قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الأوضاع الإنسانية وأوضاع القطاع الصحي في قطاع غزة  باتت على المحك صوب  وضع كارثي قد يصعب السيطرة عليه بسبب تردي الأوضاع الإنسانية.

برنامج الأغذية العالمي: الوضع في غزة كارثي والناس بدأت تجوع.. فيديو أستاذ علوم سياسية: حاملة الطائرات الأمريكية ليست من أجل غزة فقط


ولفت المنظري إلى أن عدد الشهداء الذين ارتقوا قارب 5 آلالاف شهيد 70% منهم نساء وأطفال وكبار السن وأن عدد الجرحى تجاوز 12 ألف جريح معظمهم أيضاً أطفال ونساء وكبار السن، كما أن بعض الحالات حرجة وتعاني نقصاً في المستلزمات الطبية اللازمة والدم ومشتقاته.

    
وبين خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم"،  خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON، أن أزمة نقص الوقود تشكل أزمة  كبرى داخل القطاع الصحي نظراً لتوقف الكهرباء المعتمدة عليه فضلاً عن استهداف القصف الإسرائيلي للمستشفيات والمراكز الصحية.


وكشف أن 11% من المستشفيات في غزة البالغ عددها 35 مستشفى توقف عن العمل كاملاً بإجمالي  5 مستشفيات كما أن نحو 47  مركزاً تابعاً لمنظمة الأونروا ولوزارة الصحة  توقف عن العمل من أصل  72 مركز صحي بما يعادل نسبة 66%، مشددا على أنه وفقاً للقانون الدولي  تعتبر المستشفيات  والمراكز الصحية محصنة من القصف لكن استهدافها خرق واضح وصريح للقانون الدولي.

 

ووصف الوضع الصحي بقطاع غزة بالكارثي نظراً لنقص المستلزمات الطبية والدم ومشتقاته وما يتبعه من معاناة عشرات الآلاف من المصابين والجرحى وأيضا على الصعيد اللوجستي مع نقص الغرف والاسرة وغرف الرعاية المركزة وغرف العمليات ونقص في إمدادات المياه النظيفة للمستشفيات والقطاع ككل".


وأضاف أن أكثر من مليون شخص نزحوا من بيوتهم للمدارس والمراكز الصحية والمساجد والكنائس ورغم ذلك هم معرضون للخطر رغم أن هذه المؤسسات يجب أن تكون آمنة لكنها ليست بعيدة عن مرمى القصف الإسرائيلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية:  لبنان يواجه أزمة جراء الهجوم الإسرائيلي

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن لبنان يواجه أزمة صحية، مشيرة إلى مقتل 73 موظفا في القطاع الصحي اللبناني جراء الهجوم الإسرائيلي على البلاد. 

وسائل إعلام لبنانية: سقوط 4 قتلى جراء غارة إسرائيلية بطرابلس شمال لبنان الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول

وبحسب روسيا اليوم،  قالت المنظمة في منشور عبر صفحتها على منصة "إكس"، إن "لبنان يواجه أزمة صحية، حيث هناك: 1974 قتيلا، و9384 جريحا، 346209 نازحين.

وأضافت المنظمة أن القوات الإسرائيلية شنت 34 هجوما على مرافق الرعاية الصحية، وقتل 73 من العاملين في مجال الصحة وأصيب 67 آخرون.

وعلى صعيد آخر،  كانت غرفة عمليات الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية في لبنان، أعلنت يوم الجمعة، مقتل عدد من المسعفين جراء القصف الإسرائيلي على الطواقم الإسعافية في بلدة مرجعيون.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية:  لبنان يواجه أزمة جراء الهجوم الإسرائيلي
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • إطلاق صاروخين من غزة والصحة العالمية تتحدث عن حجم الإبادة بالقطاع
  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • «عبدالجليل» يطلع على تقارير لجنة الطوارئ حول أوضاع المرافق الصحية بالجنوب الغربي
  • عبدالغفار يستعرض إنجازات الدولة المصرية في القطاع الصحي
  • التعاون بين مصر والسويد .. «عبدالغفار» يستعرض إنجازات الدولة في القطاع الصحي
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية: النظام الصحي بلبنان يواجه صعوبة في تلبية الاحتياجات
  • الصحة العالمية تحذّر من خطر يواجه النظام الصحي في لبنان