قال مارتن غريفيث منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة إن المنظمة تأمل في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات إلى غزة الأحد في ظل نظام تفتيش ميسر سيسمح بزيادة توصيل مساعدات الإغاثة هذا الأسبوع.

ووصلت أول قافلة من 20 شاحنة إلى غزة عبر معبر رفح مع مصر يوم السبت لكن المطالب الإسرائيلية بالتحقق من المساعدات تعرقل جهود إيصال الإمدادات إلى القطاع المحاصر.

وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن قافلة السبت بعد رحلة إلى إسرائيل يوم الأربعاء، ولم تخضع القافلة لتفتيش من النوع الذي يقول المسؤولون إنه سيكون ضروريا لاستمرار عمليات تسليم المساعدات.

وأضاف غريفيث في مقابلة على هامش قمة القاهرة للسلام: "سمعت عن هذا منذ منتصف اليوم لكننا نتفاوض بشأن ذلك الآن، حول أننا قد نرسل قافلة أخرى الأحد، ربما أكبر قليلا، من 20 إلى 30 شاحنة".

وتابع قائلا: "من المهم جدا ألا تكون هناك فجوة في المساعدات التي تمر عبر الحدود".

وأوضح غريفيث "ما يجب أن يحدث بشكل حاسم هو أن نتفق، ونحن نجري مناقشات صعبة ولكن عادلة مع الإسرائيليين بشأن نظام للتحقق".

وشدد على أنه "نحتاج اعتبارا من الأحد إلى بناء نظام تفتيش ميسر وفعال نأمل (أن يعتمد على فحص عينة) عشوائية، لا يؤدي إلى إبطاء الأمور".

وأشار إلى أنه على الإسرائيليين "تحديد وكالاتهم الحكومية المشاركة في التفتيش، ويجب أن نكون قادرين على إقناعهم بأن نظام التفتيش الميسر يصلح"، مضيفا أن نظام تتبع استخدام الوقود كان قيد المناقشة أيضا. ولم تتضمن مساعدات اليوم تسليم الوقود الذي يلزم لعمل المستشفيات وتوفير المياه في غزة.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة يوميا لتلبية الاحتياجات الأساسية في غزة التي تفرض عليها إسرائيل "حصارا كاملا" في أثناء قصفها للجيب ردا على هجوم شنه مسلحو (حماس) على إسرائيل.

ورفح هي نقطة الدخول والخروج الرئيسية من قطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل التي قالت إنها لن تسمح بدخول أي مساعدات من أراضيها حتى تطلق حماس سراح الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجومها في السابع من أكتوبر.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات معبر رفح مصر جو بايدن قمة القاهرة للسلام غريفيث غزة حماس إسرائيل رفح غزة فلسطين معبر رفح مصر جو بايدن قمة القاهرة للسلام غريفيث غزة حماس إسرائيل شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

«الشارقة الخيرية» تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم العام الماضي

الشارقة: «الخليج»

أنفقت جمعية الشارقة الخيرية مساعدات نقدية على مدار العام الماضي، بقيمة 6.7 مليون درهم من حساب الزكاة في إطار دعم 4651 حالة من أصحاب الدخل المحدود، إلى جانب كبار السن والمطلقات والأرامل غير المستفيدين من المساعدات الحكومية بما يضمن لهم الحياة الكريمة.

وقال أسعد الزرعوني، مدير إدارة المساعدات الداخلية بالإنابة إن الجمعية تعول على زكاة المحسنين ومساهماتهم الخيرية لدعم الأسر المستحقة، وتضم الجمعية بين سجلاتها عدداً كبيراً من الأرامل والأيتام والأسر المتعففة والمطلقات ممن لا دخل يضمن لهم الحياة الكريمة، وتوفر لهذه الحالات مساعدات نقدية بشكل شهري منتظم، بما يمكنهم من توفير احتياجاتهم الضرورية للمعيشة الكريمة، ويتم صرف هذا النوع من المساعدة بناء على احتياج الحالة والذي تحدده لجنة المساعدات.

وأوضح أنه تم تقديم المساعدة الشهرية للحالات المستحقة المسجلين بكشوف الجمعية بمقرها الرئيسي وسائر إداراتها الفرعية في المدام والذيد وكلباء وخورفكان ودبا الحصن، وحل شهر يونيو بأعلى نسبة مصروفات شهرية بقيمة 1.158 مليون درهم، يليه شهر فبراير بقيمة 1.150 مليون درهم.

وأشار الزرعوني إلى أن دور الجمعية هو مساندة الفقراء وذوي الدخل المحدود في استقرار أوضاعهم المعيشية، وأكد أن الجمعية تحرص على احترام خصوصية المستفيدين من خلال إتاحة تقديم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني الذي يتيح مزيداً من السهولة والخصوصية، وبيّن أن ما تم تقديمه من مساعدات شملت الكثير من شرائح المعوزين إنما جاءت بفضل جود المتبرعين وصدقاتهم وإحسانهم، متوجهاً بالشكر لأصحاب الأيادي البيضاء الذين جادوا بالعطاء، داعياً إلى مزيد من المساندة والمساهمة في إنجاح مختلف برامج الجمعية التي تؤكد في المقام الأول على الترابط والتكافل الاجتماعي بين جميع فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • بن غفير: يجب إيقاف نقل المساعدات الإنسانية لغزة
  • شارقة الخير تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم
  • إسرائيل: مقتل نحو 19 من عناصر حماس والجهاد في ضربة المدرسة بغزة
  • «الشارقة الخيرية» تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم العام الماضي
  • أحمد الطاهري: ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية لغزة يعادل ما قدمه العالم كله
  • عمّان وواشنطن تبحثان وقف التصعيد بالمنطقة وإيصال المساعدات لغزة
  • مباحثات أردنية أمريكية لوقف التصعيد بالمنطقة وإدخال مساعدات لغزة
  • 3.5 مليار دولار مساعدات أمريكية لإسرائيل
  • إصابة 10 جنود بانقلاب شاحنة عسكرية شمال إسرائيل
  • جمعية كويتية تعلن تقديم مساعدات اغاثية للمتضررين من الامطار في اليمن