قلنا إن عبد الرحمن النجومي ورث عن والده التقاطيع وكان الشبه بينهما واضحا يضعهما في خانة التؤام وتجلي وجه شبه آخر بينهما تمثل في كثرة الاطلاع وتدوين الملاحظات أولا بأول علي مدار اليوم مما سهل علي الابن الكتابة الراتبة في الصحف اليومية علي سبيل الهواية ، كتابة تدل علي أن صاحبها يتميز بثقافة رفيعة لو كان وضعها في كتاب لوضعته مع كبار الأدباء ليس في السودان فحسب بل علي مستوي العالم العربي .


خرج والده بعد أن تخرج في كلية غردون الي تشاد وبعد ان اجتاز الحدود إلي نيجريا لم يلتفت الي الوراء ليقول وداعاً لبلده الحبيب مثلما فعل تماما مصطفي سعيد بطل موسم الهجرة الشمال الذي وصل القاهرة كمحطة انتقل بعدها لمحطة أكبر هي لندن في بلاد تموت من البرد حيتانها !!..
كان الوالد واسمه محمد عبد الرحمن حمزة وقد لقبته جدة له بكنية ظلت ملازمة له الي ان رحل لدار الخلود وهي محمد النجومي وقد رأت فيه فروسية تشابه فروسية ذاك الفارس الصنديد إبان حقبة المهدية ... كان نابغة في كلية غردون وتخرج فيها مهندساً مدنياً وغادر البلاد برا عن طريق تشاد الي نيجريا يحمل معه فقط شهادته الرفيعة وحقيبة ملابسه !!..
استقر بالمهندس المقام في نيجيريا واجتهد وثابر ونفذ كثير من المباني الهامة هنالك وصار له عدد من محطات الوقود ونال ثقة المغتربين في لاغوس مما أهله ليكون رئيساً للجالية السودانية لعدة دورات ... وقد كان له منزل عامر أشبه بالقصر المنيف كانت به سكرتارية عند لمدخل ولا يسمح لأحد بالدخول إلا بموجب مواعيد مسبقة وعلي الضيف أن يأتي في الوقت المحدد والا فلن يجد فرصته في الدخول !!..
المهندس الابن عبد الرحمن لم يفكر في ترك السودان والإقامة مع والده في نيجيريا أو في لندن حيث كان له منزل هنالك ... لكنه كان يزور والده في الإجازات ويتنقل مابين افريقيا وأوروبا في صحبة والده الذي كان معروفا في كل تلك الجهات ...
كان الراحل عبد الرحمن يملك ناصية اللغة الإنجليزية ويتحدثها بطلاقة بسبب مرافقته لوالده الذي كادت اللغة الإنجليزية أن تكون لغته الأولي حيث كانت أعماله تتم بها ... وكما قلنا من قبل أنه كان يكتب ملخصا بكل نشاطه اليومي بالانجليزية بأسلوب يضاهي أسلوب كبار الأدباء الإنجليز ... هذه المفكرة الفريدة التي ورثها عبد الرحمن ولو قدر لها أن تنشر في كتاب لما ترددت اللجنة في استكهولم في إعطائه جائزة نوبل في الأدب .
الراحل عبد الرحمن كان نابغة في الرياضيات ونال كورسات تدريب في ألمانيا إبان عمله في مصلحة الطيران المدني وعمل مديرا لمطار الابيض ومطار الخرطوم وغيرها وعند التقاعد اتجه للعمل الخاص .
انتقلت زوجته قبله وكانت معلمة مثالية وصلت إلي منصب المديرة في المدارس الثانوية النموذجية ... وترك من الأبناء اثنين من المهندسين النجباء وابن يعمل في السعودية والاصغر حديث التخرج ومن البنات ترك طبيبة ومعلمة لغة فرنسية بالخليج والصغري مع زوجها في بلاد العم سام !!..
رحم الله سبحانه وتعالى أخانا المهندس ابن المهندس محمد النجومي الذي ترك من الذرية إثنين من المهندسين النجباء وكلهم ماشاء الله سبحانه وتعالى تميزوا بالعلم والثقافة العالية ومن الأبناء من يجيد فنون الشعر ويشارك في البرامج التلفزيونية المتخصصة في هذا الضرب من الأدب الرفيع .
كان الراحل عبد الرحمن ( حبوب ) بمعنى الكلمة وقد عاش حياته متصالحا مع نفسه ومع الآخرين وقد رحل والجميع يذكرونه بكل خير .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم بمصر .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

للسعوديين والسعوديات.. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح وظائف جديدة

أعلنت المدينة الطبية الأكاديمية التابعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل عن طرح وظائف طبية وصحية وهندسية وتقنية وإدارية وقانونية ومالية شاغرة للسعوديين والسعوديات.
وسيكون التقديم اعتبارًا من الأحد 12 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 15 سبتمبر 2024م وحتى يوم السبت 18 ربيع الأول 1446هـ الموافق 21 سبتمبر 2024م، وذلك من خلال منصة جدارات.وظائف شاغرة للسعوديين والسعودياتوأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور طفيل بن يوسف اليوسف، أن الوظائف تشمل المجالات الطبية والصحية والهندسية والتقنية والإدارية والقانونية والمالية.
أخبار متعلقة وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديمفعالية اللوز القطيفي تجذب الأهالي للتعرف على طرق زراعته

#وظائف_IAU
تعلن الإدارة التنفيذية للموارد البشرية بالمدينة الطبية الأكاديمية التابعة لـ #جامعة_الإمام_عبدالرحمن_بن_فيصل عن طرح وظائف طبية وصحية وهندسية وتقنية وإدارية و قانونية ومالية شاغرة للسعوديين والسعوديات فقط.
حيث سيكون التقديم اعتباراً
من يوم الأحد (الساعة11:30 ص)... pic.twitter.com/yV8Ppjwca5— المتحدث الرسمي لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (@talyousef_sa) September 14, 2024
وأشار إلى أن شروط التقديم للوظائف تشمل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
كما يجب أن يكون حاصلًا على الحد الأدنى للمؤهلات ولديه الخبرة في ذات الوظيفة، وأن يكون حاصلًا على التصنيف المهني للوظائف الصحية، إضافة إلى المقابلة الشخصية والفحص الطبي.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة.. مظاهرات وتزاحم بين المواطنين داخل مستشفى شندي والسبب نجل الشهيد الراحل محمد صديق.. الرجال يتنازعون ويتسابقون مع بعضهم لدفع رسوم عملية إبن الشهيد
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • نسخة طبق الأصل من والده.. 6 معلومات عن سامي الشعراوي بعد تكريمه من الرئيس
  • من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • برج الاسد: حسد وغيرة بانتظارك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • للسعوديين والسعوديات.. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح وظائف جديدة
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • الوطنية السودانية واستقلال السودان (1 -2)