موقع 24:
2024-07-07@06:06:00 GMT

إسرائيل تتهم حزب الله بـ"جرّ" لبنان إلى الحرب

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

إسرائيل تتهم حزب الله بـ'جرّ' لبنان إلى الحرب

قُتل 6 عناصر من حزب الله اللبناني، وناشط من حركة الجهاد الفلسطينية، وأصيب 3 جنود إسرائيليين، في قصف متبادل مساء السبت، على الحدود بين لبنان وإسرائيل، التي اتهمت التنظيم بجرّ لبنان إلى الحرب.

وأعلن "حزب الله" المدعوم من إيران في بيانات منفصلة، أن  6 من عناصره قتلوا في جنوب لبنان أثناء "أداء الواجب الجهادي".


من جهتها، أعلنت حركة "الجهاد" الفلسطينية مقتل أحد عناصرها في جنوب لبنان "أثناء أداء واجبه الجهادي نصرة لغزة".
وفي شمال إسرائيل، أعلن الجيش إصابة 3 من جنوده، جروح أحدهم خطيرة واثنان جروحهما طفيفة، جراء إطلاق مقاتلي حزب الله صاروخاً مضاداً للدبابات باتجاه قرية برعام.كما أفاد مسعفون إسرائيليون بإصابة مواطنين تايلانديين يعملان في الزراعة السبت، وذلك بسبب قصف بالقرب من منطقة مرغليوت على الحدود مع لبنان.
وقال المسعفون، إن أحدهما أصيب في الصدر والآخر أصيب في أحد أطرافه.
ويعمل حوالى 30 ألف عامل تايلاندي في إسرائيل، كثر منهم في القطاع الزراعي.
ومساء السبت، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن غارات جوية إسرائيلية على طول الحدود، بما في ذلك بالقرب من علما الشعب ويارين والضهيرة وأطراف عيتا الشعب.

????????اشتعال النيران جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي كثيف بالقذائف الحارقة. pic.twitter.com/zBWeFqAHUE

— الأحداث الأمريكية???????? (@NewsNow4USA) October 21, 2023

وأمرت اسرائيل الجمعة بإخلاء بلدة كريات شمونة الشمالية الحدودية التي يسكنها حوالى 25 ألف شخص، بعد مواجهات متكررة مع مقاتلي حزب الله على الحدود مع لبنان.
ومنذ اندلاع القتال على طول الحدود، قُتل 4 أشخاص على الأقل في إسرائيل، هم 3 جنود ومدني واحد، وفق مصادر إسرائيلية.
وفي لبنان، أسفر التصعيد حتى الآن عن مقتل 29 شخصاً، غالبيتهم مقاتلون من حزب الله، إضافة الى 5 مقاتلين من فصائل فلسطينية، و4 مدنيين بينهم مصور في وكالة رويترز للأنباء.
في بيروت، قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم السبت، "نحن معنيون ونحن جزء من هذه المعركة، ليكن واضحاً، كلما تتالت الأحداث ونشأ ما يستدعي أن يكون تدخلنا أكبر، فسنفعل ذلك".

بالفيديو| مشاهد عملية إستهداف حز*ب في جنوب لبنان عصر الجمعة تجمعاً لجنود اسر*ائيليين في ثكنة هونين المحتلة (راميم) بالصواريخ الموجهة pic.twitter.com/gUTg9jAI3n

— Arab-Military (@ashrafnsier) October 21, 2023

وأضاف، "هي مرحلة نقدر أنها تتلاءم مع المواجهة وإذا تطلبت منا الأمور أكثر من ذلك فسنكون في الميدان حاضرين مع المقاومة كجزء لا يتجزأ من مشروع المواجهة كي لا تنتصر إسرائيل".
وتزامنت اشتباكات السبت مع تفقد وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت للحدود الشمالية حيث دعا الجنود إلى البقاء "يقظين".
وقال غالانت، "لقد قرر حزب الله المشاركة في القتال، وهو يدفع ثمن ذلك. يجب أن نكون يقظين ونستعد لكل سيناريو محتمل"، مضيفاً "تنتظرنا تحديات كبيرة".

واتهم الجيش الإسرائيلي،  اليوم الأحد، حزب الله بالسعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية محذراً بأن ذلك "سيجر لبنان إلى حرب". 

وحذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس عبر منصّة إكس، بان "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئاً، إنما قد يخسر فيها الكثير".
وخاض حزب الله واسرائيل حرباً مدمّرة صيف 2006، خلّفت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين، و160 قتيلاً في الجانب الإسرائيلي معظمهم من العسكريين. وتسبّبت الحرب التي استمرت 34 يوماً بنزوح نحو مليون لبناني من بلداتهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حزب الله لبنان غزة وإسرائيل جنوب لبنان لبنان إلى حزب الله

إقرأ أيضاً:

اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي

أشار مسؤولون إسرائيليون الى أن أي رفض من حزب الله لاقتراح المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود، سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال. ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سيرفض الاتفاق. وبحسب اقتراح هوكستين سيتم نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، كما سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.


وقال المسؤولون إنه إذا رفض حزب الله القرار الدبلوماسي، فستضطر إسرائيل إلى شن هجوم على لبنان في غضون شهرين لإعادة سكان الجليل إلى منازلهم بأمان. ويعتقدون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب الشرعية الأميركية والدولية للحرب. كما سيكون الجيش الإسرائيلي قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ويعتقد المسؤولون أيضًا أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود. وقالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في القتال إذا بدأت حرب مع إسرائيل. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • مقتل عنصر في حزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان
  • غارات وقتال في غزة وتصعيد على الحدود مع لبنان
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • حقائق بشأن الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان
  • حريق هائل في شمال إسرائيل إثر سقوط صاروخ من جنوب لبنان.. فيديو
  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. وهذا سيحدث حال الرفض
  • حزب الله يعلن استهداف عدّة مقار عسكرية اسرائيلية عبر الحدود بصواريخ ومسيرات  
  • مباحثات أميركية فرنسية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله