الحرة:
2024-10-08@14:52:30 GMT

الجيش الإسرائيلي يتهم حزب الله بـ جر لبنان إلى الحرب

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

الجيش الإسرائيلي يتهم حزب الله بـ جر لبنان إلى الحرب

اتهم الجيش الإسرائيلي، الأحد، حزب الله اللبناني بالسعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية، محذرا بأن ذلك "سيجر لبنان إلى حرب"، وذلك بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ بين إسرائيل والحزب.

وحذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كورنيكوس، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) بأن "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئا، إنما قد يخسر فيها الكثير".

وقال: "سؤال كبير يتعين على لبنان الإجابة عليه: هل يستحق الأمر تعريض ما تبقى من الرخاء اللبناني للخطر من أجل داعش في غزة؟"، في إشارة لحركة حماس المصنفة على قائمة الإرهاب.

Big question for Lebanon to answer: Is it worth jeopardizing what's left of Lebanese prosperity for the sake of ISIS of Gaza? https://t.co/MjNLnljwn1

— Jonathan Conricus (@jconricus) October 22, 2023

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد زار الجبهة الشمالية للبلاد، وقال في تصريحات: "لقد قرر حزب الله المشاركة في القتال، وهو يدفع ثمن ذلك. يجب أن نكون يقظين ونستعد لكل سيناريو محتمل"، مضيفا خلال حديثه للجنود: "تنتظرنا تحديات كبيرة".

وتزامنت زيارة غالانت للحدود الشمالية مع تبادل اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني المصنف إرهابيا، السبت، مما أدى إلى وقوع 5 إصابات على الجانب الإسرائيلي ومقتل 6 من عناصر الحزب اللبناني وعنصر من حركة الجهاد الإسلامي في جنوب لبنان، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ومنذ اندلاع القتال على طول الحدود، قُتل 4 أشخاص على الأقل في إسرائيل، هم 3 جنود ومدني واحد، وفق مصادر إسرائيلية.

وفي لبنان، أسفر التصعيد حتى الآن عن مقتل 29 شخصا، غالبيتهم مقاتلون من حزب الله، إضافة إلى 5 مقاتلين من فصائل فلسطينية، و4 مدنيين من بينهم مصور في وكالة رويترز للأنباء.

وخاض حزب الله وإسرائيل حربا مدمرة صيف 2006، خلفت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين، و160 قتيلا في الجانب الإسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وتسببت الحرب التي استمرت 34 يوما، بنزوح نحو مليون لبناني من بلداتهم.

لكن التصعيد الحالي، جاء بعد أن شنت حركة حماس هجوما مباغتا على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص أغلبهم من المدنيين.

وردت إسرائيل بالقصف المكثف على قطاع غزة، والذي بدوره أدى لمقتل أكثر من 4300 شخص، معظمهم من المدنيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

بريطانيا “نسعى” لحماية ” العراق من تداعيات الحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 10:37 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الاثنين، أن بلاده تسعى لحماية العراق من تداعيات التصعيد في المنطقة.وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أن وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، اجرى اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، فؤاد حسين، أكد فيه عمق وقوة العلاقات بين بريطانيا والعراق، معبراً عن ثقته بأن هذه العلاقات ستستمر في التطور والتوسع“.ناقش الوزيران، بحسب البيان، “عدة قضايا بما في ذلك الجوانب الاقتصادية ومسودة اتفاقية الشراكة بين البلدين، بالإضافة إلى مسألة التعامل مع بعض العراقيين المقيمين في بريطانيا بصورة غير قانونية“.وتطرق الوزير البريطاني إلى، “الوضع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن حكومة بريطانيا تبذل جهوداً كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان“.من جانبه، شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين على أهمية العمل لمنع توسع الحرب في المنطقة، مشيراً إلى أن استمرار تصاعد الحرب قد يؤدي إلى كارثة اجتماعية واقتصادية وأمنية، مما يستدعي تحرك جميع الدول المؤثرة لوقف النزاع في لبنان وغزة، وفقاً للبيان.وأكد الوزير البريطاني أن “حكومته تسعى جاهدة لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها، مشيراً إلى أنه في تواصل مستمر مع جميع الأطراف لخفض التوتر“.وأضاف البيان، إن “فؤاد حسين قدم دعوة لنظيره البريطاني لزيارة العراق”.

مقالات مشابهة

  • تصفية أحد كبار أعلى هيئة عسكرية في حزب الله اللبناني... الجيش الإسرائيلي يكشف التفاصيل
  • الأكبر منذ بداية الحرب.. رشقة صاروخية جديدة تتعرض لها إسرائيل من الجنوب اللبناني
  • وزير البيئة اللبناني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • بريطانيا “نسعى” لحماية ” العراق من تداعيات الحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني
  • مع تفاقم الصراع بين إسرائيل وحزب الله.. إلى أين يتجه الاقتصاد اللبناني؟
  • نائب رئيس أركان الجيش اللبناني السابق لـ«الأسبوع»: حزب الله يتعرض لاختراق تكنولوجي- بشري غير مكتشف للحظة
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 2083 قتيلا و9869 جريحا منذ بدء التصعيد مع إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء 25 بلدة في الجنوب اللبناني
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • الجيش اللبناني يحذر من خطة إسرائيل "المشبوهة"