الراي:
2024-07-14@16:17:46 GMT

دراسة تحدد السبب الجذري للسمنة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

وجدت دراسة جديدة أن «الفركتوز» قد يكون العنصر الخبيث الذي يدفع عملية التمثيل الغذائي البشري نحو السمنة.
وعلى الرغم من أنه ليس المصدر الأكبر للسعرات الحرارية، إلا أنه يؤدي إلى الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية بكميات أكبر، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
وكشف التحليل، بقيادة الطبيب ريتشارد جونسون من الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز، أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن تتمثل في تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات معا.


وكتب فريق البحث: «على الرغم من أن جميع الفرضيات تعترف بأهمية الحد من الأطعمة فائقة المعالجة والوجبات السريعة، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ينبغي التركيز على تقليل تناول السكر، أو الكربوهيدرات ذات نسبة السكر العالية في الدم، أو الدهون، أو الدهون المتعددة غير المشبعة أو ببساطة زيادة تناول البروتين».
ويعرف الفركتوز بأنه نوع من السكر يمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الفاكهة، حيث يتوازن مع الفيتامينات والألياف الموجودة فيها. ولكنه موجود أيضا في المُحليات مثل سكر المائدة وشراب الذرة بكميات أعلى بكثير. ويمكن للجسم أيضا أن يصنع الفركتوز من الكربوهيدرات مثل الجلوكوز والأطعمة المالحة.
وأجرى جونسون وزملاؤه دراسة شاملة لجميع العوامل المساهمة المعروفة في السمنة، ووجدوا أن استقلاب الفركتوز في الجسم يسبب انخفاضا في مركب يسمى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، الذي يوفر الطاقة للعمليات الخلوية في الجسم.
وعندما ينخفض (ATP) بدرجة كبيرة، فهذه إشارة لجسمك بأنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة، ما يجعلك جائعا، فتأكل. وهذا ما يسميه الباحثون بفرضية بقاء الفركتوز، ويربط بين نظريات مختلفة حول أسباب السمنة، حتى تلك التي تبدو غير متوافقة إلى حد كبير، مثل تناول الدهون مقابل تناول الكربوهيدرات.
ويقول جونسون: «في الأساس، هذه النظريات، التي تضع سلسلة من العوامل الأيضية والغذائية في مركز وباء السمنة، كلها قطع من اللغز توحدها قطعة أخيرة: الفركتوز، الذي يدفع عملية التمثيل الغذائي لدينا إلى الدخول في وضع الطاقة المنخفضة وفقدان السيطرة على الشهية، ولكن الأطعمة الدهنية تصبح المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن».
ويحاكي الفركتوز فقط حالة الطاقة المنخفضة عن طريق تقليل (ATP) في خلايا الجسم، حتى عندما يكون هناك الكثير من الطاقة المتاحة على شكل دهون مخزنة. ويمنع الجسم بشكل أساسي من الاستفادة من تلك الطاقة المخزنة.
وتمثل النتائج خطوة مهمة في حل هذه الأزمة الصحية المتصاعدة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

لجنة دراسة برنامج الحكومة.. وزير البترول يكشف استراتيجية عمل الوزارة

كتب- نشأت علي:

قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تضع على رأس أولوياتها التنسيق والتعاون مع وزارة الكهرباء لتوفير أنواع الوقود وتشجيع الشركاء لوضع وضخ المزيد من الاستثمارات في أسرع وقت، مما يمكن إيجاد آليات في تحقيق مصالح مشتركة للطرفين، والمضي في جذب الاستثمارات الأجنبية؛ بما يسمح بالاستغلال الكامل للثروات الطبيعية.

جاء ذلك خلال إلقاء بدوي بيانًا حول برنامج الحكومة الجديدة، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة.

وأضاف بدوي أن من ضمن أولويات برنامج عمل الوزارة؛ العمل على الإصحاح البيئي في المواقع المختلفة، وإزالة الانبعاثات وتحول الطاقة، والذي سيكون جزءًا أساسيًّا لجذب الاستثمارات في هذه القطاعات، بالإضافة إلى الاهتمام بالطاقة البشرية على جميع المستويات والاستفادة بالخبرات الكبيرة، وتمكين المرأة وإتاحة الفرص للجميع، مؤكداً دور المرأة في جميع قطاعات الوزارة.

وأكد الوزير أن برنامج الحكومة يتضمن تلبية طلبات الطاقة من زيادة الإنتاج من خلال ضخ التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج في ربوع مصر؛ حيث إن مشروعات النقل النظيف والتوسع في المناطق الصناعية والمصانع كثيفة الطاقة تستلزم طاقة كثيرة، في ظل نقص الزيت الخام وانخفاض نحو ٢٥%، مما أدلى إلى اللجوء للاستيراد، وسيتم التعامل بشكل جدي من خلال تحفيز المستثمرين وتشجيعهم في الاستكشاف، مشيراً إلى أنه سيتم وضع خطة تسويقية لجذب الاستثمار في ظل تنافس عالمي، ووضع حوافز جديد للفرص الحالية والمستقبلية لاستكشاف مناطق جديدة، مشيراً إلى أن بوابة مصر الاستكشافية هي من البوابات الفريدة في العالم والتي تهدف لزيادة الفرص الاستثمارية وجذب الاستثمارات، مضيفاً أن الوزارة تعمل على استغلال جميع موارد القطاع وأن الدولة تمتلك مجمعات بتروكيماويات وشبكات نقل تغطي جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف بدوي أن الوزارة تعمل على تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية؛ مما يساعد على جذب العديد من الكوادر، والترويج للاستثمار في قطاع التعدين، وطرح مزايدات للبحث والاستغلال للذهب والخامات المعدنية بصفة دورية، والاهتمام بإدخال الطاقة الجديدة والعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية، وتعزيز التعاون مع كل الجهات لتدبير التمويل الميسر المتاح؛ بغرض تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات، وإيجاد مصادر مبتكرة وغير تقليدية لتمويل المشروعات الخضراء، وسرعة تدريب وتجهيز التخصصات المختلفة لمواجهة متطلبات السوق بالداخل، مؤكداً التزام قطاع البترول بمواصلة القيام بدوره الفعال في التنمية المجتمعية بمختلف ربوع مصر وتوفير الطاقة للاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • دراسة: مكملات تقوية جهاز المناعة غير قادرة على تحقيق التأثير المطلوب
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة عمل الوزارة أمام لجنة دراسة برنامج الحكومة
  • لجنة دراسة برنامج الحكومة.. وزير البترول يكشف استراتيجية عمل الوزارة
  • لترطيب جسمك.. تناول هذه المشروبات في الصيف
  • دراسة جديدة تحدد الطريقة التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بالسرطان
  • متوسط العمر المتوقع لدى النساء ينخفض أكثر من الرجال بعد الإصابة بنوبة قلبية.. دراسة تكشف السبب
  • اضطرابات النوم تسبب مشاكل في العظام.. دراسة تكشف التفاصيل
  • اشرب العرقسوس في الصيف.. إليك فوائده وطريقة تحضيره
  • هل الإفطار أهم وجبات اليوم؟ السر في تاريخ رقائق الذرة
  • هل تساعد القهوة في القضاء على تجاعيد الوجه؟.. دراسة حديثة تجيب