صحيفة البلاد:
2024-07-02@09:27:39 GMT

إستثمارالمدينة الزراعية في بحره

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

إستثمارالمدينة الزراعية في بحره

البلاد- ياسر خليل

تُشكِّل الأراضي الزراعية في السعودية حوالى 22.7 % من مساحتها، إذ تصل إلى أكثر من 2150 مليون كم2.
ومنذ أطلقت المملكة رؤية 2030 أولت القطاع الزراعي والثروة الحيوانية اهتمامًا مباشرًا، ليكون أحد الروافد الاقتصادية والاستثمارية النامية في المملكة.. وقد سبق أن تم تدشين برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، والذي يسعى إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة، وتعزيز الاكتفاء الذاتي للدولة من الإنتاج الحيواني، وتفعيل الإنتاج الزراعي في المحاصيل المتوفر زراعتها فيها.


هذا وفي وقت سابق أقامت الغرفة التجارية بجدة بالتعاون مع ادارة الاستثمار بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والادارة العامة للاستثمار بوزارة البيئة والمياه والزراعة ، ورشة عمل تعريفية بعنوان ” الفرصة الاستثمارية بالمدينة الزراعية ببحره ، ومنتزه وادي قديد بخليص “، وذلك بقاعة ناهد الفضل بمقر الغرفة التجارية بجدة.


وأوضح مقدم الورشة المهندس فؤاد بن حامد الشريف ، أن الورشة تهدف لتوضيح الفرص الاستثمارية القائمة في قطاعات البيئة والمياه والزراعة بمحافظات منطقة مكة المكرمة من خلال اجتماع ضمّ رجال الأعمال مع عدد من مديري وممثلي الفرص الاستثمارية بالمنطقة وعرضها على المستثمرين والإجابة على استفسارتهم .
وشارك في الورشة المهندس علي عبدالله المهنا من ادارة الاستثمار بوزارة البيئة والمياه والزراعة ، والمهندس محمد علي الشهري من ادارة الزراعة بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة والمهندس عادل عوض الحربي من قسم الاراضي بمكتب وزارة البيئة بالعاصمة المقدسة .


واسامه الشبيلي ، ووصايف خالد القحطاني ، والمهندس عادل الطياري من المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر .
من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن طرح مثل هذه الفرص الاستثمارية يأتي من منطلق حرص الوزارة على إشراك القطاع الخاص وتوفير الفرص الاستثمارية لهم للإسهام بالنهوض بالقطاع الزراعي بما يعود بالنفع العام على المزارع والمستثمر والمستهلك على حد سواء والتي تهدف إلى تطوير واستثمار مشاريع نوعية رائدة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البیئة والمیاه والزراعة الفرص الاستثماریة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهامها في تنفيذ نظام البيئة بمنطقة مكة المكرمة من القبض على المواطن سعود مخلد العتيبي ؛ لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص, بحوزته بندقيتين هوائية، و(520) ذخيرة هوائية، و(3) كائنات فطرية مصيدة، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى الجهة المختصة.

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية التي تحظر صيد الكائنات الفطرية، مؤكدةً أن عقوبة الصيد دون ترخيص غرامة (10,000) ريال، وعقوبة الصيد في مواسم وأوقات محظور الصيد فيها غرامة (5,000) ريال، وعقوبة صيد الضب غرامة (3,000) ريال.

وأهابت في الوقت ذاته بالمبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك بالاتصال بالرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • عضو بـ«النواب»: المؤتمر المصري الأوروبي فرصة لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة
  • معيط: حشد الاستثمارات الأوروبية للاستفادة من الفرص المصرية الواعدة في الإنتاج والتصدير
  • «الإسكان» تطالب الشركات بسرعة تنفيذ وحدات «سكن لكل المصريين» بالعاشر من رمضان
  • رئيس الوزراء: جاهزون تماما لاستقبال المستثمرين ومناقشة الفرص الاستثمارية
  • «العربي لسيدات الأعمال»: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة لترويج الفرص المشتركة
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً