حصلت مجلة الدراسات الإفريقية على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - ARCIF)، وذلك ضمن التقرير السنوي الثامن للمجلات للعام 2023.

 

ونجحت مجلة الكلية في تحقيق معايير اعتماد معامل   (ارسيف - ARCIF)، المتوافقة مع المعايير العالمية والتى يبلع عددها 32 معيارا، كما صنفت المجلة ضمن تخصص الآداب والعلوم الإنسانية) متداخلة التخصصات (من إجمالي عدد المجلات 251) على المستوى العربي.

 

ومن الجدير بالذكر بأن معامل "ارسيف Arcif " قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يقارب من 5000 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من  1400 هيئة علمية أو بحثية في العالم العربي. ونجح منها  1155 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "ارسيف Arcif" في تقرير عام  2023.

 

جامعة القاهرة 

على الجانب الآخر، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قيام الجامعة بتوفير العلاج لأول طالب مُصاب بمرض وراثي "ضمور العضلات الشوكي"، حيث تم حقن الطالب ابالجرعات الأربعة المبدئية للعقار الجيني Spinraza من خلال الحقن في النخاع الشوكي، بقسم المخ والأعصاب بمستشفى الطلبة بالجيزة، وبتكلفة تخطت المليون جنيه دون تحميل الطالب أي تكلفة مالية.

 

وأشاد الدكتور محمد الخشت، بكفاءة إدارة المستشفى والفريق الطبي من مستشفي الطلبة المشرف على علاج الطالب ومتابعة حالته الصحية، مؤكدًا حرص إدارة الجامعة على توفير الرعاية الطبية الكاملة لطلابها. 

 

وقال الدكتور شريف منسى رئيس الإدارة الطبية المركزية أن توجيهات رئيس الجامعة  تشدد على استمرار عمليات تطوير وتحديث المنظومة الطبية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للطلاب على أعلى مستوى من التميز، ومواكبة المعايير والمواصفات الصحية العالمية حفاظًا على سلامتهم.
 

ومن جانبه، أوضح الدكتور علاء حمزة مدير مستشفى الطلبة، أن الطالب كان يعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي، وهو مرض وراثي يتسبب في وجود صعوبات في الحركة والتوازن، وتم توفير العلاج الخاص بحالته وحقنه بـ 4 جرعات على مدار شهرين عن طريق النخاع الشوكي، وذلك بعد توجيه من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بعلاج الطالب علي نفقة الجامعة، مشيرًا إلى استمرار متابعة الحالة الصحية للطالب وإعطائه جرعة استمرارية كل 4 أشهر للحفاظ على استقرار حالته الصحية ومنعًا لتدهورها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة

يعقد غدا الاثنين إجتماع اللجنة الطبية الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة رقم ٣٦ لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة 

واكد "حازم الرجال" مدير بطولة الأندية العربية لكرة السلة رجال رقم 36 بأنه تقرر عقد اجتماعا غدا الاثنين 30 الجاري الساعة الرابعة عصرا بين اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة العليا المنظمة  للبطولة برئاسة "محمد مصيلحي" مع  أطباء الاندية المشاركة وذلك للإتفاق علي كل التفاصيل الخاصة التي تضمن سلامة اللاعبين والمدربين والاجهزة المعاونة .. كما سيتم خلال الاجتماع تحديد اسماء المستشفيات التي تعاقدت معها اللجنة المنظمة لعلاج اي حالة تتعرض للاصابة

 تقرر إعادة القرعة الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة وذلك عقب اعتذار عدد من الاندية حيث تقام القرعة غدا الاثنين فى حضور مدير البطولة الكابتن حازم الرجال وقيادات الاتحاد العربى للسلة 

ومن المقرر أن تقام البطولة بالأسكندرية التى يستضيفها نادي الأتحاد السكندري .فى الفترة من ١-١٢ اكتوبر المقبل

وقد استقبلت اللجنة المنظمة إستقبلت خطابات إعتذار أربعة أندية عن المشاركه في البطولة العربية وعلي رأسهم فريقي " بيروت - الأنطواني " نظرا للأحداث الجارية في دولة لبنان الشقيقه ، بينما تقدم كل من "  الترجي الجزائري - سلا المغربي " بالأعتذار عن المشاركه في البطولة نظرا لوجود صعوبات في عملية الطيران المحيطة بهم .

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي لكلية تكنولوجيا المعلومات
  • جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي من هيئة ضمان الجودة
  • رئيس جامعة بنها: الدولة محاطة بكرة من اللهب
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية