موقع 24:
2024-07-03@17:01:41 GMT

هل تنجح إدارة بايدن في كبح إيران بعد "زلزال أكتوبر"؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

هل تنجح إدارة بايدن في كبح إيران بعد 'زلزال أكتوبر'؟

حذّر الكاتب السياسي في شبكة "بلومبرغ" هال براندز من إمكانية تفاقم الحرب بين إسرائيل وحماس، بشكل تجذب إليها الجهات الفاعلة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

الصراع الحالي هو مجرد بداية لصراع طويل الأمد لإدارة شرق أوسط عنيف ومضطرب


ودعا براندز الإدارة الأمريكية إلى إيلاء منع التصعيد أولوية قصوى، رغم أن ذلك لن يكون سهلاً.


مع ذلك، تمتلك الولايات المتحدة وسائل قوية للسيطرة على الصراع، إذا كانت راغبة باستخدامها. لكن حتى في ظل سيناريو متفائل، لن تنحسر الاضطرابات الإقليمية التي تولدها هذه الحرب في أي وقت قريب. فسيفساء إقليمية قاتلة

أضاف براندز أن الأحداث المقصودة هي هجمات بطائرات من دون طيار، يُفترض أن مجموعات عميلة لإيران شنتها ضد قواعد أمريكية في العراق وسوريا؛ وهناك أيضاً صواريخ أطلقها حلفاء إيران الحوثيون على إسرائيل من اليمن، والتي أسقطتها مدمرة أمريكية؛ كذلك الأمر بالنسبة إلى استمرار العنف ذهاباً وإياباً بين إسرائيل وحزب الله. وكل هذه الأحداث جزء من "فسيفساء" إقليمية قاتلة.

 

It’s time to stop letting Tehran hide behind Hamas, Hezbollah and the Houthis, @HalBrands writes https://t.co/nrajaeC2gG

— Bloomberg Opinion (@opinion) October 21, 2023


حماس هي إحدى القوى التي تدعمها إيران من أجل ممارسة ضغط على إسرائيل والولايات المتحدة. يضاف إلى قتال إسرائيل مع حماس حرب الظل الإسرائيلية المستمرة مع إيران، كما صراع طهران المتوتر والعنيف أحياناً مع واشنطن. تتخلل هذه الأحداث مجموعة غريبة من الجهات الفاعلة غير الحكومية وشبه الحكومية – الحوثيين وحزب الله والميليشيات الشيعية في العراق وسوريا –، والتي تعمل كوكلاء لإيران حتى مع سعيها إلى تحقيق أهدافها الخاصة. إذاً، يلوح في الأفق التهديد بتدخل إيران وحلفائها، وهو سيورط إسرائيل في معركة على جبهتين، ويطلق سلسلة من ردود الفعل الإقليمية.

خبر سار

هذا هو آخر ما تريده الولايات المتحدة، لأن انهياراً في الشرق الأوسط سيستهلك موارد أمريكية تشتد الحاجة إليها في أماكن أخرى. ولذلك أرسلت واشنطن قوات عسكرية قوية، من ضمنها مجموعتان هجوميتان من حاملات الطائرات، كتحذير لحزب الله وإيران. الخبر السار وفق الكاتب هو أن الأشخاص السيئين لا يبدون عازمين على التصعيد في الوقت الحالي. لو كان الأمر كذلك، كما كتب كينيث بولاك من معهد المشروع الأمريكي، لكان الوقت المناسب للضربة هو 7 أكتوبر (تشرين الأول)، عندما كانت إسرائيل في حالة ذهول وتشتت.

 

US will have to risk escalation to deter escalation in the Middle East crisis. And even then, it will face a more violent, disordered region for years to come.@opinion @AEIfdp https://t.co/VIWUOWlFuE

— Hal Brands (@HalBrands) October 21, 2023


من المؤكد أن حزب الله يتذكر القصف الذي تعرض له في المرة الأخيرة التي قاتل إسرائيل عام 2006، حتى مع دفع إسرائيل أيضاً ثمناً باهظاً. ويتذكر القادة الإيرانيون أن قاسم سليماني، العقل المدبر لاستراتيجية طهران الإقليمية، انتهى به الأمر ميتاً في المرة الأخيرة التي تصاعدت التوترات مع واشنطن. تتمتع أمريكا وإسرائيل بهيمنة التصعيد في معركة شاملة مع خصوم أضعف: يمكن لطهران وحزب الله أن يؤذيا خصميهما بشدة، ولكنهما سيتضرران بشكل أسوأ في المقابل. ومع ذلك، ينبغي ألا يكون ذلك مطمئناً تماماً.

رغبات متضاربة قد لا ترغب إيران في الحرب مع إسرائيل، ولكنها قد لا ترغب أيضاً في رؤية أحد حلفائها الرئيسيين، أي حماس، قد تعرض للتدمير. وكلما طال أمد الحرب في غزة، ازداد إغراء حزب الله أيضاً للتدخل، إما لاستغلال صدمة عدوه، أو إظهار الدعم لصديق. وبالنظر إلى أن إسرائيل قد ترغب في تدمير العديد من صواريخ حزب الله البالغ عددها 150 ألف صاروخ قبل أن يصبح من الممكن إطلاقها، وبالنظر إلى أن حزب الله يرغب في إطلاقها قبل أن يتم تدميرها، قد تكون الحوافز للضرب بقوة وبسرعة قوية بالفعل.
ثمة طرق أخرى يمكن أن يتوسع عبرها الصراع الحالي. إيران متورطة بالفعل في قتل أكثر من ألف إسرائيلي. ستنتقم إسرائيل، في مرحلة ما، ربما من خلال قتل خلفاء سليماني على قمة الحرس الثوري. ومن جانبها، يمكن لإيران أن تستفيد من انشغال إسرائيل الحالي، عبر إرسال أسلحة أكثر تطوراً إلى لبنان وسوريا استعداداً للجولة التالية. عاجلاً أم آجلاً، سوف تصبح حرب الظل الإسرائيلية الإيرانية أكثر شراسة وفق براندز. متاعب أخرى العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران متجهة أيضاً نحو المتاعب. أدى غزو حماس إلى تعطيل خفض التصعيد الهادئ الذي كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى إليه، من خلال دفعه إلى وقف الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية. وبمجرد تركيز الرأي العام ورأي المشرعين في الكونغرس على واقع أن الإرهابيين الذين عززتهم إيران قد قتلوا ما لا يقل عن 29 أمريكياً، ستتزايد الضغوط من أجل الانتقام، من خلال العقوبات أو تدابير أكثر صرامة.
وستسعى إيران بدورها إلى استخدام نفوذ مضاد من خلال تشجيع وكلائها على مهاجمة القوات الأمريكية، كما يقومون بذلك فعلاً، أو ربما تكثف تخصيب اليورانيوم. وقد تواجه الولايات المتحدة قريباً أزمة نووية متجددة مع إيران، فضلاً عن زعزعة استقرار المنطقة. بالنسبة لواشنطن.. نتيجتان أولاً، تحتاج الولايات المتحدة إلى تعزيز مثبطات إيران عن التصعيد من خلال الهروب من نمط مدمر. عادة، عندما يقوم وكلاء إيران بضرب القوات الأمريكية، ترد واشنطن بشكل متناسب ضد القوات المعنية. يتخلى ذلك عن زمام المبادرة للعدو ويسمح لإيران بحماية نفسها من الانتقام بسبب هجمات وكلائها. يتعين على أمريكا أن توضح، من خلال القنوات المتاحة، أن الهجمات على القوات الأمريكية سوف تقابل بردود غير متناسبة ضد المؤسسة العسكرية الإيرانية نفسها. إن السيطرة على التصعيد لن تكون قيّمة، إلا إذا كانت أمريكا مستعدة لاستخدامها.
ثانياً، إن الصراع الحالي هو مجرد بداية لصراع طويل الأمد لإدارة شرق أوسط عنيف ومضطرب. حتى لو تم تجنب أسوأ تصعيد، ستستمر التوترات الإقليمية والدولية المتزايدة لفترة طويلة بعد توقف هذه الجولة من إطلاق النار. كان السابع من أكتوبر زلزالاً جيوسياسياً. وسوف يتردد صدى الهزات الارتدادية لسنوات قادمة، وفق رأي الكاتب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة حزب الله من خلال

إقرأ أيضاً:

ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. مواجهة إيران لا مفر منها

انتقد زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إدارة حكومة بنيامين نتنياهو للحرب في قطاع غزة، مؤكدا أنه "ليست هناك إدارة للحرب"، وذلك ضمن الانتقادات الإسرائيلية المتزايدة للحكومة وفشلها في تحقيق أهداف الحرب المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

وقال ليبرمان إنه "لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران بشكل مباشر"، تعليقا على تصاعد التوتر في الجبهة الشمالية مع حزب الله، ووسط الأنباء التي تتحدث أن إيران ستقف وراء الحزب بحال اندلعت حرب مفتوحة وشاملة.

وتأتي تصريحات ليبرمان غداة تأكيده أنه يتعاون مع زعم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، للإطاحة بالحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو.

وشدد لابيد على ضرورة أن تواجه "إسرائيل" إيران، منتقدا سلوك الحكومة خلال حربها على غزة، واستمرارها بها، دون إعادة الأسرى الإسرائيليين، رغم وجود أكثر من فرصة لعقد صفقة تبادل وإنهاء الحرب.

يشار إلى أن إيران شنت في نيسان/ أبريل الماضي، هجوما غير مسبوق على الاحتلال الإسرائيلي، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة لسورية دمشق، وذلك من خلال إطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية صوب المدن الفلسطينية المحتلة.



وقال حينها القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن "إيران قامت بعملية محدودة ناجحة، وضربت المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتها في سوريا".

وبعد أيام قليلة، ردت تل أبيب عبر استهداف قاعدة للجيش الإيراني في أصفهان، وفق ما أكدت وسائل إعلام أمريكية من دون أن يعلق الاحتلال الإسرائيلي رسميا على الضربة.

وتشهد الحدود اللبنانية تصعيدا متزايدا بين الاحتلال وحزب الله، وسط تحذيرات دولية من اتساع رقعة الحرب، وآثارها المدمرة على الطرفين.

وتحدثت وسائل إعلام عبرية عن رسالة حازمة وصلت من واشنطن إلى الاحتلال وحزب الله، لتجنب تصعيد إضافي يوصل إلى حرب شاملة.

وكان نتنياهو قد صرّح مؤخرا، أنه "ليس مستعدا لإبقاء الوضع على حاله في الشمال، ونجري استعداداتنا، لكن لا يمكنني الخوض في تفاصيل خططنا"، مضيفا أننا "نعرف أن لديهم (حزب الله) أهدافا، ونحن منخرطون في دفاع قوي".

وتابع قائلا: "نحن مستعدون لأسوأ الاحتمالات، إبعاد حزب الله وإزالته فعليا، لن يتم عبر الاتفاقيات على الورق، سيتعين علينا فرض هذا الأمر، علينا إعادة السكان إلى منازلهم في الشمال، ونحن نعمل على ذلك".

مقالات مشابهة

  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: ما زلنا قلقين من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. مواجهة إيران لا مفر منها