صدى البلد:
2024-07-03@19:42:23 GMT

اكتشاف محيط ضخم تحت الأرض.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

يبدو الأمر كما لو كانت هناك قصص علمية مذهلة تظهر كل يوم في الآونة الأخيرة، وكلها أذهلت عقولنا الصغيرة.

 

أولاً، تم اكتشاف ثقب أسود مرعب موجه نحونا مباشرة، ثم تم اكتشاف ثقب ضخم في الشمس، والعثور على قارة مفقودة بعد اختفائها لمدة 375 عامًا.


 

الذكاء الاصطناعي يكتشف مرضا خطيرا في 10 ثوانٍ.. تفاصيل أمازون تستبدل الموظفين بـ الروبوتات البشرية.

. ما القصة؟

الآن، أدرك الناس للتو أن هناك محيطًا ضخمًا مختبئًا تحت قشرة الأرض، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا اندبندنت" البريطانية.


 

اتضح أن هناك كمية هائلة من المياه على عمق 400 ميل تحت الأرض مخزنة في الصخور المعروفة باسم "رينجووديت".


 

اكتشف العلماء سابقًا أن الماء يتم تخزينه داخل صخور الوشاح في حالة تشبه الإسفنج، وهي ليست سائلة أو صلبة أو غازية، ولكنها بدلاًمن ذلك في حالة رابعة.


 

نُشرت الورقة العلمية التي تحمل عنوان "ذوبان الجفاف في الجزء العلوي من الوشاح السفلي" في عام 2014 وعرضت النتائج.

مسعفة فلسطينية تفاجأ بأمر صادم وهي تداوي المصابين| فيديو القصف الإسرائيلي لم يضر المصحف.. كيف خرج من ركام مستشفى المعمداني| فيديو


 

قال عالم الجيوفيزياء ستيف جاكوبسن في ذلك الوقت: "إن الرينجووديت يشبه الإسفنجة، حيث يمتص الماء، وهناك شيء خاص جدًا فيالبنية البلورية للرينجووديت الذي يسمح له بجذب الهيدروجين وحبس الماء".


 

وأضاف جاكوبسن، الذي كان جزءاً من الفريق الذي يقف وراء هذا الاكتشاف: "يمكن أن يحتوي هذا المعدن على الكثير من الماء في ظلظروف الوشاح العميق".


 

وأضاف: "أعتقد أننا رأينا أخيراً دليلاً على وجود دورة مياه للأرض بأكملها، مما قد يساعد في تفسير الكمية الهائلة من الماء السائل علىسطح كوكبنا الصالح للسكن. لقد ظل العلماء يبحثون عن هذه المياه العميقة المفقودة لعقود من الزمن".


 

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج في ذلك الوقت بعد دراسة الزلازل واكتشاف أن أجهزة قياس الزلازل كانت تلتقط موجات صادمة تحت سطحالأرض.


 

ومن ذلك، تمكنوا من إثبات أن الماء كان محتجزًا في الصخر المعروف باسم رينجووديت.


 

وإذا كانت الصخور تحتوي على 1% فقط من الماء، فهذا يعني أن هناك مياهًا تحت سطح الأرض أكثر بثلاث مرات من المياه الموجودة فيالمحيطات على السطح.


 

وهذا ليس الاكتشاف المهم الوحيد الذي توصل إليه العلماء مؤخرًا أيضًا. في الواقع، اكتشف الباحثون نظامًا بيئيًا جديدًا تمامًا عند قلب القشرة البركانية بمساعدة روبوت تحت الماء، مما يوضح أنه حتى الآن، لا تزال الطبيعة لديها الكثير من الأسرار التي يجب اكتشافها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟

السومرية نيوز – محليات

بينت أمانة بغداد أن حصة المواطن اليومية من المياه الصالحة للشرب تقترب من 400 لتر، فيما نوهت بأن شحَّ الماء في بعض المناطق مسيطر عليه.
وقالت مديرة إعلام دائرة ماء بغداد أسيل عزيز، إن حصة الفرد من الماء الصالح للشرب يتم تزويدها من خلال 13 مشروعاً إنتاجياً و124 مجمعاً لتصفية الماء في جانبي الكرخ والرصافة.

وأضافت أن كميات الماء الصافي المنتجة من مشاريع الأمانة تبلغ أربعة ملايين و250 ألف متر مكعب يومياً، فيما تصل نسبة الهدر في بعض الأحيان إلى 50 بالمئة، أي أكثر من مليوني متر مكعب يومياً.

وطمأنت عزيز، أهالي العاصمة بعدم وجود شحٍّ للمياه، عازية في الوقت ذاته بعض الانقطاعات التي تحدث في بعض المناطق البعيدة عن مصدر الضخ إلى أسباب عدة أبرزها تذبذب التيار الكهربائي، لكن هذا الأمر مسيطر عليه، إذ غالباً ما يتم استخدام مولدات المشاريع لتأمين الماء الصافي.

وتابعت أن الأسباب الأخرى تتمثل بالتجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الشرب، والانشطار السكاني المتمثل بتقسيم الدور إلى وحدات سكنية صغيرة ما تسبب بضغط على المنظومة الرئيسة.

وأوضحت أن المولدات وخطوط الطوارئ تستطيع أن تؤمن 50 بالمئة فقط من احتياج العاصمة قياساً بكميات الإنتاج اليومية. وأردفت عزيز أن ملاكات شرطة الأمانة تنفذ بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد والدوائر البلدية حملات لإزالة ورفع المخالفات على الخطوط الرئيسة والأنابيب الناقلة بعد أن استخدمها المتجاوزون لإنشاء بحيرات الأسماك، فضلاً عن مرائب لغسل السيارات التي يسرف أصحابها في استعمال كميات كبيرة من المياه المنتجة.

وأشارت إلى استكمال ملاكات الدائرة بالتنسيق مع أقسام الماء في الدوائر البلدية تجديد شبكات الماء الصالح للشرب بنسبة 95 بالمئة من محلات العاصمة، بعد انتهاء عمرها الافتراضي لتأمين وصول المياه بضغوطات عالية بعيداً عن التكسُّر والنضوح من الأنابيب الناقلة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن كويكبات الفئة الخطرة بعد اكتشاف MK 2024 قرب الأرض
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • وجوه مستعارة
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • مختص في التاريخ يرد على تصريحات الخميس حول وهمية شخصية جابر بن حيان
  • أمانة بغداد: 400 لتر حصة المواطن من المياه الصالحة للشرب يومياً
  • 400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟
  • نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ بالصين
  • أبو الغيط لـ«الشاهد»: المصريون ثاروا على الإخوان بعد اكتشاف الخدعة الكبرى