أعلن تنظيم "حزب الله" اللبناني مقتل ستة من عناصره على الحدود مع إسرائيل، السبت، بحسب بيانات نقلتها الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، ليرتفع بذلك عدد عناصره الذي أكد مقتلهم خلال اشتباكات الأسبوعين الماضيين إلى 19.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني في لبنان إن أحد هؤلاء المقاتلين قتل في منطقة حولا اللبنانية التي تقع مقابل هونين على الجانب الإسرائيلي والتي قالت إسرائيل إنها كانت هدفا لهجوم صاروخي مضاد للدبابات، رد عليها الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار.

وقال حزب الله في وقت لاحق إن ثلاثة أعضاء آخرين قتلوا خلال الاشتباك دون تقديم تفاصيل. وقالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، التي تتواجد أيضا في جنوب لبنان، إن أحد أفرادها قتل.

وأعلنت إسرائيل وحزب الله تبادل إطلاق النار في نقاط أخرى على الحدود، السبت، منها في محيط علما الشعب اللبنانية وحنيتا الإسرائيلية، وهي منطقة قال حزب الله إنه أطلق صواريخ موجهة عليها مما دفع إسرائيل للرد.

وقالت الوكالة اللبنانية للإعلام إن غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق قرب مروحين وعيتا الشعب ومحيط بلدة علما الشعب وأطراف يارون في قضاء بنت جبيل كما استهدفت غارة جوية محيط بلدة الضهيرة في قضاء صور.

كذلك استهدف قصف مدفعي مركز  بلدات يارون وعيتا الشعب ورميش والضهيرة وعلما الشعب في القطاع الغربي من الجنوب اللبناني، وأدى سقوط قذيفة على خراج بلدة برج الملوك لاندلاع حريق بأشجار الزيتون حيث تصاعدت سحب دخانية في المنطقة المذكورة، بحسب الوكالة اللبنانية.

وسقطت قذيفة إسرائيلية على مزرعة ماعز في وادي خنسا خراج بلدة الماري قضاء حاصبيا، مما أدى إلى نفوق عدد من رؤوس الماعز، وفقاً للوكالة.

كذلك أطلقت طائرة مسيرة إسرائيلية صاروخاً انفجر في الوادي بين سجد والريحان في منطقة جزين، وأفادت الوكالة اللبنانية أيضاً عن رصد اعتراض للقبة الحديدية للجيش الإسرائيلي، صاروخاً أطلق من لبنان في أجواء مزارع كفرشوبا أحدث انفجارا ووميضا كبيرا في المنطقة، وأعقب ذلك غارة بالطائرات المسيرة على مصادر النيران.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أنه "تم إطلاق صاروخ في وقت سابق اليوم على مركبة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية اللبنانية".

ولفت هاغاري، إلى أن "مقاتلات الدفاع الجوي اعترضت الصاروخ، وأتمت الطائرة مهمتها بنجاح".

وأضاف "ردا على ذلك، هاجمت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي المجمع العسكري الذي أطلق منه صاروخ أرض-جو باتجاه الطائرة بدون طيار".

ونشر هاغاري مقطع فيديو عبر "إكس" أظهر استهداف موقع لحزب الله جنوبي لبنان ردا على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات تجاه مسيّرة إسرائيلية. 

טיל שוגר מוקדם יותר היום לעבר כטמ"ם של צה"ל במרחב גבול לבנון.
לוחמי ההגנה האווירית יירטו את הטיל, וכלי הטיס סיים את משימתו בהצלחה. לא נגרם לו נזק.

בתגובה, כלי טיס של צה"ל תקף את המתחם הצבאי ממנו בוצע שיגור טיל הקרקע-אוויר לעבר הכטמ"ם >> pic.twitter.com/F5tJDRxxJM

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) October 21, 2023

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد استهداف عدد من مواقع حزب الله في الأراضي اللبنانية، ليل السبت.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "هاجم خلية في لبنان حاولت إطلاق صواريخ مضادة للدروع باتجاه شمالي البلاد".

من جهته وعلى مدى النهار أعلن "حزب الله"، في بيانات متتالية، السبت، عن استهداف مواقع إسرائيلية عدة بصواريخ موجهة ومضادة للدبابات، من بينها موقع العباد، موقع رويسات العلم في مزارع شبعا، موقع حانيتا إضافة إلى بلدة المنارة.

كذلك أعلن التنظيم المسلح المدعوم من إيران، عن استهدافه آلية هامر تابعة للجيش الإسرائيلي في محيط ثكنة دوفيف، تبعه استهداف لدبابة حاولت التقدم باتجاه الهامر، لافتا إلى وجود إصابات.

واستهدف "حزب الله" أيضاً عامود مراقبة للجيش الإسرائيلي مقابل منطقة الدباكة في ميس الجبل، وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية من بيانات فقد استهدف التنظيم قوة مشاة إسرائيلية في ثكنة راميم.  

ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار على الحدود بشكل يومي تقريبا منذ أن شنت حركة حماس المصنفة إرهابية، هجوما عنيفا في السابع من أكتوبر على إسرائيل التي ردت بشن غارات جوية مكثفة على غزة.

وهذا هو أسوأ تصعيد للعنف على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ حرب عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل.

وسبق أن قالت مصادر لرويترز إن هجمات حزب الله تستهدف إبقاء الجيش الإسرائيلي منشغلا فقط دون أن تتسب في اندلاع حرب كبرى. وقالت إسرائيل إنه ليس من مصلحتها خوض حرب وإنها ستبقي على الوضع الراهن إذا لم تتدخل جماعة حزب الله.

لكن تصاعد التوتر يثير مخاوف في المنطقة وخارجها من خطر نشوب صراع أوسع نطاقا في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لتوغل بري متوقع في غزة.

وشهدت الأراضي الحدودية المحيطة بمنطقة حولا اللبنانية عدة وقائع لتبادل إطلاق النار بكثافة في الآونة الأخيرة، مما دفع إسرائيل قبل أيام إلى إخلاء بلدة كريات شمونة القريبة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، السبت، إن إجلاء سكان كريات شمونة سمح للجيش بتوسيع نطاق عملياته ضد حزب الله، حليف حماس الذي يحصل أيضا على دعم من إيران.

وبموازاة اشتباكات السبت كان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، يقوم بجولة تفقدية للحدود الشمالية لإسرائيل، حيث دعا الجنود إلى البقاء "يقظين".

وأفاد غالانت بأن "حزب الله قرر المشاركة في القتال، وهو يدفع ثمن ذلك." مضيفا "يجب أن نكون يقظين ونستعد لكل سيناريو محتمل"، وتابع "تنتظرنا تحديات كبيرة".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت أن الوزير، أنتوني بلينكن، أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، بضرورة احترام مصالح شعبه الذي سيتأثر إذا انجرت البلاد إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی للجیش الإسرائیلی إطلاق النار على الحدود فی المنطقة حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد مواقع وانتشار للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية

نشر "حزب الله" اللبناني ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين، "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة".

وقال الإعلام الحربي في "حزب الله" إن "المقاومة الإسلامية نفذت عددا من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الاثنين 1 يوليو 2024، وفقا للآتي":

إقرأ المزيد تقرير عبري: نصر الله غير مكانه بعد تلقيه تحذيرا من المخابرات الإيرانية بأن إسرائيل تنوي تصفيته

•⁠ ⁠القطاع الشرقي (جنوبي لبنان):

1- الساعة 16:10 استهداف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.

2- ‏استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة راموت ‏نفتالي بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردّ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة حولا.

3- الساعة ‌17:40‌‏ استهداف موقع ‌‏معيان باروخ بقذائف المدفعية وإصابته إصابةً مباشرة مما أدى إلى اندلاع النيران بداخله.

4- استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة ‌‏المطلة بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردٍ على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة رب ‏الثلاثين.

5- ‏استهداف مبان يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة ‏كفرجلعادي بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، كردّ على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة بليدا.

إقرأ المزيد أولمرت: إذا اندلعت حرب شاملة مع "حزب الله" ستعاني إسرائيل من ألم لم تشهده


•⁠ ⁠القطاع الغربي (جنوبي لبنان):

1- استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة ‏دوفيف بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردّ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‏كفركلا.

2- استهداف مبان ‏يستخدمها جنود ‏العدو الإسرائيلي في مستوطنة غرانوت هجليل بالأسلحة المناسبة وإصابتها ‏إصابة مباشرة، كرد ‏على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في ‏بلدة ‏البياضة.

إقرأ المزيد باقري كني: أي خطأ لإسرائيل في لبنان سيخلق ظروفا جديدة على المستوى الإقليمي في غير صالحها

وفي وقت سابق من الاثنين ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، نقلا عن مصادر، أن إسرائيل قد تشن عملية عسكرية ضد "حزب الله" بجنوب لبنان في النصف الثاني من شهر يوليو الجاري.

وتشهد جبهة جنوب لبنان تصاعدا في حدة الاشتباكات في الآونة الأخيرة، وسط تحذيرات دولية من أن إسرائيل ستحول أنظارها الآن من غزة إلى لبنان.

وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي، من أن أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب، وذلك غداة إعلان الجيش الإسرائيلي المصادقة على خطط عملياتية لهجوم في لبنان.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد مواقع وانتشار للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في جنوب لبنان
  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة
  • مقتل سيدة وطفل في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في طولكرم
  • هكذا يحمي حزب الله عناصره من إسرائيل
  • "حزب الله" يعلن مقتل 3 عناصر بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
  • حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره وسموتريتش يهدد بالحرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • فلسطين: قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد شرقي رام الله بالضفة الغربية