منذ أن بدأت قوات العدو الصهيوني تشن هجماتها على قطاع غزة، وعاش العالم العربي في حالة من الحزن والضيق مما يمر بها أشقائنا في فلسطين، إلا أنه وعلى غير المتوقع فإن صحيفة إسرائيلية أعلنت عن انهيار إحدى الصناعات ما أنعكس بالسلب على الاقتصاد، فما التفاصيل؟.. 

فيديو يخطف القلوب | أطفال غزة يدونون أسماءهم على أيديهم ليتعرفوا عليهم بعد استشهادهم .

. شاهد حرقوا العلم وأهانوا الكيان| 5 مشاهد من ميادين مصر تُرعب إسرائيل صناعة التكنولوجيا بدأت تنهار والاقتصاد في أزمة

تعتبر إسرائيل واحدة من البلدان القليلة خارج شرق آسيا التي تصنع وتطوع رقائق الكمبيوتر عالميًا، إلا أن إحدى التقارير الصحفية في صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية، كشفت عن تأثير الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، على صناعة التكنولوجيا المتطورة في البلاد، ما يؤثر بالسلب على اقتصاد إسرائيل، خاصة مع تجنيد عدد كبير من الإسرائيليين الذين يعملون في هذا المجال في الخدمة العسكرية.

وأوضحت الصحيفة: «في معظم الشركات الكبرى هناك عدد كبير  من الموظفين من الشباب، وبحسب التقديرات تم استدعاء ما بين 10 إلى 15 % منهم للخدمة الاحتياطية، بينما يضطر آخرون إلى البقاء في المنزل مع أطفالهم.»

وتابع التقرير: «يتم تحويل التمويل من الشركات إلى مساعدة سكان المناطق التي تم إخلاؤها، وتوفير المعدات للجيش الإسرائيلي، والأنشطة التطوعية المختلفة التي تجري في البلاد».

صناعة التكنولوجيا في إسرائيل 

يعد العلم والتكنولوجيا أكثر القطاعات تطورًا في إسرائيل، حيث أنفقت 4.3% من ناتجها المحلي الإجمالي على البحث والتطوير المدني عان 2015م، وهي أعلى نسبة في العالم، حتى أنها صُنفت عام 2019م في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث الابتكار في مؤشر بلومبيرغ للابتكار.

حصلت دولة العدو الصهيوني على المرتبة الثالثة عشرة في العالم من حيث الناتج العلمي مقاسة بعدد المنشورات العلمية لكل مليون مواطن.

يبلغ عدد العلماء والفنيين في إسرائيل 140 عالمًأ وفنيًا لكل 10000 موظف، وهي واحدة من أعلى النسب في العالم، واستفادت صناعة التكنولوجيا فيها من قوة العمل المتعلمة والمهرة من الناحية التكنولوجية في البلاد إلى جانب الوجود القوي لشركات التكنولوجية الفائقة الأجنبية ومراكز الأبحاث المتطورة.

تعتبر إسرائيل موطن لشركات كبرى في صناعة التكنولوجيا العالية ولديها واحدة من أكثر سكان العالم معرفة من الناحية التكنولوجية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التكنولوجيا صناعة التكنولوجيا العالم العربى العدو الصهيونى فلسطين قطاع غزة صناعة التکنولوجیا

إقرأ أيضاً:

السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع فلسطين السفير سعيد أبو علي، إن العدوان الإسرائيلى المتواصل وجرائم الإبادة الجماعية فى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن تدمير واسع النطاق لكافة مقومات الحياة، وأدت إلى أكثر من 150 ألف إنسان بين شهيد وجريح ومفقود، واعتقال أكثر من 5 آلاف مواطن، ونزوح مليونين داخليا مع تدمير أكثر من 75% من المبانى السكنية، مع ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلى أكثر من 3500 مجزرة مروعة، واستخدام 88 ألف طن من المتفجرات، وتراكم فى القطاع أكثر من 37 مليون طن من الركام تحتاج لسنوات طويلة لإزالتها.

وأضاف أبو علي فــــى افتتاح المؤتمر (96) لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل فى الدول العربية، الذي عقد اليوم بمقر الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، أن الشعب الفلسطينى يتعرض لأبشع جرائم حرب الإبادة الجماعية التى يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى لليوم 270 على التوالى على مرأى ومسمع من العالم الذى بقى عاجزا عن وضع حد لهذه الجرائم المتواصلة التى يندى لها جبين الإنسانية.

وأضاف إن الوضع فى الضفة لا يقل كارثية من حيث مواصلة الاحتلال الإسرائيلى التصعيد فى تنفيذ سياساته العدوانية فى القدس وكافة المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، ما أسفر عن استشهاد نحو خمسمائة وخمسة وأربعين مواطنا، واعتقال أكثر من 9500 مواطن من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مع تدمير ممنهج للبنية التحتية. وأكد مجددا فى أعمال هذا المؤتمر الدور المهم الذى تلعبه المقاطعة العربية لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) التزامًا بالموقف العربى الذى كان ولايزال موقفا رسميا وشعبيا، يعبر عن إرادة الأمة فى الدفاع عن حقوقها طبقًا للقانون والشرعية الدولية الضامنة لحقوق الشعب الفلسطينى فى الحرية وتحقيق السلام العادل فى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • موعد التقديم في المدارس التكنولوجية.. الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
  • جامعة سوهاج تستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • رؤساء جامعات سوهاج وأسيوط الجديدة والأقصر يشاركون في مناقشة رسالة دكتوراه بكلية التكنولوجيا والتعليم.
  • شعبة صناعة الذهب: الفريق كامل الوزير قادر على تحقيق طفرة في ملف توطين الصناعات المحلية
  • مدارس التكنولوجيا التطبيقية: إعلان رابط وموعد التقديم خلال ساعات
  • مقتل أحد المصابين في عملية الطعن في كرمئيل شمال فلسطين
  • صمت الضمير العربي.. فلسطين جُرح لا يندمل
  • "إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وزيادة المساندة التصديرية".. أبرز مطالب صناعة مواد البناء من الحكومة الجديدة
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم