تواصل محافظة القاهرة، تقديم إرشادات صحية للمواطنين بالتعاون مع الجهات المختصة، ونشرت المحافظة، تقريرًا بشأن كيفية رعاية المسنين والحرص على إبقائهم فى حالة من النشاط، ومساعدتهم على عيش حياة سعيدة وجيدة.

وذكر التقرير، أن التخطيط للمستقبل يمكن أن يساعد في حل المشكلات قبل أن يصبح الوضع طارئا بسبب مرض أو إصابة مفاجئة، ولابد من جعل المنزل آمنًا لكبار السن، عن طريق تركيب أجهزة متطورة لضبط درجة حرارة مياه الدش، لحماية بشرتهم الحساسة، وتركيب كاشفات أول أكسيد الكربون والدخان التي تصدر أضواءً قوية أو اهتزازات لإيقاظ كبار السن عند الخطر، وتركيب المقابض المعدنية بجانب حوض الاستحمام أو المرحاض للإمساك بها عند الحركة.

إبقاء الشخص المسن في حالة نشاط

ممارسة الرياضة تساهم في وقاية كبار السن من المرض وإطالة العمر الوظيفي للجسم، إذ يمكن أنّ تؤخر ممارسة الرياضة الحاجة إلى الرعاية وتقي من المرض لفترة أطول، ويُنصح بممارسة أحد الأنشطة مثل الجري أو السباحة أو المشي أو ركوب الدراجات 5 مرات أسبوعيًا.

استشارة الطبيب عند الشعور بالألم

في حالة وجود آلام أو مشكلات طبية يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

دور الطبيب الصيدلي

الطبيب الصيدلي على دراية بجميع الأدوية التي يتناولها الشخص المسن، ويمكنه توضيح الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة للأدوية.

مشاركة وجبات الطعام مع الآخرين 

في بعض الأحيان، تنظم دور رعاية المسنين، حفلات العشاء، وتعد طريقة رائعة كي يقابلوا أحباءهم ويشاركونهم وجبات الطعام، لإدخال البهجة عليهم وعدم إحساسهم بالوحدة أو الاكتئاب.

ممرّض منزلي لمساعدة  المسن

يمكن للممرض المنزلي أنّ يساعد المسن على إنجاز كل ما يحتاج إليه، ويزيح الكثير من الأعباء عن بقية أفراد العائلة. 

في بعض الأحيان لا يمكن توفير الرعاية المنزلية لكبار المسنين، لذا فإن دار الرعاية تعد الخيار الأنسب لهم، حيث توفر عدة أنشطة لهم ولديهم أطباء مخصصين للتعامل معهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجهزة متطورة أكسيد الكربون الآثار الجانبية البشرة الحساسة الصحة الجسدية تناول الطعام حل المشاكل حماية البشرة

إقرأ أيضاً:

حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه لا يمكن إجراء أي تدخل جراحي في حالة انتشار الأمراض الخبيثة« السرطان»، والناجمة عن القولون، ويكتفي بجرعات الكيماوي.

وقال حسام موافي خلال برنامجه «رب زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الحكم على أي حالة وفاة عقب إجراء عملية جراحية لا يمكن قول أن هناك إهمال طبي، مردفًا: «الحكم على الإهمال الطبي أمر صعب ولابد أن يكون الشخص متواجد مع الحالة لمعرفة الأسباب».

وتابع: «الوفاة لا يمكن التنبؤ بموعدها ومكانها، والثواب على قدر المشقة، أنا كنت في الحج الموسم الحالي وفي واحد توفي فربنا كرمه وتوفي في أطهر مكان في الدنيا».

مقالات مشابهة

  • بالشروط والأحكام.. إصدار اللائحة التنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • ندوة توعوية للحد من إساءة معاملة كبار السن
  • طرق حماية شعرك من تأثيرات الرطوبة العالية| نصائح فعّالة
  • رغم انخفاض درجات الحرارة.. تزايد الإحساس بالحر لارتفاع الرطوبة.. "الأرصاد": الصيف هذا العام مختلف عن الأعوام الماضية.. وطبيب يوجه نصيحة لكبار السن وأصحاب الأمراض
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • للنساء.. هل من الآمن صبغ شعرك أثناء الحمل؟
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب