موقع 24:
2024-10-05@06:44:30 GMT

قمة السلام في بلد السلام

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

قمة السلام في بلد السلام

«دول ومنظمات دولية فى قمة سلام على أرض مصر بلد السلام»، ليس مجرد مانشيت بل هو اختصار لتاريخ ودلالة على مواقف مصر التى لم تتأخر للحظة عن قضية فلسطين، التى هى القضية المحورية للأمن القومى العربى كله منذ ١٩٤٨.

والسؤال: لماذا مصر؟ ولماذا تلك الاستجابة السريعة من كل تلك الدول الممثلة على أعلى مستوى؟ لأن مصر لم تتاجر بالقضية على طول تاريخها منذ أن ذهب جيشها إلى الفالوجا وحارب قبل الثورة، وهناك ولدت فكرة ثورة ٥٢ من رحم الصراع العربى الفلسطينى ورؤية ظلم الاحتلال وقهر اغتصاب الأرض.


تاريخ طويل من بذل الدماء فى سبيل القضية الفلسطينية، أُغلقت قناة السويس واحتُلت سيناء، وظلت مصر على موقفها، محتضنة منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات وهو خريج جامعة مصرية.. دخلت حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر واستعادت سيناء، ومدت يد السلام، وأعطت درساً للعالم كيف تكون شرساً فى الدفاع عن أرضك، وكيف تكون حمامة سلام بعد وصولك لهدفك، ظلت مصر تدعم الفلسطينيين حتى حصلوا على حكم ذاتى فى غزة، وما إن تنفسنا الصعداء حتى حدث الشقاق وتولت المقاومة الإسلامية القيادة، وكانت مصر -بالرغم من أى خلافات أو مناوشات- رمانة الميزان فى أى مباحثات أو مفاوضات أو صلح أو هدنة حتى ولو كان طرفها حماس، لأن كل الأطراف تثق فى نزاهة الطرف المصرى، وفى أنه لا يريد مغنماً أو ينتهز فرصة، لذلك دعا الرئيس لقمة السلام بعد أن قال فى مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار الألمانى أولاف شولتز بالقاهرة، إنه من الضرورى أن تسهم القمة فى وقف التصعيد فى غزة حقناً لدماء المدنيين، والتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.
عندما شدد الرئيس السيسى على ذلك بدأت الدول على كافة اختلافاتها السياسية تطلب المشاركة؛ حيث يشارك فى القمة 31 دولة و3 منظمات دولية، وزعماء كل من قطر، تركيا، اليونان، فلسطين، الإمارات، البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، العراق، إيطاليا، قبرص، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل.
اجتماع قمة حقيقى يعقد عليه العالم آمالاً فى إنقاذ الوضع المتردى فى هذه البقعة المنكوبة المشتعلة التى لا تكف فيها صرخات الأطفال ودموع الثكلى، كلنا أمل أن تقود مصر تلك القمة إلى بر الأمان ونصل إلى وقف إطلاق للنار حتى نلتقط الأنفاس ويعود أهل غزة إلى بيوتهم ليبنوها بعيداً عن دوى الرصاص وتفجيرات القنابل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

سارة بدر: هناك اعتراف عالمي بمنتدى شباب العالم كمنصة دولية لتمكين الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت سارة بدر المنسق العام لمنتدى شباب العالم، أن فكرة قبول المنتدى وحصوله على اعتماد خاص لحضور قمة المستقبل نجاح كبير للمنتدى، مشيرًة إلى أن ذلك الاعتراف بالمنتدى كمنصة دولية لتمكين الشباب.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج «الحقيقة» المُذاع على قناة «إكسترا نيوز» تقديم آية عبد الرحمن: قائلًة: « لدينا تجربة فريدة من نوعها، وأحنا كشباب مصريين كان لدينا رؤية وسبق فى تنفيذ الرؤية على الأرض».

وتابعت: «أصبح الكثيرين يعرفون المنتدى، ويسألوننا عن موعد النسخة القادمة، وفكرة البساطة للوصول إلى متخذي القرار فكرة قوية جدًا خلقها منتدى شباب العالم، وأوجد حالة ينتظرها الجميع».

مقالات مشابهة

  • النائب علاء عابد يكتب: إسرائيل.. كيان سايكوباثي
  • سارة بدر: منتدى شباب العالم حظي باعتراف كمنصة دولية لتمكين الشباب (فيديو)
  • سارة بدر: هناك اعتراف عالمي بمنتدى شباب العالم كمنصة دولية لتمكين الشباب
  • طاقة الإماراتية تجمع 1.75 مليار دولار من طرح سندات دولية
  • إشادات دولية بتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر
  • أرامكو السعودية تستكمل إصدار صكوك دولية
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • لأول مره منذ اعتقالهم ..الحوثيون يسمحون لمعتقلين من العاملين في منظمات دولية بالاتصال بأسرهم
  • ضبط شخص سوري الجنسية ضمن شبكة دولية لتهريب المهاجرين
  • تقارير دولية ترصد تقدم المغرب في مؤشرات سيادة القانون