الراي:
2024-09-18@22:41:09 GMT

رئيس وزراء أستراليا يعتزم زيارة الصين أوائل نوفمبر

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

يعتزم رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز زيارة الصين أوائل نوفمبر للقاء رئيسها شي جينبينغ، وفق ما أكدت كانبيرا، حيث يعمل الطرفان على إصلاح العلاقات المتعثرة بين البلدين.
ويقوم ألبانيز بالزيارة التي تستمر من 4 إلى 7 نوفمبر بعد أن وافقت الصين على تعليق النزاع المتفاقم بينهما في منظمة التجارة العالمية والذي أثارته الرسوم الجمركية الباهظة التي فرضتها بكين على النبيذ الأسترالي.


وقال ألبانيز في بيان «أتطلع لزيارة الصين، وهي خطوة مهمة نحو ضمان علاقات مستقرة ومثمرة»، مضيفا «أرحب بالتقدم الذي أحرزناه لإعادة المنتجات الأسترالية، بما في ذلك النبيذ الأسترالي، إلى السوق الصينية».
وفرضت الصين رسوما جمركية باهظة على الصادرات الأسترالية الرئيسية مثل الشعير ولحوم البقر والنبيذ عام 2020 في ذروة نزاع مرير مع الحكومة الأسترالية المحافظة السابقة.
لكن العديد من هذه العوائق تم تجاوزها وإن ببطء مع تبني حكومة يسار الوسط الأسترالية التي تم انتخابها في مايو العام الماضي نهجا أقل تصادمية.
كما تم إحراز تقدم على الصعيد الدبلوماسي، حيث وافقت الصين في وقت سابق من هذا الشهر على إطلاق سراح الصحافي الأسترالي تشينغ لي الذي اعتقل لأكثر من ثلاث سنوات بتهم تجسس.
وزيارة ألبانيز ستكون الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء أسترالي إلى الصين منذ عام 2016.
وأضاف ألبانيز «أتطلع إلى التعامل مع الرئيس شي ورئيس الوزراء لي من أجل المصلحة الوطنية الأسترالية».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

«مدبولي» يشهد تكريم وزراء وشخصيات بارزة من مصر والسعودية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تكريم عدد من الوزراء والشخصيات البارزة من مصر والسعودية، في ختام اللقاء الموسع مع كبار المستثمرين السعوديين وممثلي مؤسسات القطاع الخاص السعودي الذي نظمه اتحاد الغرف السعودية.

وشمل التكريم المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، المشرفة على وحدة حل مشكلات المستثمرين بمجلس الوزراء، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها لمواجهة التحديات التي واجهت المستثمرين السعوديين في مصر، من خلال هذه الوحدة، وحل الجانب الأكبر من مشكلاتهم.

كما تم تكريم الوزير أحمد قطان، الذي وُصف خلال اللقاء بـ«الوزير الغائب الحاضر»، حيث عمل في آخر فترة للمجلس السعودي المصري، وتسلم شهادة التكريم عنه بندر أحمد قطان.

كما تم تكريم أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لجهودهما في مجال الاستثمار، وتقديم التسهيلات أمام المستثمرين في مختلف المجالات.

وفي الوقت نفسه، تم تكريم السفير السابق للمملكة العربية السعودية لدى القاهرة أسامة نقلي، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، حيث تم الإشارة إلى أن «فاروق» ساعد في تغيير منهاج التحديات ومعالجتها.

مقالات مشابهة

  • بعد انفجارات لبنان.. العراق يعتزم تعزيز التدقيق الأمني على الحدود
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته
  • ألبانيز: وجود "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية غير قانوني
  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر
  • مباحثات بالدوحة بين رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس العموم البريطاني
  • «مدبولي» يشهد تكريم وزراء وشخصيات بارزة من مصر والسعودية
  • رئيس وزراء مصر من الرياض: 14 مشكلة تواجه المستثمرين السعوديين نعمل على حلها
  • رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته
  • رئيس وزراء بريطانيا في “مأزق”
  • بسبب ملابس زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا في "مأزق"