الخليج الجديد:
2024-10-05@05:43:36 GMT

فلسطين أولا.. فلسطين آخرا

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

فلسطين أولا.. فلسطين آخرا

فلسطين أولا.. فلسطين آخرا

إن أي حرب إقليمية في المنطقة ستكون تداعياتها خطيرة على الجميع لأنها ستؤدي إلى انفتاح دورة العنف.

لا توجد أرض عبر التاريخ حررت بالشعارات والقصائد والمفاوضات. المقاومة أولا والمقاومة أخيرا.

قضية فلسطين هي أولا وأخيرا قضية أرض محتلة وسيادة مغتصبة ووطن سليب وما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.

يتوقع أن يتسع نطاق الحرب إلى حرب إقليمية بعد أن حركت أمريكا حاملات طائراتها نحو المنطقة بحجة دعم الكيان المحتل.

التحرك الأمريكي يفتح المنطقة على عدة احتمالات ويؤكد عجز الكيان الصهيوني عن حماية نفسه، وهو الأمر تطلب تدخلا مباشرا من دولة عظمى.

نجحت المقاومة بإمكانيات بسيطة في تحقيق نصر كاسح هو الأكبر من نوعه في تاريخ الصراع العربي الصهيوني بشكل طغت فيه أخبار هذا الصراع على كل أخبار العالم.

* * *

ما حدث أشبه بالمعجزة بل هو لا يزال غير قابل للتصديق بسبب سرعة الإنجاز والقدرة على تحقيق فتوحات لم تتحق منذ احتلال أرض فلسطين. نجحت المقاومة الفلسطينية في اكتساح منطقة تبلغ مساحتها أضعاف قطاع غزة وأسقطت حصونا واحتلت قواعد عسكرية وثكنات..

لقد أسقطت في الحقيقة أسطورة الجيش باهظ التكلفة الذي لا يهزم.لا يزال العالم كله مشرقا ومغربا تحت أثر الصدمة حيث بادرت الدول الغربية سريعا بإعلان دعمها المطلق للكيان المحتل واصفة حركة المقاومة الفلسطينية بالحركة الإرهابية.

المشهد ليس جديدا في قطاع غزة من حيث قدرة إسرائيل على تحقيق دمار شامل وهي التي تساندها الدول الغربية بكل أنواع الأسلحة والعتاد منذ عقود.

لكن من جهة العدو فقد نجحت المقاومة بإمكانياتها البسيطة في تحقيق نصر كاسح هو الأكبر من نوعه في تاريخ الصراع العربي الصهيوني بشكل طغت فيه أخبار هذا الصراع على كل أخبار العالم.

الأخطر من كل ذلك هو توقع كثيرين بأن يتسع نطاق الحرب لتتحول إلى حرب إقليمية بعد أن حركت الولايات المتحدة حاملات الطائرات نحو المنطقة بحجة دعم الكيان المحتل.

لكن هذا التحرك الذي يفتح المنطقة على كثير من الاحتمالات يؤكد من جهة أخرى عجز الكيان الصهيوني عن حماية نفسه بنفسه وهو الأمر الذي تطلب تدخلا مباشرا من دولة عظمى.

إن أي حرب إقليمية في المنطقة ستكون تداعياتها خطيرة على الجميع لأنها ستؤدي إلى انفتاح دورة العنف.

قضية فلسطين هي أولا وأخيرا قضية أرض محتلة وسيادة مغتصبة ووطن سليب وما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة، فلا توجد أرض عبر التاريخ حررت بالشعارات والقصائد والمفاوضات. المقاومة أولا والمقاومة أخيرا.

*د. محمد هنيد أستاذ العلاقات الدولية المحاضر بجامعة السوربون، باريس

المصدر | الوطن

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلسطين المقاومة غزة قضية فلسطين الكيان الصهيوني حرب إقليمية حاملات الطائرات حرب إقلیمیة

إقرأ أيضاً:

قائد الثورة الاسلامية في إيران: العدو أراد تحقيق انتصارات وهمية باغتياله لشخصيات المقاومة

4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي، الجمعة، أن أي هجوم للكيان الصهيوني سنواجهه بكل صلابة وبشكل قاطع، فيما بين أن الشعب الفلسطيني له الحق الكامل بالانتفاض على المحتل الصهيوني.

وقال السيد خامنئي في كلمة له أمام الشعب الإيراني تابعتها المسلة، إن “كل شعب له الحق بالدفاع عن سيادته ووحدته، وأعداء الأمة الإسلامية هم أنفسهم أعداء العراق وفلسطين ولبنان ومصر واليمن”، لافتاً الى أنه “يجب على الشعوب أن تنتبه من خطر الكيان الصهيوني، وأن العدو يستخدم الحرب النفسية بحربه في المنطقة”.

وأضاف أن “سياسة الأعداء تقوم على زراعة الفرقة والخلاف بين المسلمين، وأن التضامن بين الأمة الإسلامية يمكنها من الانتصار على الأعداء”، مشيراً الى أن “طوفان الأقصى هو حركة محقة وطبيعية وهو من حق الشعب الفلسطيني، وله الحق الكامل بالانتفاض على المحتل الصهيوني”.

وأوضح السيد خامنئي أنه “ليس لأحد من الناس الحق بالعتاب على اللبنانيين وحزب الله في الدفاع عن غزة والقضية الفلسطينية؛ فإذا نجحت السياسة الصهيونية في بلد ما، أي أدت إلى السيطرة على بلد ما، فإنهم عندما يرتاحون من بلد ما يذهبون إلى بلد آخر؛ ويجب هذا الأمر ألا يغادر الأمم”، مبيناً أن “خطوة قواتنا المسلحة في مساندة غزة قبل أيام، هي قانونية وتحظى بالشرعية الكاملة”.

وشدد السيد خامنئي في كلمته على أن “أي هجوم للكيان الصهيوني سنواجهه بكل صلابة وبشكل قاطع، وإزالة الكيان الملطخ بالعار من ساحة الوجود ستكون قريبة إن شاء الله”، مشيراً الى أن “السيد الشهيد نصر الله حمل راية المقاومة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تضرب 3 أهداف للعدو الصهيوني في شمال فلسطين المحتلة
  • الفريق الرويشان:دول محور المقاومة ستوقف لمواجهة المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة
  • مسيرة تضامنية في الأردن تندد بالعدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان
  • الرويشان: دول محور المقاومة من ستوقف المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة
  • قائد الثورة الاسلامية في إيران: العدو أراد تحقيق انتصارات وهمية باغتياله لشخصيات المقاومة
  • حتمية لجم الإرهاب الصهيوني المنفلت من عقاله
  • الرئيس الإيراني: العدوان الصهيوني سينال عقابه وسنواصل دعم المقاومة حتى تحرير فلسطين
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)
  • من فلسطين إلى لبنان: ملحمة الدم والمقاومة مستمرة
  • تقرير أمريكي: الحوثيون في اليمن يسعون إلى تحقيق مكاسب من استمرار الصراع في الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)