وكالة أنباء الإمارات:
2024-07-08@07:52:00 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 22 أكتوبر / وام / سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء على قمة القاهرة للسلام التي عقدت أمس من أجل إرساء السلام في المنطقة وتجنيبها ويلات الحرب.

فتحت عنوان “بادرة أمل” قالت صحيفة الاتحاد إن قمة القاهرة للسلام تأتي في توقيت حرج تحتاج فيه منطقة الشرق الأوسط إلى نزع فتيل الحرب، ووقف التصعيد في قطاع غزة، وتجنب اتساع رقعة النزاع وتفادي مزيد من الأزمات الإنسانية الخطيرة، وهي أهداف تلتقي مع أولويات الإمارات التي شدد عليها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خلال مشاركته في القمة، ضمن إطار التحرك الإماراتي المكثف إلى إرساء سلام عادل وشامل وآمن ومستدام.


وأضافت الصحيفة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياتهم، في ظل استمرار غياب الأفق السياسي الذي يقود إلى السلام، لأن المهمة جماعية والمصلحة عالمية، بإيقاف دوامة العنف التي يعني استمرارها استنزاف الجهود، وتبديد آمال الشعوب في التنمية والرخاء، منطلقين من مخرجات قمة القاهرة التي يؤمل بأن تشكل بادرة أمل من أجل التهدئة والسلام في المنطقة.
واختتمت الصحيفة بالقول: “ولأن خطاب الكراهية شكل تاريخياً منطلقاً للعنف، كان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مقدمة قادة الدول الذين نبهوا إلى ضرورة التصدي لأصوات تحاول استغلال الصراع لإذكاء هذا الخطاب الذي لا تقتصر آثاره الخطيرة على المنطقة، بل تتعداه لتصل إلى العالم أجمع، وهي مهمة جماعية أيضاً، للحيلولة دون إعاقتها أي جهد يبذل لتعزيز قيم التعايش والتسامح، والسعي الجاد إلى السلام”.

من جانبها وتحت عنوان “قمّة القاهرة وامتحان الإنسانية” قالت صحيفة الخليج إن قمة القاهرة للسلام، سعت إلى تشخيص الأوضاع في الصراع الدائر في المنطقة والتداعيات الخطرة المحتملة على المنطقة، إذا لم يتوقف التصعيد الذي ينذر بتهديدات كبيرة، قد تضع المنطقة أمام تحديات غير مسبوقة، في ظل انعدام التوافق الدولي على صيغة مشتركة، تعيد قطار السلام إلى سكته.

وأضافت الصحيفة أن قمة القاهرة كانت بمستوى الأحداث الاستثنائية الجارية، وتميزت بحضور عربي ودولي كبير، وتغطية إعلامية واسعة، وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، من أبرز القادة المشاركين. وفي حضور سموّه تأكيد لجهود الإمارات الدؤوبة ضمن العمل المشترك مع أشقائها وأصدقائها، للحيلولة دون توسع الصراع، عبر الوقف الفوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين، وقد عبّر صاحب السموّ رئيس الدولة عن هذا الموقف في كل اتصالاته منذ تفجر الأزمة، وشدد على ذلك مجدداً في «قمة القاهرة»، وقبلها في «قمة الرياض» بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا «الآسيان».

وأوضحت أن قمة القاهرة للسلام حاولت جمع المشاركين على كلمة واحدة، تحول دون اتساع رقعة الصراع، وتسعى إلى إنهاء الأزمة الإنسانية الخطيرة في المنطقة.

واختتمت بالصحيفة بالقول إنه بالتزامن مع القمة، دخلت أولى شاحنات الإغاثة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بشمال سيناء، وقبل ذلك بساعات، أُطلق سراح رهينتين أمريكيتين كانتا محتجزتين لدى حركة «حماس»، وقد تمثل هاتان الخطوتان بارقتي أمل، لوقف هذه الحرب وتجنيب المنطقة تهديدات لا يمكن تقدير حجمها ومخاطرها في الوقت الراهن.

رضا عبدالنور

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الشیخ محمد بن زاید آل نهیان قمة القاهرة للسلام رئیس الدولة فی المنطقة صاحب السمو

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، برقية تهنئة إلى فخامة خوسيه ماريا نيفيس، رئيس جمهورية الرأس الأخضر بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة خوسيه ماريا نيفيس.
وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى معالي خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، رئيس وزراء جمهورية الرأس الأخضر.وام


مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز العلاقـات الاسـتراتيجية مع بريطانيـا
  • رئيس الدولة: العزة والمجد لأمتنا ولشعوبها التقدم
  • رئيس الدولة ونائباه والقادة العرب والمسلمون يتبادلون التهاني بالسنة الهجرية
  • رئيس الدولة يهنئ كير ستارمر بتوليه رئاسة الوزراء في بريطانيا
  • رئيس الدولة يهنئ هاتفيا كير ستارمر بتوليه رئاسة الوزراء في بريطانيا
  • رئيس الدولة يهنئ ستارمر بتوليه رئاسة الوزراء في بريطانيا
  • محمد بن زايد وكير ستارمر يبحثان تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون حاكم عام جزر سليمان بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده