فاز محمد عباس البومجداد، من المملكة العربية السعودية، ومهندس الروبوتات بلقب أفضل مبتكر عربي، في الموسم الخامس عشر من البرنامج التعليمي «نجوم العلوم»
وحقق البومجداد الفوز عن اختراعه المتمثل في روبوت متسلق لمعاينة تصدّع الأبنية، مما ضمن له الحظ الأوفر للفوز بالجائزة الكبرى.
وقال البومجداد: «أريد أن أعرب عن أعمق امتناني لكل من آمن بمشروعي وصوّت لي.

بفضل إيمانكم بقدراتي، أصبح هذا الإنجاز حقيقة، وسأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم».
جاء اختراع الروبوت المتسلق نتيجة لجهود متواصلة استمرت لمدة عامين من قبل البومجداد. تم تصميم هذا الروبوت خصيصًا لمراقبة المساحات العمودية الكبيرة، ويمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك فحص السدود وناطحات السحاب والجسور لمعاينة التصدّعات، وأيضا لأجل أعمال التنظيف وأغراض أخرى في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو الخطرة. يتميّز هذا الروبوت بالقدرة على تقليل المخاطر بشكل كبير وتعزيز السلامة في مجال الصيانة واكتشاف الأعطال.
وقالت الجازي الحنزاب، مدير إدارة الإعلام في مؤسسة قطر: «نهنئ جميع المتبارين في الموسم الخامس عشر من هذا البرنامج، الذي شهد إسهامات ملحوظة، ونهدي أطيب التهاني لمحمد عباس البومجداد. وباعتباره أول برنامج يشجّع الابتكار في العالم العربي، قطع برنامج «نجوم العلوم» شوطًا طويلًا في تعزيز ثقافة الابتكار في جميع أنحاء المنطقة. معًا سنستمر في تمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر إبداعًا وإشراقًا في منطقة الشرق الأوسط وخارجها».
وقد فاز علي مجدي محمد المتسابق المصري المتخصّص في هندسة الميكاترونيك، بالمركز الثاني عن ابتكاره المتمثل في المسيرة البحرية للإنقاذ، ما أهّله للظفر بحصة من الجائزة الكبرى. وتتميز المسيرة بكونها تدمج بين إنترنت الأشياء، وكاميرات، ونظام تحديد المواقع العالمي، وبنظام الاتصال العالمي للجوال، علاوة على نظام ليدار (Lidar) لتجنب العوائق، وأجهزة مراقبة الصحة- كل ذلك بهدف تقديم خيار مساعد لأساليب الإنقاذ التي تعتمد على البشر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السعودية نجوم العلوم

إقرأ أيضاً:

فرع وزارة الرياضة بنجران ينفذ برنامج هايكنج بدر الجنوب

نفذ فرع وزارة الرياضة بمنطقة نجران بالتعاون مع الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة، برنامج هايكنج محافظة بدر الجنوب، بمشاركة 190 شخص، وذلك في وادي ذنبه بالمحافظة.

وتهدف وزارة الرياضة ممثلةً بالاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج لنشر الرياضة في ربوع المملكة، لجذب أكبر عدد من المهتمين وتوسيع نطاقها والتعريف بالمعالم السياحية والتضاريسية للمملكة، ومنها محافظة بدر الجنوب بمنطقة نجران والتي ترتفع عن سطح البحر بمسافة 3000 قدم.

وتعد رياضة الهايكنج رياضة متخصصة بالمشي الجبلي أو المشي في الطبيعة حيث يتوجه مجموعة من الأشخاص المحبين للمشي والتسلق وفق خريطة مع شخص مختص بمثابة دليل في الطريق، ويذهبون إلى مناطق شجرية أو جبلية وعرة وذات جمال طبيعي، بعيدة عن زحام المدن والاكتظاظ السكاني.

مقالات مشابهة

  • فرع وزارة الرياضة بنجران ينفذ برنامج هايكنج بدر الجنوب
  • بدر «خلعة» ..مبتكر طرق إعلانات تجارية طريفة على وسائل التواصل في السودان
  • تكريم فريق مركز حمدان بن راشد للموهبة
  • كروس يتفوق على جميع نجوم "يورو 2024" ويتصدر قائمة مميزة
  • الاتحاد السعودي يُطيح بـ6 نجوم في الميركاتو الصيفي
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية بعلوم حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان